من هو تركي بن ناصر - Turki bin Nasser؟

تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود
الاسم الكامل
تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود
الوظائف
رجل أعمال ، سياسي
تاريخ الميلاد
1948-04-14 (العمر 71 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
البرج
الحمل

الأميرتركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود هو من كبار رجال الأعمال وأكثرهم ثروة، شغل العديد من المناصب العسكرية والمدنية في المملكة العربية السعودية.

نبذة عن تركي بن ناصر

الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود هو الابن السابع من أبناء الأمير ناصر بن عبد العزيز آل سعود، يحمل إجازة ماجستير علوم سياسية ويعد من كبار رجال الأعمال السعوديين وهو الرئيس السابق لرئاسة الأرصاد والبيئة في المملكة العربية السعودية.

شغل الكثير من المناصب العسكرية منها نائب قائد القوات الجوية الملكية السعودية بالإضافة للعديد من المناصب المدنية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن تركي بن ناصر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تركي بن ناصر

ولد الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود في الرياض في 14 نيسان عام 1948، وهو الابن السابع لناصر بن عبد العزيز الذي تم استبعاده من الخلافة بسبب عاداته الغير مألوفة. والدته موضى بنت أحمد بن محمد السديري.

حصل تركي بن ناصر على ماجستير في العلوم السياسية، كما تلقى العديد من الدورات العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية وشارك في ست دورات للطيران تمت إقامتها في المملكة العربية السعودية.

إنجازات تركي بن ناصر

تم تعيينه كضابط طيران برتبة ملازم أول في قاعدة الملك عبد العزيز الجوية عام 1966، ثم أصبح قائد بالنيابة في وحدة التدريب الانتقالي عام 1975

بعد ذلك قائد من عام 1976 وحتى 1984 في ثلاث وحدات مختلفة هي: السرب الثالث عشر عام 1976، جناح الطيران الثالث عام 1978 وقاعدة الملك عبد العزيز الجوية في المنطقة الشرقية عام 1984.

في الفترة مابين عامي 1989 و1994 شغل منصب مدير مشروع اليمامة، بعد ذلك أصبح رئيس لعمليات الأركان الجوية ومشروع درع السلام ومشروع صقر السلام عام 1994.

بدأ الأمير تركي بالخدمة كنائب قائد سلاح الجو الملكي السعودي عام 1996وتم تعيينه مستشارًا خاصًا للأمير الراحل سلطان عام 2000 وذكرت بعض الوثائق الأميركية الدبلوماسية أن تركي بن ناصر لم يحاول إخفاء نشاطه التجاري أثناء خدمته كضابط عسكري وأن الأمير منصور بن بندر آل سعود كان أحد شركائه التجاريين.

بعد مغادرته القوات الجوية تم تعيينه رئيسًا للأرصاد والبيئة وهو المسؤول عن حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية في المملكة العربية السعودية. كما أنه رئيس الجمعية البيئية السعودية ورئيس مجلس الإدارة في الجمعية الخيرية السعودية لمرض التوحد في جدة.

يعد تركي بن ناصر الرئيس الفخري لنادي القادسية السعودي، كما أنه عضو شرف في نادي النصر السعودي، وهو الرئيس التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤول عن البيئة. كما أنه عضو في مجلس حماية الحياة البرية في المملكة العربية السعودية.

حصل تركي بن ناصر على العديد من الجوائز الوطنية والدولية بما في ذلك وسام عبد العزيز آل سعود( الدرجة الأولى)، وسام تحرير الكويت، وسام التميز العسكري الباكستاني، وسام الاستحقاق الأمريكي بدرجة قائد، وسام الاستحقاق الوطني، وسام الشرف الفرنسي( برتبة فارس).

أشهر أقوال تركي بن ناصر

حياة تركي بن ناصر الشخصية

متزوج من نورة بنت سلطان وهي ابنة الراحل سلطان بن عبد العزيز، أولاده هم: فيصل، عبير، أريج، لمياء، ريما، عبدالله، هيفاء.

حقائق سريعة عن تركي بن ناصر

  • ذكرت صحيفة الغارديان أن تركي بن ناصر لديه 200 سيارة كلاسيكية، طائرة بوينغ خاصة بقيمة 20 مليون جنيه استرليني، يخت كبير، قصر في بيفرلي هيلز وعدة منازل في مدن مختلفة مثل برشلونة، الرياض ولندن ويذكر أن منزله في لندن يقع في ميدان سايسكس.
  • أفادت بعض التقارير أنه تلقى ما لايقل عن مليار جنيه استرليني من خلال شركة وهمية وهي بوسيدون التي كانت مرتبطة بالسياسي اللبناني محمد الصفدي الذي كان وزيرًا للمالية في لبنان منذ حزيران 2011.
  • ذُكر أن زوجة الأمير تركي بن ناصر، نورا بنت سلطان حصلت على سيارة رولز رايس قيمتها 170000 جنيه استرليني كهدية في عيد ميلادها، حيث تم نقلها إلى المملكة العربية السعودية على متن طائرة شحن.
  • يعد الأمير تركي أحد أبرز الأمراء ورجال الأعمال الذين احتجزتهم السلطات السعودية في فندق ريتز كارلتون في الرياض، وأجبرتهم على توقيع تسويات تتضمن تنازلهم عن جزء كبير من ثرواتهم لمصلحة السلطات.

فيديوهات ووثائقيات عن تركي بن ناصر

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25