من هو أحمد بن سعيد آل مكتوم - Ahmed Bin Saeed Al Maktoum؟

أحمد بن سعيد آل مكتوم
الاسم الكامل
أحمد بن سعيد آل مكتوم
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1958 - 12-01 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
إماراتية
مكان الولادة
الإمارات العربية المتحدة, دبي
درس في
جامعة دوفر
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

أحمد بن سعيد آل مكتوم الشيخ والملياردير الأماراتي، رجل من الأسرة الحاكمة في الإمارات العربية المتحدة بدأت حياته المهنية منذ عام 1985 حيث ترأس مجموعة طيران دبي ولا زال مستمر الى يومنا هذا بمزيد من التطوير في مجال الطيران المدني ورئاسته كذلك للعديد من المجموعات والهيئات في دبي.

نبذة عن أحمد بن سعيد آل مكتوم

أحمد بن سعيد آل مكتوم من مواليد 1958 م، هو رئيس هيئة دبي للطيران المدني والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة الإمارات ورئيس مجلس إدارة دبي العالمية وشركة نور للتكافل، وهو رئيس اللجنة المالية العليا في دبي والنائب الثاني لرئيس مجلس دبي التنفيذي. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن أحمد بن سعيد آل مكتوم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أحمد بن سعيد آل مكتوم

ولد أحمد بن سعيد آل مكتوم في الأول من ديسمبر عام 1958م في دبي في الإمارات العربية المتحدة، وهو الأخ الأصغر لسمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.

نشأ و تربى في بيت أخيه الشيخ راشد في منطقة الشندغة في بر دبي، وكان دائم التواصل مع أخيه الشيخ راشد كما أنه كان يذهب معه في مجالسه، حتى أصبح هو معلمه الأول في تلقي دروس الحياة.

تعلم في منزل أخاه و تدرب على الصيد باستخدام الصقور، كما أنه تعلم أيضا الفروسية و الرماية و السباحة، وقد بدأ مشواره التعليمي منذ عام 1963م، ودرس في المدرسة الأحمدية التي تعلم بها اللغة العربية و اللغة الإنجليزية، كما أنه تعلم أيضا الجغرافيا و التاريخ و الرياضيات.

عندما وصل إلى عمر العاشرة، توجه إلى مدرسة الشعب ودخل في المرحلة الثانوية مدرسة ثانوية دبي، و تخرج منها عام 1973م،  تخصص بعد ذلك في دراسة إدارة الأعمال في جامعة دوفر في الولايات المتحدة الأمريكية.

إنجازات أحمد بن سعيد آل مكتوم

تسلم أحمد بن سعيد آل مكتوم أول منصب له في قطاع الطيران المدني عام 1985 كرئيس لدائرة الطيران المدني بدبي – الهيئة الحكومية التي تتولى الإشراف على أنشطة مطار دبي الدولي والسوق الحرة في مطار دبي، وغيرها من المرافق الأخرى ذات الصلة.

وفي العام نفسه تم تأسيس طيران الإمارات- الناقل الدولي الرسمي لإمارة دبي، حيث تولى أحمد بن سعيد رئاستها. وهو اليوم الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات التي تضم شركة "دناتا" الرائدة على مستوى المنطقة والعالم في مجال خدمات السفر والسياحة وخدمات المناولة الأرضية، الى جانب عدد من شركات  أخرى ذات صلة بقطاع الطيران والسفر.

كما نفذت دائرة الطيران المدني في دبي عملية إعادة هيكلة مؤسساتية ناجحة في ابريل 2007 أسفرت عن إنشاء هيئة الطيران المدني بدبي كهيئة تنظيمية محلية.

وبعد عملية إعادة الهيكلة تولى أحمد بن سعيد منصب رئيس هيئة الطيران المدني بدبي ورئيس مؤسسة مطارات دبي.

وتمكن احمد بن سعيد من تحويل مطار دبي الدولي من مطار يتعامل مع 45 شركة طيران تخدم 80 وجهة بعدد مسافرين لا يتجاوز8.3 ملايين مسافر عام 1985، إلى مركز طيران عالمي بشبكة خطوط جوية تزيد عن 130 شركة طيران تربط بين 220 وجهة عالمية وعدد مسافرين وصل إلى  47  مليون مسافر عام 2010.

وقام بدوراً مميزاً في تعزيز أهمية دبي كمركز تجاري وسياحي، نظراً لتوليه العديد من المراكز الحكومية والخاصة المتعددة ذات الصلة.

ففي ديسمبر 2010 تم تعيينه رئيساً لـ (دبي العالمية) بالإضافة إلى كونه النائب الثاني لرئيس مجلس دبي التنفيذي، الذي يتولى مهمة صياغة السياسات والاستراتيجيات الخاصة بإمارة دبي، فضلاً عن كونه رئيس لجنة التنمية الاقتصادية في الإمارة وعضواً في مجلس إدارة مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.

ويشغل أيضا منصب رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية وعضواً في إدارة مجلس دبي الاقتصادي وكذلك نائب رئيس مركز دبي التجاري العالمي  ورئيس اللجنة العليا لمهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي. بالإضافة إلى عضويته في الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات.

وفي سبتمبر 2009 تم تعيينه في منصب رئيس دائرة شؤون البترول في دبي ورئيس المجلس الأعلى للطاقة.

وهو أيضاً رئيس المنطقة الحرة في مطار دبي  ورئيس الجناح الجوي ورئيس شركة اللاينس للتأمين، ورئيس الجامعة البريطانية بدبي  ورئيس لجنة مياه وكهرباء دبي.

ويترأس أحمد ال مكتوم عدداً من الهيئات الخيرية التي تضم مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة و"نادي روتاري دبي" و"تيري فوكس ران" ومؤسسة طيران الإمارات الخيرية.

واكتسب أيضاً شهرة عالمية جراء مساهماته المتميزة في تطوير قطاع الطيران المدني على مستوى الشرق الأوسط حيث تم تكريمه من قبل الجمعية الملكية البريطانية للطيران التي تعد واحدة من أعرق الهيئات التخصصية، لقاء انجازاته في مجال الطيران المدني، وذلك بمنحه عضويتها منذ عام 1994 في معرض طيران "فارنبورة" في المملكة المتحدة.

كما حاز على وسام شرف رفيع وقيم في فرنسا تقديراً لجهوده على صعيد الطيران، وذلك خلال معرض دبي للطيران دورة عام 2003. وفي عام 2008 حصل على وسام "فيرفاسانغ بورفوغاليسيه" أحد أرفع أوسمة الشرف في ألمانيا نظير خدماته المتميزة  التي قدمها لمدينة هامبورغ، وذلك خلال حفل استقبال أقامه مجلس الشيوخ في المدينة.

حياة أحمد بن سعيد آل مكتوم الشخصية

تزوج أحمد بن سعيد سراً من نيفين الجمال ذات الأصول المصرية في عام 2007 بعد أن تقابلا قبلها بعامين في دبي. ومنحها رئيس شركة طيران الإمارات مهراً بقيمة 30 ألف جنيه إسترليني بموجب الخِطبة.

لكن حياتهما الزوجية لم تسر بالسلاسة التي بدت عليها من الخارج، إذ بدأت الأمور بالتدهور بعد إعلانها حملها، وبعد مولد ابنها سعيد في ولاية لوس أنجلوس الأميركية في أبريل عام 2008 والذي رفض أحمد بن سعيد أن يعترف بأبوته، تزوج ابنة عمه منى بنت عبيد آل مكتوم.

وبعد سلسلة من جلسات المحاكمات واختبار أبوة، أُرغِم الشيخ أحمد الذي يقال إنه يملك المليارات- على الموافقة على دفع نفقة سخية تبلغ 15 ألف جنيه إسترليني شهرياً الى طليقته نيفين الجمال.

أحدث الأخبار عن أحمد بن سعيد آل مكتوم

بروفايل: الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم.. طموح يتخطى السحاب - مُباشِر

  كس دوره في إدارة عدد من الكيانات الاقتصادية الكبرى في منطقة الخليج والشرق الأوسط. ولد الشيخ أحمد …

أقوى العرب في العالم 2019 - الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم - أرابيان بزنس

  رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي مجموعة طيران الإمارات سنة 1985 هي السنة التي تأسست فيها طيران الإمارات يعد سمو الشيخ سعيد صاحب أكثر الأسماء المألوفة في ...

أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح مستودعاً جديداً لشركة "كوني آند ناجل" - دنيا الوطن

  رام الله - دنيا الوطن افتتح الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة الطيران المدني في دبي(DCAA)، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مدينة دبي للطيران، ، المستودع الجديد لشركة ...

أحمد بن سعيد آل مكتوم لـ«الشرق الأوسط»: المشكلة مع أميركا لم تُحلّ والاتصالات جارية - الشرق الاوسط

  في مكتبه بمبنى «طيران الإمارات»، المطل مباشرة على مدرج مطار دبي، التقت «الشرق الأوسط» الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني رئيس مطارات دبي ...

الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح معرض دبي العالمي للقوارب 2018 - مجلة سيدتي

  افتتح الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، اليوم الدورة 26 من معرض دبي العالمي للقوارب في موقعه المؤقت الفريد على قناة دبي المائية...

فيديوهات ووثائقيات عن أحمد بن سعيد آل مكتوم

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/28