من هو محمد العبار - Mohamed Alabbar؟

محمد العبار
الاسم الكامل
محمد علي العبار
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1956 - 11-08 (العمر 63 عامًا)
الجنسية
إماراتية
مكان الولادة
الإمارات, دبي
درس في
جامعة سياتل
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

محمد العبار هو رجل أعمال إماراتي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة عدة شركات عقارية هامة.

نبذة عن محمد العبار

يعد محمد العبار واحدًا من أهم رجال الأعمال في مجال البناء والتشييد في العالم، وهو أحد أهم المؤثرين في اقتصاد دولة الإمارت.

وعلى الرغم من بداياته المتواضعة؛ إلا أنه حصل على منحةٍ دراسية في أمريكا ثم عاد ليبني إرثًا معماريًا حضاريًا ضخمًا في دبي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد العبار

ولد محمد العبار في الإمارات في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1956 ، لعائلة عصامية حيث عمل والده قبطانًا بحريًا وكان يتاجر في دولٍ أفريقية مثل الصومال.

التحق العبار بجامعة سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية وحصل منها على بكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1981، كما حصل على الدكتوراه الفخرية في الإنسانيات من جامعته الأم عام 2007، وكان ضمن مجلس أمناء الجامعة، ثم بعودته إلى دبي تولى العديد من المناصب الإدارية والتي فتحت له أبواب الفرص والقوة لبناء امبراطوريته في مجال الإعمار والتشييد، حيث بدأ بتأسيس شركاته الخاصة وتنفيذ مشاريع معمارية هامة.

إنجازات محمد العبار

يشغل العبار منصب مؤسس ورئيس مجلس الإدارة في شركة Eagle Hills، كما أنه المؤسس ورئيس مجلس الإدارة في شركة إعمار العقارية وهي واحدةٌ من أهم شركات التطوير العقاري في العالم والتي كان أهم أعمالها تطوير برج خليفة أعلى برج في العالم، ومول دبي أكبر مركز تسوق في العالم، بالإضافة إلى برج خور دبي والذي برتفع لأكثر من 3000 قدم، وأوبرا دبي بـ 2000 مقعد وأيضًا بناء مارينا دبي أكبر مارينا صناعية في العالم، إلى جانب مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

أيضًا يشغل العبار منصب كبير مستشاري حاكم دبي ونائب رئيس الإمارات ورئيس وزراءها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وعمل في السابق كمدير عام مؤسس لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي.

يقود العبار مجموعات استثمارية ضخمة، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة موارد أفريقيا الشرق الأوسط، والمؤسس وأحد كبار المساهمين في شركة RSH  المختصة في بيع منتجات الموضة في سنغافورة، وتملك أكثر من 700 متجر في آسيا والشرق الأوسط.

اشترت مجموعات العبار الاستثمارية مجموعة أمريكانا والتي تمتلك سلسلة وجبات سريعة في الشرق الأوسط ودجاج كنتاكي وبيتزا هت، من صاحب أغلبية الأسهم فيها مقابل 2.36 مليار دولار عام 2016.

أسس العبار منصة نون.كوم لينافس فيها منصة علي بابا وأمازون، وكان بإحدى شركاته من أحد المنافسين لشراء سوق دوت كوم، الصفقة التي حصلت عليها أمازون في النهاية.

كما أن العبار هو عضو مجلس دبي التنفيذي ومجلس دبي الاقتصادي، وساهم في نمو القطاع غير النفطي في بلاده كما عمل نائبًا لرئيس مركز دبي التجاري العالمي ورئيسًا لشركة دبي للكابلات.

أشهر أقوال محمد العبار

حياة محمد العبار الشخصية

العبار متزوج ولديه ثلاثة أطفال، وهو مثال للرجل الناجح لأولاده، حيث ولد فقيرًا بدون منزل وبنى الآن أهم المباني العالمية في بلاده.   أما من حيث ديانة محمد العبار ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

حقائق سريعة عن محمد العبار

يحب العبار أن يرتدي الزي الإماراتي المعروف.
يفضل العبار التواجد في مكان العمل وليس في مكتبه.
أهم هوايات العبار هي رياضة الغولف.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد العبار

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19