من هو منصور الميمان - Mansour Al Maiman؟

الاسم الكامل
منصور صالح الميمان
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1950 - 01-01 (العمر 69 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة الملك سعود،جامعة دالاس

منصور بن صالح الميمان رجل أعمال سعودي وشخصية مصرفية معروفة في السعودية، بعد تخرجه من إدارة الأعمال عاد الى المملكة ليدير مجموعة من أهم الشركات والبنوك.

نبذة عن منصور الميمان

منصور بن صالح الميمان 1950 م، الشخصية المصرفية السعودية الشهيرة يدير بنك من أعرق البنوك بالمملكة وهو رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري منذ عام 2012، ومن قبل ذلك كان يشغل العديد من المناصب المالية والحكومية في المملكة السعودية مما جعله يحظى على الكثير من التميز والخبرة في مجال الإقتصاد  والصرافة.

حاصل على درجة الماجيستير من جامعة دالاس بالولايات المتحدة الأمريكية ويرأس عدة مجالس إدارات لكبرى الشركات في المملكة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن منصور الميمان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات منصور الميمان

ولد منصور صالح الميمان في المملكة العربية السعودية و حصل على درجة الماجستير في إدارة الاعمال من جامعة دالاس بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1980، ثم عاد إلى المملكة ليدخل المجال العملي الذي حقق فيه نجاحات كبيرة، حيث أنه قد شغل منصب الرئيس للعديد من المجالس بإدارات كبرى في العديد من الشركات بالمملكة.

إنجازات منصور الميمان

تولي منصور بن صالح الميمان عضوية عدة لجان منها ( لجنة الإشراف على قطار الحرمين السريع – لجنة التوازن الإقتصادي – واللجنة العامة للمساحة. كما تولى العديد من المناصب المالية فقد كان وكيلا مساعدا للوزارة المساعدة في أمور الموازنة في وزارة المالية في السعودية ولمدة 5 سنوات.

كما أنه شغل العديد من المناصب القيادية ومن أبرزها منصب الأمين العام المساعد لصندوق الإستثمارات العامة ما بين 1973 – 1993، والأمين العام لصندوق الإستثمارات العامة في المملكة السعودية لمدة 14 عاماً من عام 1998 وحتى عام 2012 ومن ثم رئيس بنك الأهلي التجاري بين 2012 و 2018 .

وشغل عضوية مجالس الإدارة في كثير من المؤسسات الاقتصادية والاستثمارية والمصرفية التي تملك الحكومة حصصا فيها، ومنها الشركة السعودية للخطوط الحديدية – شركة السوق المالية السعودية  – وشركة التعدين العربية السعودية – بنك الخليج الدولي. كما أنه عضو مجلس الإدارة في شركة التعدين العربية السعودية، والهيئة العامة للسياحة والآثار، والشركة العربية السعودية للاستثمار، وهيئة المدن الاقتصادية.

وتصدر الميمان لمركز الخامس حسب صحيفة «جلف بزنس» التي نشرت قائمتها السنوية للشخصيات المئة الأقوى عالميا. وتم أختياره الشخصية المصرفية  لعام (2014 – 2015 )،

وقد اختاره مجلس إدارة الإتحاد الذي عقد في القاهرة وأقرته الجمعية العمومية للإتحاد أيضاً بالإجماع ، وتعد جائزة الشخصية المصرفية العربية هي أعلى جائزة يمنحها اتحاد المصارف العربية للقيادات العربية المصرفية المميزة.

كما أن له إسهامات في دعم القضايا العربية والسعودية، ودوره في خلق مشاريع جديدة، وتأمين فرص عمل جديدة للشباب، ودعمه للقطاعات الإنتاجية  والإقتصادية في السعودية.

وللميمان دور ملحوظ في تحسبين وتطوير الأرباح في البنك الأهلي التجاري الذي يرأس مجلس إدارته بداية من عام 2014، حيث ارتفعت ارباحه في الربع الأول من عام 2014 بنسبة 8.7 % لتسجل ارتفاع وصل قيمته إلى 2,535 مليون ريال .

كما أدي نمو استثمارات البنك إلى ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 4.5 %، وزيادة في نسبة تحويل العملات الأجنبية بنسبة 16.4 % . وقد شهد البنك نمو يبللغ420 مليار ريال في مقابل 358 ملياراً في نهاية العام السابق وذلك بارتفاع 17.4 في المئة.

وقد أعلن الميمان موافقة الجمعية العامة الرابعة للبنك على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال البنك من 15,000 مليون ريال إلى 20,000 مليون ريال بنسبة زيادة 33.3 % ومن المتوقع زيادة رأس المال إلى مبلغ 5,000 مليون ريال ،عن طريق طرح أسهم مجانية لمساهمي البنك ليحصل كل مساهم على سهم واحد في مقابل كل ثلاثة أسهم.

حدثت زيادة في أرباح البنك في الربع الثالث من عام 2014، وحدث نمو في عمليات البنك وتم التخفيض في المصاريف وزيادة حجم الإقراض ، وظل البنك مستمر في النتائج الجيدة برئاسة الميمان حتى الآن .

حياة منصور الميمان الشخصية

يُعتبر منصور الميمان شخصية متحفظة لا يتوفر عنها معلومات ولا شبكات أو مواقع للتواصل.

أحدث الأخبار عن منصور الميمان

منصور الميمان الشخصية المصرفية العربية لهذا العام - دار الحياة

  أعلن اتحاد المصارف العربية اختيار رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري منصور بن صالح الميمان الشخصية المصرفية العربية لهذا العام، إذ اختاره مجلس إدارة الاتحاد خلال ...

انتخاب"منصور الميمان" رئيساً لمجلس إدارة "البنك الأهلي التجاري" - أرقام

  وافقت الجمعية العمومية العادية للبنكالأهلي التجاريفي اجتماعها أمس على انتخاب أعضاء مجلس الإدارة للدورة الجديدة لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من 01-05-2015م.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/13