من هو فزَاع - fazza؟

حمدان بن محمد آل مكتوم
الاسم الكامل
حمدان بن محمد آل مكتوم
الوظائف
أمير ، رئيس مجلس تنفيذي
تاريخ الميلاد
1982 - 11-14 (العمر 36 عامًا)
الجنسية
إماراتية
مكان الولادة
الإمارات, دبي
درس في
أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية،مدرسة دبي للاقتصاد،مدرسة رشيد الخاصة،مدرسة لندن للاقتصاد
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

الشيخ حمدان، أمير إمارة دبي، عرف بلقب “فزَاع” وهو الاسم الذي ينشر به قصائده وأشعاره، إضافة لدوره القيادي في الإمارة، يجد الوقت لممارسة هواياته ومشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي.

نبذة عن فزَاع

الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، المعروف بلقب “فزَاع”، وهو ولي عهد إمارة دبي، ورياضي من الدرجة الأولى، يعشق الأحصنة ويقول أن هذا الأمر يسري في دماء العائلة، كما أنه يحب الغوص والرياضات التي تتطلب جرأة عالية ولياقة بدنية، له دور فاعل في المجتمع حيث من الطبيعي جدا أن تراه يجالس المواطنين في أي مكان عام يتواجد فيه.

يشارك جزءا من أحداثه اليومية على إنستجرام، وسناب شات، بما يكفي لتدرك كم أنه يعيش حياة مثيرة جدا، أما عن أشعاره فهو يصفها بأنها شخصية كما اللقب الذي أطلقه على نفسه كشاعر “فزاع”، الذي يعني الشخص الذي يهب لنجدة أي محتاج. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن حمدان بن محمد آل مكتوم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فزَاع

الشيخ حمدان هو الابن الثاني للشيخ محمد بن رشيد آل مكتوم نائب الرئيس ورئيس مجلس وزراء الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة دبي، ولد في 14 نوفمبر عام 1982، ووالدته هي الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة.

يصف الشيخ حمدان طفولته بالهادئة والمثالية، ويعتبر أيام المدرسة من أجمل ذكرياته، حصل على شهادته الثانوية من مدرسة رشيد الخاصة في دبي، وتابع دراسته في المملكة البريطانية في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وهي أحد أفضل الأكاديميات العسكرية في العالم، تعلم فيها أبناء العائلة الملكية.

بمحاذاة ذلك تلقى العديد من البرامج التأهيلية في الاقتصاد وإدارة الأعمال، في مدرسة لندن للاقتصاد ومدرسة دبي للإدارة، لكن بالنسبة لفزاع فإن والده هو مدرسته الذي يتعلم منها أبدا.

إنجازات فزَاع

تتنوع مهام الشيخ حمدان بين الإمارة والرياضة، وبرغم مهامه الكبيرة الملقاة على عاتقه يوميا، يجد الوقت للعائلة وكتابة الأشعار، فهو أمير إمارة دبي منذ عام 2008 ورئيس مجلسها التنفيذي منذ عام 2009 الذي أثبت مكانته بين المواطنين والقياديين مثله باحترامه لمسؤولياته وتواضعه الشديد.

يتوق دوما لمقابلة الناس بدون أي قيود وسماع مطالبهم ومشاكلهم ومتابعة أحوالهم بشكل شخصي، كما أنه مؤسس فكرة الحكومة الذكية التي تسمح بالتواصل السهل والمباشر بين المواطنين والسلطة عبر التكنولوجيا الحديثة، ولاقت رواجا وقبولا كبيرين.

تجلت شخصيته الأدبية وفق المناخ الذي نشأ فيه، ومأساته بوفاة أخيه الأكبر، كما أن والده كان نفسه شاعرا ناصحا له، ما أيقظ فيه الكثير ليشاركه كأشعار وقصائد نشر العديد منها وبعضها حول إلى أغاني مشهورة، كما أنه يحب التصوير لذا أسس جائزة حمدان السنوية للصور الفوتوغرافية عام 2011 بجوائز تتجاوز 120 ألف دولار.

فزاع عضو في مجلس دبي للرياضة، كما تربطه بالأحصنة رابطة قوية، خولته الحصول على بطولات محلية وعالمية في الفروسية. كما أعاد إحياء رياضة سباق النسور الأصيل الذي عفا عنه الزمن عبر مسابقة سنوية تقام في صحراء دبي.

حياة فزَاع الشخصية

فزاع غير متزوج أو مرتبط بأي علاقة في الوقت الحالي، وتربطه بعائلته علاقة مميزة وبرى أنها لأهم بين مهامه العديدة. شهرته على الإنستغرام والسناب شات كبيرة جدا وله رابطة معجبين في كل أنحاء العالم كما لو أنه شخصية مشهورة، كما أن السناب شات صنفته من الشخصيات ال100 في العالم عند اختيارها للإموجيهات الرسمية، ولفزاع أيقونة الحصان بالطبع.   أما من حيث ديانة حمدان بن محمد آل مكتوم ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة

حقائق سريعة عن فزَاع

أغنية "مرت على بالي" للفنان كاظم الساهر، و"مرت سنة" للفنان محمد عبده وعبد المجيد عبدالله، وغيرها الكثير هي من أشعار فزَاع.عند شعوره بالملل فهو ينشر على السناب شات صور وفديوهات.يعشق السفر والمغامرات الجريئة والخطرة أحيانا (قفزات بانجي حول العالم، الغوص الحر، ركوب الرياح، الهبوط بالسلك عن برج خليفة، إلخ).لأنه يحب التصوير أسس مسابقة للمصورين وللصور الرابحة مكافئات تتجاوز 120 ألف دولار.

فيديوهات ووثائقيات عن فزَاع

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19