من هو كاظم القلاف - kAZEM Al-QALLAF؟

كاظم القلاف
الاسم الكامل
كاظم ابراهيم أحمد القلاف
الوظائف
، ،
تاريخ الميلاد
1945-04-15 (العمر 55 عامًا)
تاريخ الوفاة
2000-07-04
الجنسية
مكان الولادة
الكويت, الكويت
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
الحمل

كاظم القلاف من أشهر الفنانين الكويتيين، عمل في مجال التمثيل والتأليف والإخراج وحقق نجاحات مهمة.

نبذة عن كاظم القلاف

كاظم القلاف هو ممثل ومؤلف ومخرج كويتي شهير، يعتبر رمزًا من رموز الفن الهادف والملتزم في الوطن العربي، ومن أعلام الفن الكويتي في فترة الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، حيث أنه ساهم بفضل موهبته الفذة برسم خريطة الفن الكويتي في مجال التلفزيون والإذاعة والمسرح.

كانت له نظرة ثاقبة وتصورات ناجحة أسهمت بشكل فعال في التميز والنجاح الذي حققه الفن الكويتي محليًا وعربيًا، وخلفت الأعمال التي أنجزها انطباعات إيجابية في نفوس الجماهير العربية عمومًا، التي أحبت أدواره وحفظتها وتفاعلت معها بكل احترام.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كاظم القلاف

وُلد الفنان الكويتي كاظم ابراهيم أحمد القلاف في 15 أبريل عام 1945، في حي من أحياء مدينة الكويت. شقيقه الأكبر هو الفنان الشهير مكي القلاف.

تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدارس مدينة الكويت، وفي سنواته الدراسية الأولى بدأت موهبته الفنية وشغفه بالتمثيل بالظهور، حيث انضم إلى مسرح المدرسة وشارك في العديد من المسرحيات المدرسية وذلك في نهاية الخمسينات وبداية الستينات.

وفي هذه الفترة انتسب كاظم القلاف إلى فرقة المسرحين العربي والشعبي في الكويت، وبالإمكان اعتبار القلاف هو العضو الأول في فرقة المسرح الشعبي والمسرح العربي.

إنجازات كاظم القلاف

بدأ كاظم القلاف حياته العملية ضمن الجيش الكويتي حيث عمل فيه لمدة سنتين تقريبًا، وبعد ذلك انتقل إلى وزارة الإعلام ليعمل كمخرج تلفزيوني ضمن تلفزيون الكويت، كما أنه عمل لفترة من الزمن أستاذًا لمادة التلفزيون في المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1986، كما عمل في تلفزيون أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة كمسؤول عن عملية النقل الخارجي ومراقبًا للأعمال الفنية الأجنبية والعربية، ومشرف فني في قسم الدراما.

شارك كاظم القلاف بمسرحية "أحر ما عندي أبرد ما عندك" في عام 1961، وفي مسرحية "إغنم زمانك" في عام 1965على مسرح كيفان، وفي عام 1966 لعب دورًا في مسرحية "الكويت عام 2000"، كما شارك في تمثيلية "محكمة الفريج" عام 1967، ومسلسل "القلب الكبير" في نفس العام، في عام 1970 كان له دور في مسلسل "جريمة بسبع وجوه"، ودور في تمثيلية "الكرسي الثاني عشر"، ودور آخر في مسرحية "القاضي راضي".

في عام 1972 شارك الفنان الراحل كاظم القلاف بدور في سهرة تلفزيونية بعنوان "الصمت في الطريق الطويل"، وفي عام 1974 مثل في مسرحية "وأيضًا هالو دوللي"، وفي مسلسل "الشاطر حسن" في جزئه الثاني. وفي عام 1977 كان له دور في مسلسل "دمعة على الرمال" بدوره الشهير "جابر"، وفي العام التالي شارك في مسرحية "بيت بو صالح" بدور "الدكتور قلاف".

عام 1979 لعب دورًا في مسلسل "مذكرات جحا"، ودورًا في مسلسل "أصوات الحب"، وفي عام 1980 شارك في مسرحية "ممثل الشعب"، وبرنامج "سلامتك"، ومسلسل "زمردة"، ليتابع في عام 1981 نشاطه الفني ويشارك في مسلسل "طيور على الماء"، ومسلسل "درس خصوصي"، وفي عام 1982شارك في سهرة تلفزيونية عنوانها "نهاية الصمت"، ومسلسل "إلى أبي وأمي تحية"، ومسلسل "ابن سينا".

استمر الفنان كاظم القلاف بتقديم الأعمال الفنية التي حققت شهرة واسعة في زمن عرضها، وقدم في عام 1983 مسلسل "علي بابا"، ومسرحية "توم وجيري عفوًا جسوم ومشيري"، وفي عام 1984 شارك في مسلسل "رحلة العمر"، ومسلسل "القرقور".

في عام 1985 شارك في مسلسل "الكوكب المسالم"، وفي العام التالي شارك في مسلسل "رقية وسبيكة"، وفي مسلسل "إلى من يهمه الأمر"، وبعد ذلك بعام اشترك بمسلسل "على الدنيا السلام"، ومسرحية "شمس الشموس"، ومسلسل "إزعاج".

في عام 1990 كان للفنان كاظم القلاف دور مهم في مسلسل "رحلة العجائب"، وفي العام التالي شارك في مسرحية "مخروش طاح بكروش"، ومسلسل "صراع الأجيال"، أما في عام 1992 لعب دورًا في مسلسل "حياتنا الجديدة"، وفي عام 1994 شارك في مسلسل "عيون بريئة"، وفي مسرحية "الأستاذ صهنات".

تابع عمله الفني في عام 1995 ليشارك في السهرة التلفزيونية "أبي العزيز"، وبعدها شارك في المسلسل الإذاعي "وتدفق نهر الحياة" في عام 1996، بالإضافة لدوره في تمثيلية "الصوت الثاني"، ومسرحية "أشواق أسير"، أما في عام 1999 فقد حلّ ضيفًا على حلقات من مسلسل "أبناء الغد" في أجزائه الأول والثاني والثالث.

بالنسبة لعمل الفنان كاظم القلاف كمخرج فقد تميز في كثير من الأعمال، حيث أخرج عام 1992 مسلسل "الخروج من الهاوية"، وفي عام 1993 أخرج فوازير رمضان "حديقة الحب"، وفي عام 1995 أخرج مسلسل "حكايات من التراث الشعبي"، وفي العام التالي أخرج مسرحية "الساحر حمدان"، وفي عام 1997 أخرج مسرحية "ورثة المرحوم"، وعام 1999 أخرج المسرحية التلفزيونية "سنطرون بنطرون".

أما في مجال التأليف فقد كتب تمثيلية بعنوان "موعد مع الموت " في عام 1967، وفي عام 1968 شارك في إعداد السهرة التلفزيونية "الأيدي الخشنة"، أما في عام 2000 فقد قام بتأليف مسلسل "أبناء الغد"، ومسلسل "بيوت بلا أبواب" الذي عرض في عام 2001.

أشهر أقوال كاظم القلاف

حياة كاظم القلاف الشخصية

الفنان كاظم القلاف متزوج وله ثلاثة عشر ولدًا هم: وائل ووفاء ووئام وكلثوم ومحمد وإبراهيم ومريم وإسماعيل وشيماء وبشاير وأسامة وعبد الله.

وفاة كاظم القلاف

توفي الفنان كاظم القلاف في 4 يوليو عام 2000 عن عمر يقارب الخامسة والخمسين عامًا، بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان الرئة، ورحلة علاج امتدت لسنوات.

حقائق سريعة عن كاظم القلاف

مسلسل "أحر ما عندهم أبرد ماعندي" هو أول عمل تلفزيوني شارك فيه الفنان كاظم القلاف.
ألف كتاب "طريقك إلى الإخراج والإنتاج التلفزيوني" الذي يعتبر مرجعًا للكثيرين في هذا المجال.
لعب دورًا قصيرًا في فيلم " الرسالة" وهو من الأدوار المهمة على الرغم من مساحته الصغيرة في نهاية الفيلم.

فيديوهات ووثائقيات عن كاظم القلاف

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/14