من هو أحمد بدير - Ahmad Bdeer؟

أحمد بدير
الاسم الكامل
أحمد بدير
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1945-06-20 (العمر 75 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, قنا
درس في
جامعة القاهرة
البرج
السرطان

أحمد بدير ممثل مصري، أشتهر بأدواره الكوميدية المتميزة وبالأخص دوره في مسرحية ريا وسكينة، في رصيده عدد كبير من الأفلام والمسلسلات التي لازالت في ذاكرة المشاهد العربي.

نبذة عن أحمد بدير

أحمد بدير ممثل وفنان مصري ظهر في عدد كبير من الأعمال الفنية سواء التلفزيونية أو المسرحية أو السينمائية، تميز بالأدوار الكوميدية، فقد تركت أعماله أثراً كبيراً بذاكرة المشاهدين، أثرى الفنان أحمد بدير المكتبة الفنية العربية عامةً والمصرية بشكل خاص بأعماله الذي ظهرت من خلالها موهبته الفنية الراقية.

لاحقت أحمد بدير الكثير من الشائعات وأبرزها هو إعلان وفاته أكثر من مرة، كما سرت شائعة عن زواجه من أرملة أحد أصدقائه. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن أحمد بدير.

ولاسم أحمد معانٍ ودلالات كثيرة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم أحمد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أحمد بدير

ولد أحمد بدير في محافظة قنا في مصر في 20 يونيو 1945، ووالدته من قرية صعيدية تسمى كفر الشيخ، نشأ أحمد بدير وتربى تربية دينية على القيم الإسلامية السمحة، درس في مدارس قنا وبعد حصوله على الثانوية العامة في عام 1966، التحق في جامعة القاهرة في كلية الآداب، وتخرج منها عام 1970.

لم يدرس أحمد بدير التمثيل لكنه كان شغوفاً بالمسرح، دفعه شغفه بالمسرح إلى العمل على خشبة مركز الشباب، حيث عمل مؤلفاً ومخرجاً وممثلاً، انتقل بعدها إلى الإذاعة المصرية حيث شارك بالعديد من الأعمال الإذاعية ومن هناك كانت بدايته الحقيقية.

إنجازات أحمد بدير

بأوائل السبعينيات من القرن الماضي، كانت بدايات أحمد بدير الفعلية من خلال مشاركته بدور صغير في فيلم العصفور للمخرج الكبير يوسف شاهين، بعدها بدأ ظهور أحمد بدير بالعديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية، ففي فترة السبعينات كان له مشاركات عديدة في مسلسلات إذاعية وتلفزيونية وأفلام.

فالنسبة للأفلام ظهر في فيلم إسكندرية ليه من كتابة وإخراج يوسف شاهين، وفي فيلم الاعتراف الأخير وفيلم الزوج المحترم وفيلم الحب الذي كان

وفي عام 1975، ظهر في فيلم الكرنك وهو فيلم سياسي للمخرج علي بدرخان والكاتب نجيب محفوظ

كما ظهر في فيلم اللعبة وفي فيلم أولاد حلال للمخرج حسن محمود الصيفي، وللكاتب محمد أبو يوسف، ومثل أحمد في فيلم حمام الملاطيلي للمخرج صلاح أبو سيف والكاتب اسماعيل ولي الدين، بالإضافة لعدد آخر من الأفلام.....

أما بالنسبة للمسرحيات، ظهر في مسرحية بكالوريوس في حكم الشعوب وبانسيون الأحلام وجوز واللوز

أما بالنسبة للمسلسلات في تلك الفترة فهي اللسان المر والمارد وأيام الشقاوة وأحلام الفتى الطائر مع الفنان عادل إمام، ومسلسل برج الحظ ومسلسل زينب والعرش.

أما في فترة الثمانينات، فقد استمر أحمد بدير في تألقه الفني وبزوغ نجمه في عالم الفن وذلك من خلال مشاركته في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات والأعمال المسرحية

فعلى صعيد الأفلام فقد كان رصيده زاخراً فظهر بحوالي 67 فيلم، فعلى سبيل مثال لا الحصر في فيلم الإرهاب والبوليس النسائي والجحيم والغيرة القاتلة والقرش والمنحوس بطل من ورق وعضة كلب ومغاوري في الكلية وغيرها كثير.

أما بالنسبة للأعمال التلفزيونية فقد كان له حوالي 21 مسلسل، نذكر بعضها مسلسل الكهف والوهم والحب، ومسلسل أبواب المدينة وهو عدة أجزاء، ومسلسل تزوج وابتسم للحياة، ومسلسل نار ودخان ومسلسل وتوالت الأحداث العاصفة ومسلسل البشاير.

بالنسبة للمسرحيات التي ظهر فيها فهي خمس المسرحيات أشهرها ريا وسكينة مع عبد المنعم مدبولي وشادية وسهيل البابلي، ومسرحية الصعايدة وصلوا وهي من بطولة أحمد بدير وميمي جمال وسوسن بدر ومحي الدين عبد المحسن، ومسرحية عسل وسكر ومسرحية عالرصيف ومسرحية غيبوبة.

واصل أحمد بدير مشواره الفني خلال عقد التسعينات وبداية الألفية الثانية، فقد كان له حضور كبير بعدد من الأفلام والمسلسلات والسهرات التلفزيونية

ففي فترة التسعينات وأوائل الألفية كان له حضور في 31 فيلم منها مبروك ألف مبروك وفارس المدينة وجريمة إلا ربع واقتل مراتي ولك تحياتي وغيرها، وسبع مسرحيات ومنها اثنين في الهوا وأنا وهي والكمبيوتر... بالإضافة لعشرة مسلسلات تلفزيونية التي ظهر فيها مثل أبرياء في المصيدة والغروب لا يأتي سراً وأحلام مؤجلة....

وتابع ظهوره من خلال عدد كبير من الأعمال ففي العقدين الأولين من الألفية الثانية كان له حضور بعدد كبير من المسرحيات والمسلسلات ومنها مسلسلات إذاعية، فعلى سبيل المسلسلات الإذاعية قدم صوته بمسلسل حبيبتي أخر حاجة،

كما ظهر في مسرحية ياما جاب لأمه ومسلسلات تلفزيونية منها اختفاء سعيد مهران وحارة خمس نجوم ومسلسل ابن الليل، وكيد النساء الجزء الأول والثاني وابن الليل، كما قدم صوته بالمسلسل المدبلج حكاية لعبة.

أما على صعيد حضوره السينمائي ففي عام 2005 ظهر في فيلم بنات وسط البلد،

وشارك في عام 2006 في فيلم عمارة يعقوبيان وفيلم مهمة صعبة،

وفي عام 2008 في فيلم كباريه، وفيلم خروج من القاهرة في عام 2010،

وفي عام 2011 ظهر في فيلم سفاري وشارع الهرم

وفي عام 2016 ظهر في فيلم هيبتا وهو فيلم مصري من بطولة أحمد بدير إلى جانب ياسمين رئيس وعمرو يوسف ونيللي كريم

ومن ثم شارك ببطولة فيلم الأكشن دفع رباعي عام 2019.

أشهر أقوال أحمد بدير

حياة أحمد بدير الشخصية

متزوج من عائدة رياض ولديه ابنتين سارة ودعاء، وانفصل الزوجين في فبراير 2019، وتزوج من مغربية.

حقائق سريعة عن أحمد بدير

شارك أحمد بدير في حرب أكتوبر 1973، حيث نقل وصية أحد شهداء الجيش المصري لذويه بألا يقيموا عزاء له إلا بعد تحرير سيناء.
كان الفنان الراحل نور الشريف يصفق له لأدائه العبقري على خشبة المسرح.
اشترى في بدايات حياته سيارة ب3000 جنيه وفيما بعد امتلك سيارةب320 ألف جنيه.

فيديوهات ووثائقيات عن أحمد بدير

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24