من هو عادل العوجان - Adel Al Aujan ؟

عادل العوجان
الاسم الكامل
عادل بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف العوجان
الوظائف
تاريخ الميلاد
2021-05-12 (العمر 4 عامًا)
تاريخ الوفاة
2017-01-22
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الدمام
درس في
جامعة فورت لويس في كولورادو

عادل العوجان رجل أعمال سعودي له قصة نجاح في مجال استثمار وتطوير شركة العوجان للمرطبات.

نبذة عن عادل العوجان

رجل أعمال سعودي وهو رئيس مجلس إدارة شركة العوجان كوكاكولا للمرطبات، وله دورٌ كبير في توسيع مجالات عمل شركة العوجان الصناعية، حيث كان له دور في طرح الشركة لمنتج راني وهو علامة تجارية مملوكة للشركة، إضافة لشراء حقوق مشروب بربيكان في عام 2011.

توسعت مجالات عمل الشركة وأنشطتها لتشمل مجال العقارات ومواد التعبئة والتغليف، واستثمارها في الفنادق والمنتجعات السياحية والمحميات الطبيعية في دول مختلفة من العالم.

بقي على رأس عمله حتى وفاته في عام 2017.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عادل العوجان

وُلد عادل بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف العوجان في الدمام في المنطقة الشرقية للملكة العربية السعودية عام 1947.

نشأ وترعرع في الدمام، وبعد حصوله على الثانوية العامة سافر للولايات المتحدة الأمريكية والتحق بكلية فورت لويس في كولورادو، وبعد إنهاء دراسته عاد للملكة العربية السعودية لينخرط في مجال العمل في شركة العوجان عام 1968.

إنجازات عادل العوجان

في عام 1968، انضم العوجان إلى شركة خاله عبدالله العوجان حيث كان له دور كبير في زيادة أرباح الشركة وتوسيع نشاطاتها خارج حدود المملكة العربية السعودية، كما ساهم في طرح مشروب فيمتو كورديال في الأسواق، وبعد ذلك بعدة سنوات أسس أول مصنع في منطقة الدمام في عام 1979.

بعد ثلاث سنوات من تأسيس المصنع طرح في الأسواق علامته التجارية وهي عبارة عن عصير طبيعي تحت اسم أورانج فلوت، وهو منتج عالي الجودة يعتبر أول عصير معلب يحتوي على قطع من الفواكه الطبيعية.

واصل عادل العوجان مسيرته المهنية ونجاحه ففي عام 1983، استورد مشروب باربيكان، الذي يعتبر مشروب بيرة خالي من الكحول، ومن ثم بدأت الشركة بإنتاجه وهو مخصص للسوق الخليجي والسعودي، فيما بعد ونتيجة بعض المشاكل مع الشركة الوسيط باس، اشترت شركة العوجان العلامة التجارية باربيكان عام 2010.

على مدى 48 عامًا من مسيرة عادل العوجان المهنية المليئة بالنجاحات حقق خلالها الشيخ العوجان إنجازات ضخمة حيث قاد شركة العوجان لتصبح شركة عملاقة والأضخم في مجال المرطبات، وذلك بسبب ابتكاره العديد من الخطط التسويقية.

نتيجة لنجاحات شركة العوجان، استحوذت شركة الكوكا كولا العالمية على 50% من شركة العوجان، مقابل 980 مليون دولار أمريكي، تعتبر هذه الاتفاقية أكبر استثمار تجاري لشركة عالمية مثل كوكا كولا في المنطقة.

كما توسعت شركة العوجان في مجال نشاطاتها واستثماراتها داخل المملكة وخارجها، لتستثمر في قطاعات أخرى كالعقارات والسياحة والمنتجعات، ففي مجال العقارات أقامت العديد من المشاريع السكنية والتجارية خاصةً في دبي من خلال شركة راني للاستثمار، حيث أسست برجين مخصصين للمكاتب والسكن.

أسست شركة العوجان مصنعين في إيران وصلت قيمة استثمارها فيهما إلى 100 مليون دولار، وذلك من باب توسيع سياساتها التسويقية في المنطقة، وشمل هذا التوسع كل من العراق وسوريا وشمال إفريقيا، مؤخرًا قررت الشركة الاستثمار في الأسواق الهندية.

وعادل العوجان شريك مؤسس في شركة العوجان الصناعية في سوريا، حيث يمتلك 200 سهم ما يعادل 20% من رأس مال الشركة.

صنفته مجلة أربيان بزنس ضمن قائمة أغنى 30 سعودي واحتل المركز 13 في هذه القائمة.

أشهر أقوال عادل العوجان

حياة عادل العوجان الشخصية

متزوج ولديه أولاد، له ولد يدعى عبد الله، ولا تتوفر تفاصيل أكثر.

وفاة عادل العوجان

توفي في 22 يناير 2017، أثناء زيارة كان يقوم بها لمدينة جدة عن عمر يناهز السبعين عامًا. ودفن في يوم الاثنين 23 يناير في مسقط رأسه الدمام.

حقائق سريعة عن عادل العوجان

كُرم من قبل الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود نائب أمير منطقة الرياض، ومنحه جائزة رجل أعمال العام عام 2007.
في عام 2013، قالت شبكة بلومبيرج الإخبارية الأمريكية أن مشروب فيمتو أدخل عادل العوجان إلى نادي الميليارديريات.
تمتلك شركة العوجان شبكة مصانع تصل قيمتها إلى نحو 1.3 مليار دولار أي بمقدار 4.875 مليار ريال سعودي.

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/22