من هو أحمد جوهر - Ahmad Jowhar؟

أحمد جوهر
الاسم الكامل
أحمد جوهر
الوظائف
كاتب ، مثل ، مخرج
تاريخ الميلاد
1958-03-29 (العمر 62 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ وكاتبٌ كويتي شهير، في رصيده عددٌ من الأعمال الدرامية خلال مسيرته الفنية المميزة.

نبذة عن أحمد جوهر

أحمد جوهر ممثلٌ وكاتبٌ كويتيٌ شهير، وواحدٌ من أعمدة الدراما والمسرح الكويتي، اشتهر بحبه للأعمال الدرامية التي تتناول التراث والماضي. صاحب شركة الأبرق للإنتاج الفني والتي أنتجت العديد من الأعمال .

اعتزل مؤخرًا العمل المسرحي واقتصرت أعماله على الدراما التلفزيونية، لاعتقاده أن المسرح الكويتي قد تراجع ولم يعد يؤدي الغرض المرجو منه. شارك خلال مسيرته الفنية  بحوالي 55 عملًا كممثل، و16 عملًا كمؤلف، و 3 أعمالٍ كمخرج.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أحمد جوهر

وُلد الممثل أحمد جوهر في 29 - آذار - 1958 في الكويت، ونشأ وترعرع فيه، درس كافة المراحل التعليمية في مدارسه، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية لتخرج منه عام 1984. بدأ المشاركة في الأعمال الفنية قبل إنهاء دراسته في المعهد العالي.

 

إنجازات أحمد جوهر

أولى مشاركات أحمد جوهر الفنية كانت عام 1982 في مسلسل "افتح ياسمسم"، ومسلسل "بدر الزمان"، كما شارك في مسلسل "علي بابا" في العام 1983.

تابع الممثل أحمد جوهر بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية تقديم أعماله الدرامية والمسرحية. حيث شارك في عام 1984 في مسلسل "شمس الضحى"، وفي مسرحية "عماكور طاح بالتنور".

وفي العام 1985 قدم جوهر عملين هما: مسرحية "محاكمة علي بابا"، ومسلسل "الجوهرة والصياد". بينما اقتصرت الأعمال التي قدمها بين العامين 1986- 1987 على المسرح فقط؛ فشارك في مسرحية "حسام الدين في غابة الثعابين"، ومسرحية "الأميرة والأقزام"، ومسرحية "عنتر بن شداد"، ومسرحية "دكتور صنهات".

شارك بعد ذلك أحمد جوهر في مسلسل "مسافر بلاهوية"، وفي مسرحية "باباي وبوتمبه" للعام 1988. وفي مسرحية "لولو الصغيرة" في العام 1989.

كان له في العام 1990 ثلاثة أعمالٍ هي: مسلسل "للحياة بقية"، و"بلنتي"، و"ألو". وشارك عام 1991 في مسرحية "مخروش طاح بكروش"، وتمثيلية "فجر الخميس". كما تنوعت الأعمال التي قدمها أحمد جوهر في العام 1992، فشارك في مسرحية "كشمش"، ومسرحية "سيف العرب"، وتمثيلية "جواهر"، ومسلسل "الخروج من الهاوية".

إلى جانب التمثيل دخل أحمد جوهر في مجال الإنتاج، حيث بدأ في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي بالمشاركة في إنتاج عددٍ من الأعمال الدرامية والمسرحية. ففي عام 1993 أنتج أول مسلسلٍ بشكلٍ مستقلٍ بعنوان "طش ورش" والذي شارك فيه كممثل. وشارك في نفس العام في مسرحية "طاخ مخروش".

قدّم في العام 1994 مسرحية "كامل الدسم"، ومسلسل "عبدالله البري وعبدالله البحري"؛ وشارك في مسلسل "لن أمشي طريق الأمس" في العام 1995. أما الأعمال التي قدمها في عام 1996 فكانت مسرحية "استجواب"، ومسلسل "دلق سهيل ج1". وشارك في مسلسل "طير الخير"، والجزء الثاني من مسلسل "دلق سهيل" للعام 1997.

وفي عام 1998 أطلّ أحمد على جمهوره في مسلسل "زمن الإسكافي"، ومسرحية "الحكومة أبخص"؛ ليُقدّم في عام 1999 المسلسل الإذاعي "المقدر كاين"، ومسرحية"باتمان الرجل الوطواط". كما كانت له مشاركةٌ في مسلسل "السرايات"، وفي مسرحية "بنت العز" لعام 2000.

لم يُقدّم أحمد جوهر أي عمل في العام 2001، ليعود في العام 2002 ويشارك في مسرحية "السندباد"، وفي مسلسل "العضب" وهو الجزء الثاني من مسلسل "السرايات".

ظهر بعد ذلك في العام 2004 في عملين هما: مسلسل "الأخطبوط"، ومسرحية "نهاية مخروش". وأدى في العام 2005 دورين أحدهما في مسلسل "جني وعطبة"، والثاني في مسرحية "مافي للبلد إلا هالولد".

انقطع أحمد جوهر عن الساحة الفنية حتى العام 2008، ليُشارك في مسلسل "لاهوب"؛ ويتبعه عام  2009 في مسلسل "الظل الأبيض". أما عام 2010 فقد اقتصرت مشاركاته على مسلسل "المنقسي". وفي العام 2012 شارك في مسلسل "عجب". وفي مسلسل " المغرب" في العام 2014.

قدم أحمد جوهر في عام 2017 المسلسل الإذاعي "سمسم"، ومسلسل "سموم" في العام 2018، ومسلسل "نهاية خدمة" للعام 2019. كما صوّر في بداية العام 2019 مسلسل "دينار نصيب مختار"، المقرر عرضه في رمضان من العام نفسه، قبل تأجيل عرضه إلى شهر رمضان عام 2020.

ألّف الممثل أحمد جوهر وكتب العديد من الأعمال التي شارك فيها ككمثلٍ أيضًا ومنها: مسرحية "الحكومة أبخص"، ومسرحية "باتمان الرجل الوطواط"، ومسرحية "نهاية مخروش"، ومسرحية "السندباد"، ومسلسل "العضب"، ومسلسل "الظل الأبيض"، ومسلسل "المغرب"، ومسلسل "سموم"، وأخيرًا مسلسل "دينار نصيب مختار".

أسس أحمد جوهر شركة إنتاج خاصة به اسمها الأبرق، ليرتبط اسمها بعددٍ من الأعمال.

أشهر أقوال أحمد جوهر

حياة أحمد جوهر الشخصية

لم يتزوج الفنان أحمد جوهر حتى الآن، كما أنه يُفضّل إبقاء حياته الشخصية بعيدةً عن وسائل الإعلام.

حقائق سريعة عن أحمد جوهر

معروف عن أحمد جوهر حبه للأعمال التراثية التي تتحدث عن الماضي والتاريخ.

تربط أحمد جوهر بالفنان الكويتي شهاب جوهر صلة قرابة كبيرة، فهما أولاد عمومة.

فيديوهات ووثائقيات عن أحمد جوهر

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/16