من هو عادل الجبير - Adel Aljubeir؟

عادل الجبير
الاسم الكامل
عادل بن أحمد ابن محمد عثمان الجبير المطرفي الهزلي
الوظائف
دبلوماسي ، سياسي
تاريخ الميلاد
1962 - 02-01 (العمر 57 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, المجمعة
درس في
جامعة جورج تاون في واشنطن،جامعة شمال تكساس
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

عادل الجبير دبلوماسي وسياسي سعودي، عمل بالسلك الدبلوماسي السعودي، ومنها سفير للملكة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو وزير خارجية سعودي سابق.

نبذة عن عادل الجبير

عادل الجبير هو خامس وزير للخارجية في السعودية، استلم منصبه كوزير خارجية في 29 إبريل 2015، وبقي فيه حتى 27 ديسمبر 2018، حيث عين كوزير للدولة للشؤون الخارجية،

وقبل أن يصبح وزيراً للخارجية كان سفيراً للمملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في الفترة من 29 يناير 2007 حتى 2015. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عادل الجبير.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عادل الجبير

ولد عادل الجبير في أول فبراير 1962 في مدينة المجمعة، التي تقع شمال مدينة الرياض، وهو ينتمي إلى عائلة عريقة محافظة، والده عمل ملحقاً ثقافياً للسفارة السعودية في عدد من الدول العربية والأجنبية، وعمه محمد الجبير ترأس ديوان المظالم ثم أصبح وزيراً للعدل ثم رئيساً لمجلس الشورى، كما أنه عضو بهيئة كبار العلماء في السعودية.

بالإضافة إلى أن عدد من أقربائه استلموا العديد من المناصب في السعودية، تلقى عادل الجبير تعليمه في عدد من الدول مثل ألمانيا ولبنان واليمن، وذلك بسبب طبيعة عمل والده، حيث تلقى تعليمه الأساسي في ألمانيا،

ومن ثم حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة شمال تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1982.

في عام 1984، حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة جورج تاون في واشنطن، كما أتقن عادل الجبير عدة لغات الإنكليزية والألمانية والفرنسية.

إنجازات عادل الجبير

في عام 1986،عُيّن مساعداً للسفير السعودي الأمير بندر بن سلطان في الدائرة الإعلامية في الولايات المتحدة،

في عام 1990، أصبح ناطق باسم السفارة السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية بقي في هذا المنصب حتى عام 1994، حيث أصبح عضواً بالوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

في عام 1991، أثناء حرب الخليج الثاني ظهر الجبير كمتحدث باسم المملكة العربية السعودية، كما أنه في الفترة نفسها أصبح عضواً في الفريق السعودي في مكتب المعلومات المشتركة في منطقة الظهران خلال عاصفة الصحراء.

1994-1995، أصبح دبلوماسياً زائراً في مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك، في عام 1999، عاد إلى السفارة السعودية في واشنطن وذلك للإشراف على إدارة المكتب الإعلامي في السفارة،

وبعد ذلك بعام عين مستشاراً خاصاً للشؤون السياسية في ديوان الأمير عبد الله بن عبد العزيز وقد كان ولياً للعهد في تلك الفترة.

كما أنه أصبح مستشاراً في الديوان الملكي السعودي حتى عام 2005، حيث أصبح مستشاراً برتبة وزير،

بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، عاد الجبير إلى الولايات المتحدة للدفاع عن المملكة العربية السعودية ضد تهم الإرهاب التي طالتها، حيث أصبح يظهر بعشرات الساعات التلفزيونية ليحاول تقديم صورة جيدة للأمريكيين عن بلده.

في 29 يناير 2007، عين الجبير سفيراً بمرتبة وزير للملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال هذه الفترة ركّز الجبير على تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين، كما أنه سعى إلى تحسين رفاهية المواطنين السعوديين الذين يعملون ويدرسون في الولايات المتحدة.

بالإضافة لذلك، فقد وقعت بين الدولتين عدد من الاتفاقيات كان أهمها التعاون في المجال النووي لأغراض سلمية، بالإضافة للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا والتنيق الأمني في مجال مكافحة الإرهاب.

كما وُقعت العديد من الصفقات العسكرية، كان أبرز هذه الصفقات تطوير طائرة إف 15 إيغل التي تملك القوات الجوية السعودية عدد منها، بالإضافة إلى ذلك فقد تم شراء 84 طائرة من نوع إف 15 إيغل إس إيه،

كما وُقعت صفقة تطوير نظام القيادة والسيطرة والاتصالات المعروف C4isr، بالإضافة إلى شراء السعودية بمليارات الدولارات لعتاد وأسلحة.

في 29 إبريل 2015، عين عادل الجبير وزيراً للخارجية، وخلال فترة تعينه كوزيراً للخارجية كانت المملكة العربية السعودية تقود ما يعرف بالتحالف العربي للقضاء على التمرد الحوثي في اليمن، حيث تعرض هذا التدخل الكثير من الانتقادات والاتهامات له بارتكاب جرائم حرب.

في أعمال منتدى روما للحوار المتوسطي صرّح الجبير أن الحوثيين استولوا علو الدولة اليمنية بصورة غير شرعية،

واعتبر أن للحوثيين حق المشاركة بالحياة السياسية في اليمن وليس السيطرة على الدولة، فيما بعد صرّح الجبير لصحيفة ديلي تلغراف أن من مصلحة بريطانيا البقاء على دعمها للسعودية وذلك لمنع سقوط اليمن بيد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

في مؤتمر ميونخ للأمن صرّح الجبير أن إيران هي الداعم للإرهاب في العالم، وأن إيران وميلشياتها تعمل على زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

في عام 2016، وبعد عدة أيام من مهاجمة البعثة الدبلوماسية السعودية في طهران أعلن الجبير في مؤتمر صحفي عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران،

وفي 5 يونيو 2017، أعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، إغلاق جميع المنافذ معها.

حيث صرح الجبير أنه منذ عام 1995، بذلت المملكة العربية السعودية أشقائها جهوداً مضنية لحث السلطات في الدوحة على التقيد بالاتفاقات والالتزام بتعهداتها تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربي إلا أن ذلك لم يجد نفعاً.

في 27 ديسمبر 2018، أعفي الجبير من منصبه كوزير للخارجية بأمر من الملك سلمان بن عبد العزيز وتم تعينه وزير دولة للشؤون الخارجية وعضو في مجلس الوزراء، يتمحور منصبه هذا حول التغرغ لإدارة الأعمال السياسية والدبلوماسية وذلك وفقاً لما نشرته وزارة الخارجية السعودية على صفحتها على التويتر.

في 29 مارس 2019، شارك الجبير في مراسم تأبين لضحايا الهجوم الإرهابي على المسجدين في كرايستشيرش.

أشهر أقوال عادل الجبير

حياة عادل الجبير الشخصية

عادل الجبير متزوج من الأردنية فرح الفايز ولهما ولدان.

حقائق سريعة عن عادل الجبير

  • تم اختيار عادل الجبير كشخصية الأسبوع في مجلة التايم في عام 2008.
  • في عام 1991، أثناء حرب الخليج الثاني ظهر الجبير كمتحدث باسم المملكة العربية السعودية.
  • في 11أكتوبر 2011، كشفت الأجهزة الأمنية الأمريكية عن مخطط إيراني لاغتيال السفير عادل الجبير، اطلق على هذه العملية الارهابية اسم التحالف الأحمر.

فيديوهات ووثائقيات عن عادل الجبير

المصادر

info آخر تحديث: 2019/10/29