من هي تيما شوملي - Tima Shomali؟

تيما الشومالي
الاسم الكامل
فاطمة محمد الشوملي
الوظائف
كاتبة ، ممثلة ، منتجة
تاريخ الميلاد
1986 - 03-06 (العمر 33 عامًا)
الجنسية
أردنية
مكان الولادة
الأردن, عمّان
درس في
الجامعة الأردنية في عمّان،معهد البحر الأحمر
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بدأت مهنتها من خلال نشر بعض المقاطع على يوتيوب ثمّ استطاعت خلال فترة قياسية من البدء أن تصنع لنفسها اسماً ليس فقط على صعيد التمثيل بل الإنتاج والتأليف أيضاً.

نبذة عن تيما شوملي

فاطمة محمد الشوملي أو كما هي معروفة باسم تيما الشوملي ممثلة وكاتبة ومنتجة أردنية، تُعد من أكثر الشخصيات العربية تأثيراً على وسائل التواصل الاجتماعي، شغفها الفن حبّاً منذ صغرها وخاصةً في مجال الكتابة ولمع نجمها في سماء الأردن وبشكل خاص في مجال الكوميديا واستطاعت خلال وقت قصير أن تجعل اسمها بارزاً في المجال الفني على المستوى المحلي الأردني بشكلٍ خاص والعربي عموماً. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن تيما شوملي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تيما شوملي

ولدت تيما في 6 مارس 1986 في عمّان، في الأردن وتخرجت من المدرسة بمعدل متفوق ثمّ التحقت بكلية إدارة الأعمال بكالوريوس علوم مالية ومصرفية، وبالرغم من اختلاف مجال دراستها عن المجال الذي تحبه لم تتخلى عن الكتابة.

وبعد أن تعرفت على عمل الهيئة الملكية للأفلام ونشاطاتها بدأت بالمشاركة بدورات مكثفة في صناعة الأفلام وبعد ان تأسس معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية تقدمت إلى دراسة الماجستير في الفنون السينمائية وتخرجت بشهادة ماجستير تخصص انتاج وكتابة لتابع بعد ذلك هوايتها التي تحب منذ صغرها.

إنجازات تيما شوملي

كان أول عملٍ كوميديٍّ في مسيرتها هو البرنامج الكوميدي "بث بياخة" في موسمه الثاني الذي عُرض في رمضان 2011 حيث شاركت تيما في الكتابة والإخراج،

وتابعت بعد ذلك مشوارها حيث أصدرت برنامجها الخاص تحت اسم "في ميل" مع مطلع عام 2012 والذي كان عبارة انتاج مشترك بين "فيلمزيون" وشركة "خرابيش" وهو مسلسل كوميدي اجتماعي ساخر،

كان عبارة عن حلقات على يوتيوب ثمّ تطور الى مسلسل يعرض على التلفزيون ونظراً للنجاح الباهر والملحوظ الذي حققه المسلسل في الأردن،تمّ انتاج جزء ثانِ له كان قد عُرض عام 2013 على اليوتيوب إلى جانب عرضه في رمضان على التلفزيون على قناة رؤيا أيضاً كما تمّ إصدار جزء ثالث له عام 2016 وهو من إخراج تيما

تناول المسلسل في جزئه الأول بداية التعارف بين الرجل والمرأة وما يتبع هذه البداية من أحداث ومواقف تتالت في موسمه الثاني كما طرح الإشكاليات والخلافات التي يمر بها المتزوجون حديثاً وقد شاركها في البطولة الكوميديان الأردني رجائي قوّاس

ولم تقتصر أعمال تيما على اللون الكوميدي فحسب بل لها مشاركات فاعلة في المسلسلات الاجتماعية مثل مشاركتها في المسلسل العربي "زين" عام 2013 الذي كان من انتاجها ومن بطولة نخبة من النجوم العرب مثل صبا مبارك وقيس الشيخ نجيب والذي تناول العديد من القضايا الاجتماعية.

كما أنها صرحت عبر موقعها على الفيسبوك عن مشاركتها في المسلسل العربي من انتاج Netflix تحت اسم مدرسة الروابي للبنات "ALRAWABI School for Girls" وهو من تأليفها وإخراجها وهو مسلسل درامي تشويقي شبابي يحكي قصص فتيات من المجتمع المحلي الأردني وهو ثاني مسلسلٍ عربيّ الأصل من انتاج Netflix.

ولم تبدع تيما فقط في التمثيل والكتابة إلّا انّ لها مشاركاتٍ ساهمة في تقديم البرامج حيث أنّها شاركت في إعداد وتقديم البرنامج الاجتماعي الواقعي سديم “Sadeem” الذي انطلق منه موسمين 2018_2019 والذي يضم أكثر الشخصيات شهرةً على مواقع التواصل الاجتماعي "اليوتيوبرز" ومن خلال دورات تدريبية ومعسكرات يقوم البرنامج بتطوير خبراتهم في مجال الفن.

والى جانب الفن شاركت تيما في بعض الفعاليات العربية التي ضمت مختلف الشخصيات العالمية حيث شاركت في فعاليات منتدى شباب العالم العربي الذي أُقيم في مدينة شرم الشيخ في مصر وجاء دورها في الجلسات كمتحدثة حول اختصاصها الفني في مجال الكتابة والإخراج الى جانب كونها ممثلة كوميدية حيث سلطت الضوء على هذا المجال والتحديات التي يواجها الشباب فيه كما تناولت دور الفن وأهميته في التأثير على الجمهور.

وقد ضمت الجلسات متحدثين من مختلف المستويات القيادية والمجالات الأخرى حيث ضمت شخصيات قيادي مثل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس تشاد إدريس أباد وعلى المستوى الفني أحمد حلمي والممثل المسرحي راهون خان

كما شاركت في الجلسة الافتتاحية لملتقى وظائف الأفلام والتلفزيون الثالث في الأردن لعام 2017 كما شاركت في حملة "دورها بطولة" في رمضان عام 2017 بالتعاون مع Netflix بالعربي والذي سلط الضوء بطريقة أقرب للفكاهية على دور المرأة في الحياة الفاعلة والمعاكس لما اعتاد تداوله العرب والغرب عن المرأة ودورها.

أشهر أقوال تيما شوملي

حياة تيما شوملي الشخصية

تفضل تيما الشوملي الحفاظ على خصوصيتها ولا تشارك معلوماته الشخصية، فلا يوجد معلومات عن عائلتها وعلى الرغم من أنّ الكثيرين يعتقدون أنّها زوجة رجائي قواس فهذا غير صحيح.

حقائق سريعة عن تيما شوملي

  • كانت تطبق حبها للإخراج والتصوير بتوثيق كل الأحداث في منزلها في طفولتها عن طريق كاميرا فيديو منزلية.
  • ترشحت لمهرجان تايمي 2012 بعد تصويت الجمهور لها عن فئة أفضل ممثلة كوميدية أردنية ووصلت للتصفيات النهائية.
  • كانت ضمن قائمة StepFeed لأهم 30 شخصية عربية لعام 2017.
  • من الداعمين لبرنامج الأونروا فيما يخص الدفاع عن حقوق التعليم للاجئين الفلسطينيين كما أنها داعمة للطفلة والناشطة الحقوقية الفلسطينية عهد التميمي.
  • حققت حلقات المسلسل الذي شاركت فيه "في ميل" نسبة مشاهدة تجاوزت ربع مليون مشاهدة خلال أيام من بث الحلقة على اليوتيوب.
  • كانت من ضمن الداعمين للإضراب الذي حصل في الأردن للتنديد بضريبة الدخل.
  • قامت بتقديم المكرمين بوسام الملك عبد الله الثاني مع نخبة من الفنانين الأردنيين في الاحتفال الرسمي لعيد الاستقلال الأردني ال71.
  • قامت بالتبرع عبر اسم والدتها لمركز الحسين للسرطان كهدية في عيد الأم.
  • ظهرت إشاعة عن زواجها من الممثل رجائي قوّاس إلا أنّ تيما صرّحت أنهما مجرد زملاء وتجمعهم صداقة ناجحة.
  • صرّحت أنها لن تخوض أي عملية تجميل.
  • يلقبها الجميع أنها النسخة العربية من الممثلة الأمريكية تينا فاي.

فيديوهات ووثائقيات عن تيما شوملي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/05