من هو إبراهيم الصلال - Ibrahim Alsallal؟

إبراهيم الصلال
الاسم الكامل
إبراهيم مزعل الصلال المطيري
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1940-03-15 (العمر 80 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الكويت, الفنطاس
البرج
الحوت

ممثل ومخرج مسرحي كويتي، من أهم رُوّاد وصانعي الحركة المسرحية في الكويت والخليج العربي بأكمله.

نبذة عن إبراهيم الصلال

إبراهيم الصلال ممثلٌ ومخرجٌ مسرحي كويتي، دخل المجال الفني في عمر مبكّرة بتشجيع ودعم من والده. عُرف باسم إبراهيم الصلال منذ دخوله المجال الفني، وكان من أهم رُوّاد وداعمي الحركة المسرحية في الكويت والخليج العربي.

فقد انتسب إلى فريق المسرح الشعبي الكويتي وهو في عمر التاسعة عشر فقط، وأدّى من خلاله العديد من المسرحيات الكوميدية والدرامية الهادفة. وقد استطاع إبراهيم الصلال خلال مسيرةٍ فنيةٍ بلغت ستين عامًا، أن يقدّم ما يزيد عن 160 عملًا فنيًّا متنوّعًا بين التلفزيون، والمسرحي، والإذاعية، والسينما.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إبراهيم الصلال

ولد إبراهيم مزعل الصلال المطيري في 15 - مارس - 1940 في قرية الفنطاس بالكويت، تلقّى علومه الابتدائية والثانوية فيها، واكتشف موهبته التمثيلية من خلال المسرح المدرسي في حوالي عام 1952، وعندما أنهى تعليمه الثانوي انتسب إلى المسرح الشعبي الكويتي، ليبدأ مسيرته الفنية فعليًّا.

إلا أن هذه المسيرة لم تُبعده عن التعليم الأكاديمي، فبالتزامن مع عمله الفنّي انتقل إلى المملكة المتحدة البريطانية، وحصل من إحدى جامعاتها على شهادة الدبلوم في السكرتارية عام 1968.

إنجازات إبراهيم الصلال

عام 1959 انتسب إبراهيم الصلال إلى المسرح الشعبي الكويتي، عندها بدأت مسيرته الفعلية وكان من أهم صُنّاع هذا المسرح. وفي عام 1964 شارك في مسرحية "سكانه مرته" بدور أبو صالح، ومسرحية "غلط يا ناس" بدور نوري.

عام 1965 شارك في مسرحية "اصبر وتشوف"، ومسرحية "الجنون فنون". وفي عام 1966 شارك في مسرحية "كازينو أم عنبر"، ومسرحية "يمهل ولا يهمل". أما في عام 1967 شارك في مسرحية "الله يا الدنيا" بدور أبو صالح، ومسرحية "انتخبوني" بدور شخير، ومسرحية "حرامي آخر موديل"، كما تواجد في المسلسل التلفزيوني "المصير"، والمسلسل التلفزيوني "القلب الكبير".

عام 1968 شارك في السهرة التلفزيونية "الحائرة"، والمسلسل التلفزيوني "السوس". وفي عام 1969 شارك في مسرحية "صورة"، والسهرة التلفزيونية "ليالي العيد".

عام 1970 ظهر في مسلسل "أجلح وأملح"، ومسلسل "قاتل للإيجار"، كما تواجد في مسرحية "العلامة هدهد" التي أخرجها أيضًا، ومسرحية "كاوبوي في الدبدبة" بدور علي الفار. وفي عام 1971 اقتصرت مشاركته على المسلسل التلفزيوني "ابتسم مع الصلال".

عام 1972 شارك في مسرحية "1234 بم" بدور الجد أبو شايع، ومسرحية "مدير طرطور" بدور أبو مشاري، والمسلسل التلفزيوني "علاء الدين"، كما كان المخرج المسرحي لمسرحية "مدير طرطور". كما ظهر عام 1973 في مسرحية "إبراهيم الثالث"، والمسلسل التلفزيوني "إلى أين"، والسهرة التلفزيونية "الإنسان هو الإنسان".

عام 1974 تواجد فقط في مسرحية "فوضى". وفي عام 1975 شارك في مسرحية "ابن الخطاب" بدور حجي مسموح، ومسرحية "حفلة على الخازوق" بدور المحتسب. ليتابع عام 1976 مسيرته من خلال المشاركة في السهرة التلفزيونية "قهوة الفوطني"، ومسلسل "ابن العطار"، والفيلم السينمائي الكويتي "الصمت".

عام 1977 شارم في السهرة التلفزيونية "الشمس فوق البطاح"، ومسلسل "أوبريت والله زمن"، ومسلسل "الوفاء"، وسباعية "المصير". وفي عام 1978 شارك في مسرحية "عريس لبنت السلطان" بدور المنادي، ومسرحية "عمارة رقم 20" بدور أبو داوود، ومسلسل "نقطة ضعف"، ومسلسل "الطابق الثالث" بدور بدر، ومسلسل "الأقدار" بدور أبو راشد، كما حلّ ضيفًا على كل من مسلسلي "الإبريق المكسور"، و"الأخوة الثلاثة".

عام 1979 شارك في المسلسل التلفزيوني "فهد المعسكر الرحلة والرحيل"، ومسلسل "الحظ والملايين"، ومسلسل "مذكرات جحا" بدور جحا، ومسلسل "اوبريت بساط الفقر"، ومسلسل "أصوات للحب". وفي عام 1980 شارك في مسرحية "للصبر حدود"، ومسرحية "المهرج"، وسباعية "الرحيل".

عام 1981 شارك في السهرة التلفزيونية "الجرح الجديد"، ومسلسل "الجوهرة"، ومسلسل "أحلى الأيام"، ومسلسل "درس خصوصي"، ومسلسل "طيور على الماء"، ومسلسل "دنيا الدنانير". وفي عام 1982 شارك في السهرة التلفزيونية "الأب"، ومسلسل "ابن سينا" بدور محمود الغزنوي، ومسلسل "أحلام صغيرة"، ومسلسل "خرج ولم يعد"، وفيلم "الأميرة والنهر".

شارك عام 1983 في مسرحية "فرسان المناخ"، ومسلسل "الرحيل المر"، ومسلسل "خارج الحظيرة"، وحلّ ضيفًا على مسلسل "امرأة ضد الرجال" بدور عباس.

عام 1984 شارك في مسرحية "فرحة الأمة"، ومسلسل "بين الحقيقة والخيال"، ومسلسل "بقايا وجوه"، ومسلسل "جمال الدين الأفغاني" بدور الشيخ عبد الحكيم خاطر، ومسلسل "شمس الضحى"، ومسلسل "نادر"، ومسلسل "اوبريت سندريلا".

عام 1985 شارك في المسلسل الإذاعي "حالة خاص جدًا"، ومسلسل "القضبان"، ومسلسل "الكوكب المسام"، ومسلسل "أبو صالح يريد حلا"، والسهرة التلفزيونية "لم تكن أمنيتي". وفي عام 1986 شارك في مسرحية "حامي الديار"، والسهرة التلفزيونية "خريف العمر".

عام 1987 شارك في مسرحية "كماشة"، ومسرحية "الأوانس"، ومسلسل "الحائط"، ومسلسل "العادلون: ضيعة ام سالم"، وبرنامج "اوبريت – جسر المحبة الكويت". أما في عام 1988 شارك الصلال في ثلاث مسرحيات هي "هذا سيفوه"، و"الثمن"، و"هالو بانكوك"، والمسلسل الإذاعي "عندما يختنق الحب". ليتبعها عام 1989 بظهوره في المسلسل التلفزيوني "ليلة هروب" بدور حسن عبد الله.

عام 1990 شارك في مسلسل "العائلة" بدور عبد الله أبو حمد، والسهرة التلفزيونية "الضحية". وفي عام 1991 كان في المسلسل الإذاعي "مخروش طاح بكروش"، ومسرحي "عاصفة الصحراء". كما سجل حضورًا عام 1992 في مسلسل "بو مرزوق" بدور أبو عادل. وفي عام 1993 شارك في المسلسل الإذاعي "أعراس القيروان"، والمسلسل التلفزيوني "الناس بيزات".

عام 1994 شارك في المسلسل الإذاعي "سطور على السور"، والمسلسل التلفزيوني "ميزان العدالة"، ومسرحية "الحرمنه". أما في عام 1995 شارك في مسلسل "لن أمشي طريق الأمس" بدور عبد الوهاب النعمان. ثم كان له مشاركةً عام 1996 اقتصرت على المسلسلات الإذاعية فشارك في المسلسل الإذاعي "وتدفق نهر الحياة"، و"ذكريات منسية".

عام 1997 شارك في مسلسل "ما يبقى غير الحب" بدور محبوب، ومسرحية "جنون البشر" بدور أبو فروة. وفي عام 1998 شارك في مسلسل "عائلة أبو رويشد" بدور أبو مرزوق، ومسلسل "بيت الوالد" بدور سليمان أبو راشد. أما في عام 1999 شارك في مسلسل "عائلة خاصة جدًا"، ومسلسل "الدردور"، ومسلسل "خليل في مهب الريح"، والفيلم السينمائي "جمال عبد الناصر" حيث جسّد شخصية الشيخ صباح السالم الصباح.

عام 2000 شارك الصلال في المسلسل التلفزيوني "سوق المقاصيص" بجور أبو صخي. وفي عام 2001 شارك في مسلسل "جرح الزمن"، ومسلسل "ديوان السبيل"، ومسلسل "عد واعظ". وفي عام 2002 شارك في مسلسل "وتبقى الجذور"، ومسلسل "ثمن عمري"، وأخرج مسرحية "في قلب القنديل".

عام 2003 شارك في المسلسل الإذاعي "ام ناصر" بدور أبو ناصر، والمسلسل التلفزيوني "شمس القوايل". وفي عام 2004 شارك في المسلسل التلفزيوني "بيت العائلة". ليتبعه عام 2005 بمشاركاتٍ في مسرحية "ينانوة الفريج"، ومسلسل "فريج صويلح".

عام 2006 شارك في المسلسل الإذاعي "يا من شراله من حلاله عله"، والمسلسل التلفزيوني "عتيج الصوف"، كما حلّ ضيفًا على المسلسل التلفزيوني "ابن النجار". وفي عام 2007 شارك في مسلسل "الأخ صالحة"، ومسلسل "الدروازه"، ومسلسل "عيال الفقر"، ومسرحية "سويت لي مشاكل"، والمسلسل الإذاعي" فريج يقولون".

عام 2008 شارك الصلال في مسلسل "ظل الياسمين"، ومسلسل "دار الزمن"، ومسرحية "كمبيو والأصدقاء"، ومسرحية "يا دانة دنا الليل". وفي عام 2009 شارك في مسلسل "أشياء لا تشترى"، ومسلسل "سوق واجف".

عام 2010 شارك في مسلسل "اخوان مريم"، والفيلم القصير "من يدري". وظهر عام 2011 في مسلسل "لهفة الخاطر"، ومسلسل "باب الفرج"، والمسلسل الإذاعي "مراهق في السبعين" بدور أبو عادل.

عام 2012 كان له مشاركة وحيدة في المسلسل التلفزيوني "اليحموم". وفي عام 2013 في مسلسل "البيت بيت أبونا". أما عام 2014 فقد شارك في المسلسل التلفزيوني "المعزب"، والمسلسل الإذاعي "صاحب الزمردة الحمراء تيمور لينك".

عام 2015 شارك في المسلسل الإذاعي "إثنين إخوان"، والمسلسل التلفزيوني "الليوان". وفي عام 2016 شارك في المسلسل الإذاعي "سيد البحر". ليُشارك عام 2017 في المسلسل الإذاعي "مغارة سمسم". ثم في عام 2018 شارك في المسلسل التلفزيوني "الجسر"، والمسلسل الإذاعي "شوق على السيف"، والمسلسل الإذاعي "بنقول لكم السالفة".

عام 2019 شارك في المسلسل الإذاعي "السدرة"، والمسلسل التلفزيوني "العاصفة" بدور أبو راشد.

أشهر أقوال إبراهيم الصلال

حياة إبراهيم الصلال الشخصية

الفنان إبراهيم الصلال متزوّج ولديه أربعة أبناء ذكور هم: خالد، ومزعل، وأحمد، وعبد الناصر.

حقائق سريعة عن إبراهيم الصلال

تتلمذ إبراهيم الصلال في بداياته في المسرح الكويتي، على يد الممثل والشاعر الكويتي عبد الرحمن الضويحي، والممثل والمخرج الكويتي عبد الله خريبط، والممثل الكويتي محمد النشمي.

شغل إبراهيم الصلال منصب مسؤول في المسرح الشعبي الكويتي لأعوامٍ عديدةٍ متتالية.

والد الفنان إبراهيم الصلال هو أول من شجّعه على الدخول للمجال الفني، وكان يحفزه عل أن يكون فنه هادِفًا.

فيديوهات ووثائقيات عن إبراهيم الصلال

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24