من هو عبد الله رشاد - Abduallah Rashad؟

عبد الله رشاد
الاسم الكامل
عبد الله رشاد عبد الغني
الوظائف
مغني
تاريخ الميلاد
1965-01-01 (العمر 55 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الطائف
درس في
كلية الإدارة والعلوم السياسية
الشبكات الإجتماعية

عبد الله رشاد عبد الغني المطرب السعودي المشهور الذي أطرب الأجيال منذ ثمانينات القرن الماضي، حيث قدم الكثير من الأعمال المميزة وحصل على عدة جوائز.

نبذة عن عبد الله رشاد

عبد الله رشاد المطرب السعودي المشهور صاحب الصوت المميز والإحساس الجميل، يُعتبر واحد من الفنانين القلائل اللذين حافظوا على الأغنية الخليجية وساعدوا في نقل الفن الأصيل إلى الأجيال الجديدة. دخل عالم الفن في منتصف ثمانينات القرن الماضي وقدم العديد من الأغاني الناجحة بالتعاون مع كبار الملحنين والشعراء.

كما شارك بمختلف المهرجانات والاحتفالات الوطنية في الخليج ومختلف الدول العربية، ولا يزال حتى اليوم يُطرب الجماهير بغنائه للألوان الكلاسيكية والتراثية والشعبية والرومانسية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبد الله رشاد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد الله رشاد

ولد الفنان عبد الله رشاد عبد الغني في عام 1965 في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية. تلقى تعليمه في مدارس الطائف ودرس في كلية الإدارة والعلوم السياسية.

إنجازات عبد الله رشاد

كانت بداية الفنان عبد الله رشاد في منتصف الثمانينات مجرد صدفة حيث تأخر أحد الفنانين عن حفلة وزراء الخارجية العرب في الطائف، فقرر رئيس القسم الموسيقي يوسف محمد أن يخرج عبدالله على المسرح للغناء بدلًا منه.

في عام 1989 أصدر ألبومه الأول بعنوان إبتدينا، تعاون فيه مع عدد من كبار الملحنين والمؤلفين أمثال طاهر حسين وبندر بن فهد وسامي إحسان ومحمد شفيق. بالرغم من ذلك لم ينجح الألبوم وأثار غضب الجمهور بسبب صدوره في ثالث أيام شهر رمضان المبارك.

تبعه ألبوم المعصب الأحمر الذي حقق نجاحًا كبيرًا وتعاون فيه مع الشاعر أبو فيصل والملحن محمد شفيق. وفي عام 1990 قدم ألبوم الليل أبو الأسرار الذي حقق نجاحًا كبيرًا، ولا تزال أغنية الليل أبو الأسرار تُعتبر واحدة من أشهر أغانية وحققت أعلى نسبة مبيعات في ذلك الوقت.

في عام 1992 أصدر ألبوم سمارك المؤلف من ستة أغاني متنوعة لحن أغلبها بنفسه مع الملحنين محمد شفيق وصالح الشهري. وتبعه في العام التالي ألبوم بحر العيون وكان من كلمات محمد العبدالله فيصل وألحان خالد الشيخ.

أصدر عبد الله رشاد مع نوال الكويتية في عام 1995 ألبوم مشترك احتوى الأغنية المشهورة كان ودي نلتقي التي حققت نجاحًا ورواجًا مستمرًا حتى اليوم. وفي عام 1997 أطلق ألبوم محلاك يا الغالي، وصوّر فيديو كليب لأغنية انت غريب وأغنية محلاك يا الغالي مع المخرج وائل فهمي عبد الحميد. وتبعه في العام التالي ألبوم أستاذ عشق الذي حقق نجاحًا كبيرًا.

في عام 1999أصدر ألبوم كان زمان الذي كان من انتاج شركة روتانا، وضمَّ عدة أغاني من الفلكلور القديم مثل الخيزرانة وعالم بحالي واجتمعنا. وفي العام التالي قدم ألبوم تدور الأرض الذي تعاون فيه مع الشاعر علي عسيري والملحن ناصر الصالح.

أطلق ألبومه التالي في عام 2005 بعنوان عيش يومك، ضمَّ مجموعة من الأغاني الناجحة وصوَّر منه أغنية أموت فيك وعيش يومك ومحبوبي معايا. وفي عام 2013 قدم ألبوم جديد بعنوان أم العروسة.

تألق عبد الله رشاد في عام 2014 بأغنية ما شفتني مع الفنانة صاحبة الصوت الجميل أسماء المنور، حققت الأغنية نجاحًا كبيرًا ولاسيما بعد تصويرها بفيديو كليب مع المخرجة ساندرا قعوار. ولا يزال يُقدم بصوته العذب العديد من الحفلات والجلسات الغنائية.

أشهر أقوال عبد الله رشاد

حياة عبد الله رشاد الشخصية

عبد الله رشاد متزوج ولديه ابنتان هما أسرار وسهر وولدين وأسمائهما سلطان ومعن. وقد أطلق اسم أسرار على ابنته الكبرى بسبب حُبه لأغنيته الليل أبو الأسرار.

حقائق سريعة عن عبد الله رشاد

  • حصل عبد الله رشاد على دكتوراه فخرية من الأكاديمية الدولية للمعلوماتية، كما كان سفيرًا للنوايا الحسنة على مدار 5 سنوات متتالية.
  • شارك خلال مسيرته المهنية في العديد من المهرجانات مثل مهرجان جرش والجنادرية.
  • يُعتبر عبد الله رشاد أول مطرب سعودي يُقدم أغنية وطنية باللغة الإنكليزية في مدينة فانكوفر في كندا.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد الله رشاد

المصادر

info آخر تحديث: 2019/12/31