من هو جاسم النبهان - Jasim Al-Nabhan؟

جاسم النبهان
الاسم الكامل
جاسم محمد عبدالله النبهان
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1944-08-01 (العمر 75 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, منطقة القبلة
درس في
معهد الدراسات المسرحية في الكويت
البرج
الأسد

ممثلٌ كويتيٌ قدير، ذاع صيته في الوسط الفني الكويتي والخليجي على حدٍ سواء. في رصيده عددٌ من الأعمال المتنوعة التي أثبت من خلالها موهبةً كبيرة.

نبذة عن جاسم النبهان

جاسم النبهان ممثلٌ كويتيٌ قدير، وواحدٌ من أعمدة الفن الكويتي وعمالقته، الذين حققوا شهرةً واسعةً على مستوى الخليج ككل، من خلال المشاركة في أعمالٍ تنوعت بين المسرح والتلفاز ودبلجة برامج الأطفال.

انطلقت مسيرته الفنية منذ عام 1964 من خلال الانضمام إلى فرقة المسرح الشعبي، قبل أن يلتحق بمعهد الدراسات المسرحية، ويوسّع مشاركاته من المسرح إلى التلفزيون والسينما؛ ففي رصيده الفني حوالي 279 عملًا متنوعًا قدّمها خلال مسيرة عطائه التي مازالت مستمرةً دون توقف.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جاسم النبهان

وُلد جاسم محمد عبدالله النبهان في 1 - آب - 1944 في منطقة القبلة،الكويت. نشأ في مسقط رأسه والتحق بمدرسة عمرو بن الخطاب، وبقي فيها حتى الصف الثالث المتوسط، ليلتحق بعدها لمدة عامٍ واحدٍ فقط بمدرسة الشامية المتوسطة. ثم أكمل تعليمه الثانوي في ثانوية الشويخ.

انضم جاسم خلال مراحل الدراسة المختلفة إلى فرق المسرح المدرسي. ابتعد عن التعليم ليتحمل مسؤولية إعالة أسرته، فالتحق بوظيفة في وزارة الأوقاف. وهنا تمكن من الانضمام إلى فرقة المسرح الشعبي عام 1964 بعد أن رفضها قبل ذلك لكونه مايزال طالبًا.

التحق بعد فترةٍ بمعهد الدراسات المسرحية الذي أسسه زكي طليمات.

إنجازات جاسم النبهان

شارك جاسم النبهان في الكثير من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية، إلى جانب المشاركة في دبلجة بعض أفلام الكرتون. حتى عام 1964 ومع بداية انضمامه إلى فرقة المسرح الشعبي شارك في عدة أعمالٍ منها: دبلجة الرسوم المتحركة "سهم الفضاء"، وفوازير "مسايقات رمضان"، والمسلسل الإذاعي "أسرار خلف الجدران"، وفيلم "طائر الخير"، ومسرحية "غلط ياناس".

قدّم بين العامين 1965-1970 مجموعةً من المسرحيات كان منها: مسرحية "الجنون فنون"، ومسرحية "يمهل ولايهمل"، ومسرحية "العلامة هدهد"، ومسرحية "انتخبوني". وكان له ظهورٌ في سهراتٍ تلفزيونيةٍ من بينها السهرة التلفزيونية "صورة وبرواز"، والسهرة التلفزيونية "الباب الموصد".

أما في الفترة الممتدة بين عامي 1971-1976 فكان له الكثير من الأعمال ومن أبرزها: مسلسل "خلف الجدران"، ومسلسل "الملقوف"، ومسلسل "مشاهد خالدة"، ومسلسل "ألوان من الحب"، ومسرحية "ثورة عيده"، ومسرحية "مدير طرطور".

تابع جاسم عطاءه الفني من خلال عددٍ من الأعمال قدمها في الفترة 1976-1980 منها: مسلسل "خولة بنت الأزور"، ومسلسل "الزير سالم"، ومسلسل "قصة موال"، ومسرحية "ورطة خريج"، ومسرحية "رسائل قاضي إشبيلية"، وسباعية "الدكتور"، ومسلسل "علاء الدين"، ودبلجة برنامج الرسوم المتحركة " الحوت الأبيض".

أطل جاسم على جمهوره أيضًا من خلال مشاركاتٍ كانت بين عامي 1981-1985 منها: الرسوم المتحركة "عدنان ولينا"، والرسوم المتحركة "الرجل الحديدي"، ومسلسل "أسماء النبي"، ومسلسل "ابن سينا"، ومسرحية "حكمة محكمة السلطان"، ومسلسل "امرأة ضد الرجال"، ومسرحية "دقت الساعة، ومسلسل "نادر"، والمسلسل الإذاعي "وجوه مزيفة" وغيرها.

وفي الفترة الممتدة بين عام 1986-1990 شارك جاسم النبهان في العديد من الأدوار ومنها: مسلسل "المغامرون الثلاثة"، ومسلسل "إلى من يهمه الأمر"، ومسلسل "العادلون: ضيعة أم سالم"، ومسرحية "فرسان بني هلال"، ومسرحية "الثمن"، ومسرحية "السمكة والصياد"، ومسلسل "رحلة العجائب".

كما شارك أيضًا في أدوارٍ أخرى متنوعة في الفترة الممتدة بين عامي 1990-1995 ومن بينها: مسلسل "الملقوف"، ومسرحية "أولاد وضابط"، ومسلسل "مرآة الزمان"، ومسرحية "إسلام سات"، ومسرحية "صوت الزمن"، ومسلسل "حوش المصاطب".

أما في الفترة بين 1996-2000 فكان له عددٌ من الأعمال التي شارك بها مثل: مسلسل "رجل سنة 60"، والسهرة التلفزيونية "نوال"، ومسلسل "وجوه بلا أقنعة"، ومسلسل "زمن الإسكافي"، مسرحية "سنطرون وبنطرون"، ومسلسل "الدردور"، ومسلسل "البيت الجديد".

في حين شارك بين عامي 2001-2005 بالأعمال: مسلسل "القدر المحتوم"، ومسلسل "الصقرين"، ومسلسل "الاختيار"، ومسلسل "الاختيار"، ومسلسل "وتبقى الجذور"، ومسرحية "ذوبان الجليد"، ومسلسل "الأخرس"، ومسلسل "رحلة الانتظار"، ومسلسل "بريق المال".
وكان من بين الأعمال التي شارك بها بين عامي 2006- 2010 نذكر: مسلسل "رجال يبيعون الوهم"، ومسلسل"عرس الدم"، ومسلسل "عيون الحب"، ومسلسل "همس الحراير"، ومسرحية "يا دانة دنا الليل"، وفيلم "كيوت"، ومسلسل "ساهر الليل"، وفيلم "همسات الخطيئة".

انهالت العروض على الفنان جاسم للمشاركة في كثيرٍ من الاعمال، إثر الشهرة التي حققها مسلسل "ساهر الليل" في عام 2010، وخصوصًا الأعمال الدرامية وكان من أهم ماقدمه بين عامي 2011-2015 نذكر: مسلسل "ساهر الليل ج2"، ومسلسل "للحب زمن آخر"، ومسلسل "عبرات وحنين"، ومسلسل "مجموعة إنسان"، ومسلسل "ساهر الليل ج3"، ومسلسل "جرح السنين"، ومسلسل "أوراق التوت".

أما مجموعة الأعمال التي قدمها بين عامي 2016-2019 كان من بينها: مسلسل "أحلام على ورق"، ومسلسل "المحتالة"، ومسلسل "، ومسلسل "كحل أسود قلب أبيض"، ومسلسل "أغراب"، ومسلسل "لا موسيقى في الأحمدي"، والفيلم القصير "صمود".

حاليًا يُحضّر الفنان جاسم النبهان خلال عام 2020 لمسلسل "الشهر المر"، ومسلسل "محمد علي رود"، ومسلسل "غرفة رقم 7"، ومسلسل "رحى الأيام"، ومسلسل "شغف"، ومسلسل "مع الحرملك"، المقرر عرضها خلال العام الحالي.

أشهر أقوال جاسم النبهان

حياة جاسم النبهان الشخصية

تزوج الفنان جاسم النبهان مرتين في حياته، الأولى من الفنانة الراحلة طيبة الفرج، وأنجب منها ستة أبناء هم: طلال، ومحمد، وعنود، وعبدالله، وعزيزة. وبعد وفاة زوجته الأولى تزوج من نجيبة اللنقاوي، وأنجب منها ابنتان هما: الممثلة حصة النبهان، وأسماء.

حقائق سريعة عن جاسم النبهان

ابتعد الفنان جاسم النبهان عن المسرح نتيجة الرقابة الكويتية عليه. حيث يرى أن العروض المسرحية في بلده حاليًا لاترتقي إلى مصاف المسارح الحقيقية بسبب تقليص سقف الحريات.

فقد الفنان جاسم النبهان ابنه محمد عن عمرٍ يناهز 44 عامًا في العام 2019.

فيديوهات ووثائقيات عن جاسم النبهان

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/22