من هو أحمد العونان - Ahmad Al-Onan؟

أحمد العونان
الاسم الكامل
أحمد صالح العونان
الوظائف
تاريخ الميلاد
1970-01-29 (العمر 50 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ كويتي، وأحد أبرز نجوم الفن على الساحة الكويتية. قدم خلال مسيرته عددًا من الأعمال الفنية تجاوزت 136 عملًا.

نبذة عن أحمد العونان

أحمد العونان ممثلٌ كويتي دخل عالم الفن في أوائل تسعينات القرن الماضي بأدوارٍ صغيرة، وبالرغم من الصعاب التي واجهته في بداية مسيرته، إلّا أنّه استطاع تخطيها، وإثبات قدرته على أداء جميع الأدوار التي لعبها، والتي كانت معظمها أدوار كوميدية.

كما تنوعت الأعمال التي شارك فيها ما بين أفلامٍ ومسرحياتٍ ومسلسلات بالإضافة إلى قيامه بتقديم بعض البرامج. ومن أهم الأعمال التي قدمها أحمد العونان مسلسل “الإمبراطور،” ومسلسل “عزف الدموع”، ومسرحية “جاري يا حموده”.

ولاسم أحمد معانٍ ودلالات كثيرة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم أحمد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أحمد العونان

وُلد أحمد صالح العونان في 29 - يناير - 1970، في العاصمة الكويتية الكويت، وقد ظهر حبه للفن منذ صغره،فتوجه إلى مجال الفن والتمثيل.

إنجازات أحمد العونان

بدأ أحمد العونان حياته الفنية في عام 1991، وذلك في بعض الأدوار الصغيرة، كدوره في مسرحية "أم الهزايم"، ومسلسل "أحلام نيران"، ومسلسل "إثنان على الطريق". وسرعان ما تتالت عليه الأدوار، حيث أدى دور الضابط في مسلسل "دلق سهيل" في جزئه الثاني عام 1997،كما شارك في العام نفسه في مسلسلين آخرين وهما "عندما تشتعل الثلوج"، و"الناس أجناس". ومن أعماله الأخرى خلال فترة التسعينات مسرحية "اللي يدري يدري"، وبرنامج "مسرحيات" 2000 عام 1999.

بدأ الألفية الجديدة من خلال مسرحية "عالباب يا شباب" ومسلسل "الخطر معهم" في جزئه الأول وكان ذلك في عام 2000، وفي العام الذي تلاه شارك في مسرحيتي "مدرسة قطة 13"، و"الجزيرة المسحورة"، ومسلسل "من ملفات المحاكم" للمخرج حسن إبراهيم.

وفي عام 2002 شارك في مسرحيتي "يا أنا يا البنات"، و"ما يصح إلّا الصحيح" إلى جانب طارق العلي، واختصر أحمد العونان العام 2004 بمشاركته في فلم الإثارة "منتصف الليل" من تأليف وإخراج عبدالله النبهان وبطولة عبد الرحمن العقل وإبراهيم الحربي. وفي العام 2006 شارك في مسلسل "زارع المشموم" بدور عافور.

كما شارك في مسرحية "نيويورك" إلى جانب كل من مشاري البلام ويعقوب عبدالله. ومن أهم أعماله الأخرى حتى انتهاء العقد الأول من الألفية الجديدة مسلسل "لعبة الأيام" عام 2007، ومسلسل "عيني عينك" إلى جانب بثينة الرئيسي وإلهام الفضالة، ومسرحية "قرقيعان" في عام 2008، ومسرحية "شعلان في رمضان"، ومسلسل "موزة ولوزة" إلى جانب أحمد السلمان وهيا الشعيبي وإلهام فضالة، كما شارك في الجزء الثاني من مسلسل "عيني عينك" وكان ذلك في عام 2009.

ومع بداية العقد الثاني من الألفية الجديدة شهدت أعمال أحمد العونان تزايدًا ملحوظًا، فقد شارك في العام 2010 في 10 أعمال مختلفة أبرزها المسلسل الكوميدي "فص كلاس" من بطولة وإخراج حين البلام وقد شارك البطولة عبدالناصر درويش وغيرهم الكثير.

كما أدى دور جهاد في مسلسل البلشتي من بطولة أحمد السلمان، واختتم العام بمسرحية "بيت أبونا". وفي العام الذي تلاه شارك أحمد العونان في 7 أعمال أخرى من أهمها المسلسل الكوميدي "2 في الإسعاف" إلى جانب انتصار الشراح وهبة الدري ونخبة من النجوم، واختتم العام بمسرحية "الكابوس".

وقد كان عام  2012 حافلًا أيضًا لأحمد العدواني فقد شارك في 8 أعمالٍ مختلفة أهمها الجزء الخامس من "عيني عينك" وقد ظهر فيه بأدوارٍ متعددة، ومسرحية "زوج أمي"، كما شارك في البرنامج السعودي الكوميدي "واي فاي" الذي ضمّ نخبةً من نجوم الفن العربي والخليجي أشهرهم داوود حسين وحسن البلام وحبيب الحبيب.

واقتصر مشاركات أحمد العونان عام 2013 على 3 مسرحيات فقط وهي: "أشباح بو علي"، و"الطار مقلوب"، و"شارع السلام". ومن أهم أعماله في عام 2014 "مسرحية المشكلجي 3"، ومسلسل "العافور" الذي أدى فيه دور سبوقي، والجزء الثالث من برنامج "واي فاي".

أما أبرز أعماله لعام 2015 فهي مسلسل "حارش ووارش" إلى جانب نخبة من النجوم منهم: حسن البلام وعبدالناصر درويش، وفيلم "التجارة شطارة"، ومسرحية "مر يا حلو". وفي عام 2016 شارك حمد العونان في 6 أعمال مختلفة أهمها مسلسل "على ذمة التحقيق" إلى جانب هيا الشعيبي وميس قمر، واليفلم الكوميدي "بوقة فقارة" للمؤلف أيمن الحبيل وللمخرجين علاء مرسي وشرويت عادل، كما أدى دورًا صوتيًا في مسلسل الرسوم المتحركة الشهير "دكان أبو نواف"،كما شارك في أجزائه الأخرى بنفس الدور.

أما عام 2017 فقد كان أكثر الأعوام انشغالًا بالنسبة لأحمد العونان، حيث شارك في 12 عملًا مختلفًا لعلّ أبرزها مسرحية "جامعة وادرين"، ومسلسل "سيل وهيل" الذي أدى فيه دور هيل، وفيلم "سفرة خمس نجوم"، واختتم العام بمسرحية "بلقيس" من تأليف ناصر البلوشي، وللمخرجين ناصر البلوشي وسعد العوض.

ولم يقل عام 2018 بأهميته عمّا سبقه فقد شارك أحمد العونان في 12 عملًا أيضًا ومن أبرزها، المسلسل الكوميدي "كبروها" من تأليف خليفة الفليكاوي، ومسلسل "حبيبي حياتي" من بطولته إلى جانب حسن البلام وزهرة عرفات وتأليف الدكتورة فوزية الدريع. وأدى دور أبو أسعد في مسلسل "الحزرة"، كما شارك في بطولة فيلم الخيال العلمي "بو عيون" إلى جانب عبدالله بهمن، وخالد المظفر.

وفي عام 2019 شارك في 8 أعمال مختلفة أهمها مسرحية "من عاش بالحيلة"، وفيلم "مارد المرقاب" من تأليف وإخراج ناصر الجراف، ومسرحيتي "جمعة وخميس"، و"تسجيل دخول"، ومسلسل "بلاني زماني" الذي ضمّ طاقم عملٍ كبيرٍ أبرزهم حسن البلام وانتصار الشراح. واختتم عام 2019 بدور بو عقيل في مسرحية "ليلة زفتّه".

وفي عام 2020 شارك في مسلسل "سبع أبواب" إلى جانب نخبة من النجوم أبرزهم جاسم النبهان وخالد أمين وهنادي الكندري، كما له عددٌ من الأعمال التي لم تعرض بعد وأخرى جاري إنتاجها، وأهم هذه الأعمال فيلم "كويت مراكش كويت"، ومسلسل "سواها البخت" الذي أدى فيه دور بو سليمان، ومسلسل "بين الأمس واليوم"، وآخر أعماله مسلسل "درويشيات".

قدّم عددًا من البرامج من أهمها برنامج "طبق الأصل" عام 2003، و"سوالف" عام 2011، ومشاوير رمضانية في العام 2019.

حصل أحمد العونان على جائزة أفضل ممثل كويتي لعام 2012 مقدمة من مهرجان المميزون في رمصان.

أشهر أقوال أحمد العونان

حياة أحمد العونان الشخصية

أحمد العونان متزوج ولديه من الشباب فواز، وفيصل؛ ومن البنات سارة.

حقائق سريعة عن أحمد العونان

يعاني أحمد العونان من مسألة الجنسية حيث أنّه لا يمتلك، بحسب قوله، الجنسية الكويتية لكونه مّما يُسمى "فئةً غير محددي الجنسية".

 

 

فيديوهات ووثائقيات عن أحمد العونان

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24