من هي أسمهان توفيق - Asmahan Tawfiq؟

أسمهان توفيق
الاسم الكامل
أسمهان توفيق عبد الرحمن علاوي
الوظائف
كاتبة ، مخرجة ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1947-03-05 (العمر 73 عامًا)
الجنسية
فلسطينية،مصرية
درس في
كلية الفنون الجميلة من القاهرة
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

أسمهان توفيق ممثلةٌ فلسطينيةٌ عرفت كواحدةٍ من نجوم الساحة الفنية في الخليج العربي، إضافة لخوضها تجارب في التأليف والإخراج.

نبذة عن أسمهان توفيق

أسمهان توفيق ممثلةٌ فلسطينيةٌ معروفة، تحمل الجنسية المصرية، حاصلة على بكالوريوس من كلية الفنون في القاهرة، ظهرت منذ ستينيات القرن الماضي، حيث بدأت مشوارها الفني من على خشبة المسرح الكويتي، وهي من مؤسسي فرقة مسرح الخليج العربي في الكويت، ومن ثم تألقت بعددٍ كبيرٍ من الأعمال على الشاشة الصغيرة. خاضت أسمهان تجربة التأليف من خلال عددٍ من الأعمال المسرحية والتلفزيونية، بالإضافة لتجاربها الإخراجية المتعددة كان أغلبها أعمالًا مسرحية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أسمهان توفيق

وُلدت أسمهان توفيق عبد الرحمن علاوي في 5 - مارس - 1947، وهي فلسطينية الأصل تحمل الجنسية المصرية، بدأت بالتمثيل في المسرح المدرسي، وبعد حصولها على الثانوية العامة التحقت بكلية الفنون الجميلة في القاهرة، كما انتقلت إلى الكويت، حيث حققت شهرةً كإحدى فنانات الخليج العربي.

إنجازات أسمهان توفيق

بدأت أسمهان توفيق مشوارها الفني منذ سن السابعة عشر، حيث انضمت إلى فرقة المسرح العربي في الكويت، وبدأت بالظهور في المسلسلات التلفزيونية مثل "إلى أين"، ومسلسل "لينه"، والمسلسل الإذاعي "نافذة على التاريخ"، أما انطلاقتها الحقيقية فكانت من خلال خشبة المسرح الكويتي، حيث شاركت توفيق في مسرحية "آدم وحواء"، ومسرحية "الجوع" عام 1964، وفي العام التالي كان لها حضورٌ في مسرحية "صفقة مع الشيطان"، ومسرحية "المخلب الكبير".

في عام 1967، شاركت أسمهان في مسلسل "الوجه الآخر" للمخرج والمؤلف عادل صادق، وأدت دور البطولة في السهرة التلفزيونية "عانس" بدور حصة في عام 1968، كما شاركت بدور خالدة في السهرة التلفزيونية "ندم".

في عام 1971، لعبت أسمهان دورًا في مسلسل "لعبة الأيام"، وفي عام 1975 شاركت البطولة في السهرة التلفزيونية "وذاب الجليد"، وفي العام التالي ظهرت في "الرجل الذي رحل"، أما عام 1977 فقد لعبت دور فاطمة في مسلسل "دنيا المهابيل"، ودور أسماء في مسلسل "الزير سالم"، وشاركت البطولة في مسلسل "في منتصف الليل" في عام 1978؛ وفي عام 1979 ظهرت في مسلسل "الحظ والملايين".

أما في ثمانينيات القرن الماضي فقد كان لها حضورٌ سواء في المسرح أو على الشاشة الصغيرة، حيث ظهرت في مسلسل "حيانتا" عام 1980، ومسلسل "أسماء النبي" عام 1981، ومسلسل "إلى أبي وأمي مع التحية" بدور شيخة في عام 1982، كما ظهرت بدور سلوى في مسلسل ""فتى الأحلام" في عام 1983، وفي نفس العام في مسرحية "سندريلا" بدور زوجة الأب أم الخير.

ولأسمهان تجارب إخراجية في المسرح ففي عام 1982، أخرجت مسرحية "دكوش يغزو وادي القمر"، وفي عام 1985 أخرجت مسرحية "أصدقاء"، وفي عام 1987 أخرجت مسرحية "في خبر كان"، وفي العام التالي أخرجت "طيور الرعد".

في عام 1985، شاركت البطولة بدور عواطف في مسلسل "زوجة بالكمبيوتر"، وفي عام 1986 ظهرت في مسلسل "رقية وسبيكة" بدور سباعية الباحثة، وبدور سعاد في مسرحية "الأوانس"، وفي عام 1988 ظهرت في مسلسل "الناس الطيبين"، والعام الذي يليه أدت دور ليلى في مسلسل "عاد ولكن".

أما في بداية التسعينيات، فقد أدت دور لولوة في مسلسل "للحياة بقية"، وفي مسرحية "أنتيجون تنتظر"، وفي العام التالي لعبت أسمهان دور أم أحمد في مسلسل "أيام العمر"، وفي عام 1996 ظهرت في المسلسل السعودي "شقة الحرية"، كما شاركت بدور موضي في مسلسل "الوهم" عام 1997.

في عام 2000، شاركت أسمهان البطولة مع محمد حمزة ووفاء عامر في مسلسل "دموع الرجال" للمخرج يوسف شرف الدين، وفي عام 2001 شاركت في مسلسل "حكاية على جدران الزمن"، وفي عام 2002 ظهرت في مسلسل "عائليات"، ومسلسل "لعبة قدر".

في عام 2003، أدت توفيق دور منيرة في مسلسل "حياتي"، وظهرت في مسلسل "وفاء"، وفي عام 2004 ظهرت في مسلسل "بيت العائلة"، ومسلسل "الأخطبوط"، ومسلسل "خارطة أم راكان"؛ وفي عام 2005 ظهرت أسمهان في "الغروب الأخير"، وفي العام التالي شاركت البطولة في الجزء الأول من مسلسل "أسوار" للمخرج سائد الهواري.

في عام 2007، أدت دور مهرة في مسلسل "نعم ولا"، وفي العام التالي شاركت البطولة مع سعاد عبدالله وهدى حسين في المسلسل الخليجي "فضة قلبها أبيض"، وبدور أم سيف في مسلسل "شر النفوس"، وفي عام 2009 ظهرت في الجزء الثاني من مسلسل "شر النفوس"، كما ظهرت بدور عوشه في مسلسل "دروب المطايا"، أما عام 2010 فقد ظهرت في عددٍ من الأعمال منها "وعد لزام"، ومسلسل "خيوط ملونة"، ومسلسل "ريح الشمال2" بدور المطوعة آمنة.

في عام 2011 شاركت أسمهان البطولة في فيلم "تورا بورا"، وظهرت بعددٍ من المسلسلات منها مسلسل "وديمة" بدور أم ضاعن، وبدور ماما حصة في مسلسل "الدخيلة".

في عام 2012، ظهرت بدور الحاجة فاطمة في المسلسل المصري "فرقة ناجي عطالله" من بطولة عادل إمام وللمخرج رامي إمام، كما شاركت البطولة في المسلسل الكويتي "عبرات وحنين"، وفي عام 2013 شاركت بدور والدة فواز مع نايف الراشد وهدى الخطيب في مسلسل "غصن مكسور"، وفي مسلسل "توالي الليل".

في عام 2014، شاركت أسمهان بدور أم عيسى في المسلسل الإماراتي الكوميدي "كسر الخواطر"، وظهرت في مسلسل "غريب بين أهله"، وبدور حصة أم أنور في مسلسل "للحب كلمة"، وفي عام 2015 أدت دور أمينة جدة نورة في مسلسل "صديقاتي العزيزات"، ودور أم طارق في مسلسل "تورا بورا" وهو نفس قصة الفيلم، ودور أم مريم في مسلسل "امرأة مفقودة".

في عام 2016، ظهرت بدوري بطولة هما مريم صقر وشمس سالم في المسلسل الكويتي "الوجه المستعار"، كما ظهرت في مسلسل "دكتوراه في الحب" بدور أم عبدالله، وفي عام 2017 أدت دورًا في مسلسل "الحالمون" وهو مسلسلٌ من تأليفها، وفي العام التالي لعبت دور أم وضاح في مسلسل "الجسر"، ودور سارة/الأم في مسلسل "عمود البيت" الذي كان من تأليفها.

في عام 2019، ظهرت أسمهان في ثمانية أعمال وأهما بدور أم راشد في مسلسل "العاصفة"، وبدور مريم في مسلسل "الديرفة" وكانت أسمهان هي المعالجة الدرامية أيضًا، وفي مسلسلين إذاعيين هما "يوميات صايم"، ومسلسل "بنقول لكم سالفة 7"، كما ظهرت كضيفة شرف بعددٍ من الأعمال كمسلسل "أجندة"، وفيلم "النهاية".

في عام 2020 من المتوقع أن تطل أسمهان على جمهورها من خلال مشاركتها مع هيا عبد السلام ومحمد العلوي في المسلسل الكويتي "مانيكان"، وفي المسلسل القطري "العمر مرة"، وفي مسلسل "عافك الخاطر"، وفي الفيلم الرومانسي الكويتي "يا بعده".

أشهر أقوال أسمهان توفيق

حياة أسمهان توفيق الشخصية

تزوجت من المصري المخرج عادل صادق، وأنجبت ابنتها الفنانة وفاء صادق، لينفصلا فيما بعد. ومن ثم تزوجت من الفنان التشكيلي مصطفى عبدالوهاب ولها ابتنين هما مريم وسعاد.

حقائق سريعة عن أسمهان توفيق

أدت أسمهان صوت جدة أندريه في مسلسل الرسوم المتحركة للأطفال "ليدي أوسكار" .

تُعتبر أسمهان توفيق من مؤسسي فرقة مسرح الخليج العربي.

على الرغم أن أسمهان فلسطينية تحمل الجنسية المصرية، إلا أنها تحسب على فناني الخليج العربي.

فيديوهات ووثائقيات عن أسمهان توفيق

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/10