من هو خالد الفالح - Khaled Al-Faleh؟

خالد الفالح
الاسم الكامل
خالد عبد العزيز الفالح
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1960 - 01-01 (العمر 59 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة الملك فهد،جامعة تكساس،جامعة هارفارد
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

رجل الأعمال السعودي خالد الفالح الذي سار على خطى والده عبد العزيز وحقق العديد من الإنجازات في مجال الصناعة والشركات والهيئات الإقتصادية وترأس شركة أرامكو في السعودية إضافة الى العديد من النجاحات والدرجات العلمية.

نبذة عن خالد الفالح

خالد عبد العزيز الفالح 1960 رجل أعمال سعودي تعددت مناصبه في الوزارة والشركات الصناعية وهو الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين بشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) وعضو مؤسس في أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم التقنية وعضو في المجلس الاستشاري العالمي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومجلس أمناء جامعة الامير محمد بن فهد وترأس العديد من الهيئات العلمية والثقافية والصناعية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن خالد الفالح.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خالد الفالح

ولد المهندس خالد عبد العزيز الفالح عام 1960 م في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية من عائلة تنحدر من مدينة الزلفى، وكان والده وقتها يعمل موظفاً في قسم تموين المواد في شركة «أرامكو» السعودية، وظل يعمل في الشركة طيلة 47 عاماً حتى سن التقاعد.

درس خالد الفالح الابتدائية في الرياض، وفي نهاية الستينات انتقلت أسرته إلى الدمام للانضمام إلى والده الذي يعمل في «أرامكو»، وهناك حظي بالدراسة في مدرستين نموذجيتين لـ«أرامكو» أكمل فيهما المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، كما درس المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية حتى العام 1976.

وبعد الثانوية التحق بجامعة البترول والمعادن، التي تعرف اليوم باسم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، لكنه وبعد أن أمضى سنة واحدة في الجامعة تم انتداب والده إلى مركز شركة «أرامكو» في هيوستن بتكساس بالولايات المتحدة الأميركية.

وأثناء زيارته له في عطلة الصيف تعرف خالد الفالح على جامعة تكساس إي أند إم، فتقدم بطلب للالتحاق بتلك الجامعة، وتم قبوله على أن يبدأ الدراسة في عام 1979. ونال بعثة دراسية من شركة «أرامكو»، ليحصل من الجامعة نفسها على شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية في العام 1982.

إنجازات خالد الفالح

في يوليو 1999 تولى المهندس الفالح وظيفة رئيس شركة بترون "مشروع مشترك بين أرامكو وشركة البترول الوطنية الفلبينية".

وفي مطلع عام 2003 عُين نائبًا لرئيس "أرامكو" لقطاع تطوير الأعمال الجديدة؛ حيث أشرف في هذا المنصب على تطوير مشاريع عملاقة مثل بترورابغ وصدارة وساتورب وياسرف لتحقيق التكامل بين مرافق التكرير والبتروكيميائيات بالاشتراك مع كبريات شركات الزيت والغاز والكيميائيات في العالم.

وفي أبريل 2004 عُين نائبًا للرئيس للتنقيب، وذلك قبل تعيينه نائبًا أعلى للرئيس لأعمال الغاز في أغسطس 2004.

وقد شغل الفالح مناصب قيادية بارزة في مختلف دوائر الشركة وإداراتها، وأسهم من خلالها في دفع عجلة التوسع المتواصل في أعمال الشركة ودخولها في مجالات عمل جديدة.

وبصفته نائب الرئيس التنفيذي للأعمال خلال الفترة من عام 2007 حتى عام 2008، أشرف الفالح على جميع الأعمال الأساسية للشركة بما فيها قطاعات التنقيب والإنتاج، والتكرير والتسويق والأعمال الدولية، وخدمات الأعمال، والهندسة وإدارة المشاريع.

وتم تعيينه رئيسًا وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) في 1 يناير 2009.

وقد عمل الفالح في الشركة على مدى ثلاثة عقود، شغل مناصب قيادية بارزة في مختلف دوائر الشركة وإداراتها، وأسهم من خلالها في دفع عجلة التوسع المتواصل في أعمال الشركة، ودخولها في مجالات عمل جديدة.

عُين المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح وزيراً للطاقة والصناعة والثروة المعدنية .بموجب الأمر الملكي ذي الرقم (  أ / 136 ) بتاريخ 7 مايو 2016.

ويشغل المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح بالإضافة لمنصبه الحالي، عدداً من المناصب الأخرى، فهو رئيس لمجلس إدارة عدد من المؤسسات والهيئات وهي: الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والصندوق السعودي للتنمية الصناعية، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة.

إضافة إلى ذلك فهو رئيس لمجلس إدارة شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، ورئيس لمجلس إدارة شركة التعدين العربية السعودية (معادن) منذ إبريل من عام 2016.

ومن الجمعيات المهنية التي يشغل الفالح عضويتها الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين، والرابطة الدولية لاقتصاديات الطاقة، ومنتدى سياسات الطاقة في جامعة أوكسفورد.

وقد عُرف عن الفالح دعمه للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية، إذ خدم منذ عام 2008 كعضو مؤسس في مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

كما أنه عضو في مجلس الأعمال الدولي للمنتدى الاقتصادي العالمي (IBC)، ومجلس رجال الأعمال الآسيوي، والمجلس الدولي لشركة جي. بي. مورقن، والمجلس الاستشاري لرئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

يشارك أيضاً الفالح بفاعلية في العديد من البرامج الاجتماعية، وسبق له أن شغل مناصب عدة، منها رئيس المجلس البلدي لحاضرة الدمام، وعضوية مجالس إدارات هيئات أخرى تركز على خدمة المجتمع، منها صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم المشاريع الصغيرة للسيدات.

حياة خالد الفالح الشخصية

تزوج المهندس خالد عبد العزيز الفالح عام 1986م من زوجته السيدة نجاح، والتي لا تقل عنه علمًا واجتهادًا فقد حصلت على شهادتي الماجستير والدكتوراه بالجغرافيا، وهي تعمل الآن بكلية الدمام للآداب وقد أنجب منها الفالح خمسة من الأبناء ولدان وثلاثة بنات، جميعهم على درجة عالية من التعليم.

حقائق سريعة عن خالد الفالح

  • يعتبر خالد الفالح ثالث سعودي يترأس أرامكو.
  • قضى أكثر من 27 عاماً متدرجاً في السلم الوظيفي لأكبر شركة بترول في العالم، سار على خطى والده الذي عمل في الشركة حتى أصبح نائباً للرئيس.
  •  تربى على يد والدته بسبب طبيعة عمل والده.
  • له شقيق وأربع أخوات وخالد أكبرهم سناً.

أحدث الأخبار عن خالد الفالح

"فاينانشال تايمز": لهذا السبب أقال ابن سلمان خالد الفالح ودفع بأخيه عبدالعزيز وزيرا للطاقة | وطن - وطن

  علقت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، على التعديلات السعودية الوزارية الأخيرة، والتي أسفرت عن إقالة ابن سلمان لوزير النفط خالد الفالح واستبداله بأخيه ...

بعد إقالة خالد الفالح.. هل خاطرت السعودية بعلاقاتها مع روسيا؟ - الجزيرة

  أثارت إقالة الرياض لوزير الطاقة خالد الفالح، عددا من القضايا المهمة المتعلقة بأسعار النفط العالمية، إلى جانب تأثير ذلك على العلاقات مع روسيا.

سبب اعفاء خالد الفالح - Dmc News

  خالد الفالح وزير الطاقة سابقا، في تصريحات لوزارات البترول والصناعة والكهربا والطاقة التي مرت بتجارب عدة دمج وفصل وتغييرات عدة أجل نسبة الوصول الى اهداف رؤية ...

الكرملين يعلق على إعفاء خالد الفالح.. وزيارة بوتين المرتقبة للسعودية - مُباشِر

  الرياض – مباشر: قال المتحدث باسم الكرملين، اليوم الاثنين، إن إعفاء وزير الطاقة السعودي خالد الفالح من منصبه وتعيين الأمير عبدالعزيز بن سلمان بدلا منه لن يؤثر على ...

إقالة مهندس "رؤية 2030" في السعودية… هل دفع خالد الفالح ثمن معارضته لخطط بن سلمان الاقتصادية؟ - أخبار الخط الوسط - أخبار الوسط Midline-news

  ... || Midline-news || – الوسط … عادت الأوامر الملكية السعودية للصدور في منتصف الليل من جديد؛ بعدما أعفى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، فجر الأحد، وزير ...

فيديوهات ووثائقيات عن خالد الفالح

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/26