من هي أميرة نايف - Amira Nayef؟

أميرة نايف
الاسم الكامل
أميرة نايف
الوظائف
تاريخ الميلاد
1980-10-20 (العمر 40 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
جامعة القاهرة
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

ممثلة أردنية شاركت خلال مسيرتها المهنية في الكثير من الأعمال وحققت نجاحات كبيرة وشهرة في مختلف أنحاء الوطن العربي.

نبذة عن أميرة نايف

أميرة نايفل ممثلةٌ أردنية أكسبها انتمائها لأكثر من جنسيةٍ خبرات أكثر في مهنتها، وأفادها هذا التنوع في فهم العادات والتقاليد للشعوب والشخصيات التي تقدمها، فضلًا عن موهبتها المميزة التي أهلتها للوقوف إلى جانب كبار النجوم.

شاركت خلال مسيرتها المهنية في الكثير من الأعمال، وحققت نجاحاتٍ كبيرةٍ وشهرةً في مختلف أنحاء الوطن العربي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أميرة نايف

وُلدت أميرة نايف في 20 - أكتوبر - 1980، لأبٍ أردني وأم مصرية. درست في كلية التجارة وتخرّجت منها، ثم بدأت نشاطها الفني في عام 1997، حيث اكتشفها الفنان الراحل فؤاد المهندس، ومنحها فرصةً للظهور معه في برنامج "فوازير عمو فؤاد".

إنجازات أميرة نايف

ظهرت الفنانة أميرة نايف في بداياتها على الشاشة التلفزيونية من خلال برامج السهرات التلفزيونية منها "النسيم العليل عليل" للمخرج علوية زكي، و"ألوان الحب السبعة" للمخرج محمد السيد عيسى. وفي عام 1997 بدأت انطلاقتها الحقيقية، حيث شاركت في "فوازير عمو فؤاد" الذي وضعها في بداية طريقها للوصول للجماهير ومنها للنجومية.

تابعت الفنانة أميرة نايف في السنوات التالية تألقها في العديد من الأعمال التلفزيونية، وكانت بدايتها في مسلسل "وادي فيران" الذي عُرض في عام 1998، وأدت به شخصية جوليا إحدى فتيات الموساد، والمسلسلين الدراميين "أحلام مؤجلة"، و"حضرة المحترم" في عام 1999. وكانت ضيفة شرف في مسلسل "ابن ماجة..القزويني" في عام 2000.

في عام 2001 شاركت في مسلسلات " جاءنا البيان التالي"، و"خالف تعرف"، و"مقام المالطي"؛ وفي العام التالي عملت أميرة مع كبار نجوم مصر في الجزء الأول من المسلسل العائلي "رجل في زمن العولمة " منهم النجم صلاح السعدني، وشوقي شامخ، وهالة صدقي.

في عام 2003 أدت شخصية الفتاة الصعيدية في المسلسل الدرامي "بعد الطوفان" من إخراج محمد كامل القليوبي، كما شاركت في نفس العام بالمسلسل الرومانسي "ملك روحي" مع المخرج مجدي أبو عميرة. في عام 2004 عملت ضمن إطار كوميدي لطيف مع الفنان المصري المخضرم أبو بكر عزت في مسلسل "نهارك نادي".

في عام 2006 ظهرت أميرة في مسلسل السيرة الذاتية "العندليب :حكاية شعب" بدور زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتبعه في عام 2007 ظهورها بدور أفكار في مسلسل "صرخة أنثى"، ودور سهام شقيقة الممرضة سميحة في مسلسل" قضية رأي عام".

في عامي 2008 و2009 قلّت مشاركتها الفنية لمسلسلٍ واحدٍ في كل عام هما "أغلى الناس"، و"خاص جداّ" على التوالي. ثم عادت لتنطلق من جديد في عام 2010، حيث شاركت في العديد من المسلسلات المشهورة منها "الصيف الماضي"، و"قصة حب"، و"الحارة" و"العار".

في عام 2011 أدت دور منيرة زوجة توفيق الريان الثانية في مسلسل "الريان"، وشاركت ببطولة مسلسل "سلسال الدم" في جميع أجزاءه مع مشاهير الدراما المصرية منهم عبلة كامل ورياض الخولي، وبالأجزاء الثلاثة لمسلسل "شطرنج" بدور رانيا. وفي العام الذي يليه قامت بتصوير مسلسل "على كف عفريت"، الذي يتناول أحداث ثورة 25 يناير.

في عام 2013 شاركت في المسلسل الدرامي "فرعون" مع المخرج وائل إحسان، وتبعه في العام التالي ظهورها بعملين دراميين مهمين هما "تفاحة آدم"، و"تماسيح النيل". وفي عام 2016 لعبت دور الممرضة فادية في مسلسل الجريمة والغموض "سقوط حر"، الذي كان من بطولة الفنانة نيلي كريم وإخراج شوقي الماجري.

وفي عام 2017 جسدت دور مديرة أوركسترا وعازفة في مسلسل "اختيار اجباري"، وتعتبره من الأدوار الإنسانية لأنها تساعد بطل المسلسل في حل مشاكله مع طليقته.

أما في السينما فكان أميرة العديد من الأفلام منها: فيلم "صاحب صاحبه" الذي أدت به دور زينة، وكان أول عملٍ سينمائيٍ لها عُرض في عام 2002، ثم توالت أعمالها السينمائية ومنها فيلم "بحبك وبموت فيك" في عام 2005.

وفيلم "هلو كايرو" في عام 2011، وفيلم "8 في المية" في عام 2013، وفيلم "مطربين عن الطعام" في عام 2018 والذي لم يُعرض بعد وفيه تجسد شخصية فتاة تتزوج من تاجر مخدرات يكبرها بكثير ويسعى لإدخال صفقة عن طريق مطربين شباب.

وفي إطار أكشن تشويقي شاركت الفنانة أميرة نايف في فيلم الإثارة "خط الموت" الذي عُرض في مارس 2019، حيث يتناول الفيلم قضايا اجتماعية مهمة، الفيلم من إخراج محمد عادل وتقاسمت فيه البطولة مع العديد من نجوم مصر منهم الفنانة علا غانم وأحمد صلاح حسني وغيرهم.

كما شاركت في نفس العام بالفيلم الكوميدي "شقة فيصل" مع المخرجة شيرين عادل، وفيلم الإثارة والتشويق "الفندق الغامض" مع المخرج عريان سيدهم.

كُرّمت الفنانة الأردنية أميرة نايف كفنانةٍ شابةٍ لها اهتمامات ثقافية وفنية في ختام الدورة الثالثة لبينالى الفنون والثقافة المستقل في القاهرة عام 2014.

في عام 2017 تم تكريم الفنانة أميرة نايف في مهرجان آخر موضة في مصر.

وفي يوليو 2019 كرمت إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته الرابعة والثلاثين في دولة الأردن الفنانة أميرة نايف عن دورها في مسلسل "شقة فيصل" الذي عُرض في رمضان 2018.

 

أشهر أقوال أميرة نايف

حياة أميرة نايف الشخصية

تزوجت أميرة نايف مرتين من شخصين مصريين، أنجبت من زوجها الأول ولدين هما كريم وياسين، لكنها في عام 2011 انفصلت عنه بسبب عدم مسؤوليته وخيانته لها.

وفي عام 2015 أعلنت عن زواجها من "محمود البحيري" وهو ضابط في الشرطة المصرية، ولكنها مع بداية عام 2017 رفعت عليه قضية خلع، وانفصلا بعدها.

حقائق سريعة عن أميرة نايف

تعرضت أميرة لمحاولة اغتيال دبرها لها زوجها محمود البحيري، لكنها باءت بالفشل.

فيديوهات ووثائقيات عن أميرة نايف

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24