من هو عبد الإمام عبدالله - Abdul Emam Abdullah؟

عبد الإمام عبدالله
الاسم الكامل
عبد الإمام عبدالله
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1947-08-15 (العمر 72 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ كويتي لمع نجمه في سماء الوسط الفني الكويتي، من خلال عددٍ من الأعمال التلفزيونية والمسرحية التي شارك فيها، إضافةً لبعض المشاركات السينمائية.

نبذة عن عبد الإمام عبدالله

عبد الإمام عبد الله ممثلٌ كويتي عُرف في الوسط الفني بالالتزام وحب العمل، عمل في الإذاعة والمسرح والتلفزيون، إضافةً لبعض المشاركات السينمائية. كان عبد الإمام من أوائل الفنانين في الخليج الذين خرجوا من إطار الأعمال الخليجية، وشاركوا في الدراما والسينما المصرية.

في رصيد عبد الإمام عبد الله الكثير من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، بينما اقتصرت مشاركاته السينمائية على ثلاثة أفلامٍ خلال مسيرته الفنية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد الإمام عبدالله

وُلد عبد الإمام عبدالله في 15 - أغسطس - 1947، في الكويت. وبدأ مسيرته الفنية في أواسط السبعينات، حيث شارك في بعض المسرحيات والبرامج الإذاعية مثل مسرحية "ضعنا بالطوشة" عام 1974، ثم شارك عام 1976 في مسلسل"طيور على الماء" مع عددٍ من النجوم المشهورين ومنه كانت انطلاقته الفنية.

إنجازات عبد الإمام عبدالله

في عام 1977، شارك عبد الإمام في عددٍ من المسلسلات منها "الزير سالم"، و"دنيا المهابيل"، و"قصة موال"، وأيضًا في ذات عام شارك في مسرحية "هذا الميدان يا حميدان". وفي عام 1978 شارك في مسرحية "عريس لبنت السلطان"، و"عمارة رقم 20"، ومسلسل "الإبريق المكسور".

وفي عام 1979 كان لعبد الإمام مشاركةٌ في مسرحيتي "البساط السحري"، و"المتنبي يجد وظيفة"، ومسلسل "مذكرات جحا"، و"الحظ والملايين"، و"أصوات للحب". أما عام 1980 فلم يكن له ظهورٌ إلا في مسلسل "زمردة" وجسد فيه دور حسام الدين, وسباعية "نساء في شعاع النبوة" بدور عدي بن حاتم الطائي.

وعام 1981 شارك في مسلسل "دنيا الدنانير", و"طيور على الماء". ليتبعه في 1982 بمشاركةٍ في مسلسل "سيدي الرجل لا"و "ابن سينا" بدور أبو جعفر المعتمد. ثم عاد إلى المسرح في عام 1983 بعد غياب عدة سنوات ليشارك في مسرحية "فرسان المناخ"، وكان له أيضًا في هذا العام العديد من الإطلالات التلفزيونية منها: مسلسل"الأسوار"، و"غدًا تبدأ الحياة"، و"امرأة ضد الرجال".

وشهد عام 1984 أول إطلالات عبد الإمام السينمائية في فيلم "الوجه الآخر"، وعدة مسلسلات منها: "الغرباء"، و"ناس من زجاج". وفي عام 1985 شارك في العديد من الأعمال الفنية منها: مسرحية "حذاء سندريلا"، ومسلسل "زواج بدون رصيد".

في عام 1986 ظهر في عدة أعمال منها مسلسل "المغامرون الثلاثة بدور صفوان, ومسرحية "حامي الدار". بينما لم يكن له مشاركاتٌ أساسية في عام 1978 حيث ظهر كضيف شرف في مسلسل"على الدنيا السلام".

واستعاد عبد الإمام نشاطه الفني عام 1988 ليشارك في العديد من المسلسلات منها "إزعاج"، و"مسافر بلا هوية"، ومسرحية "بجم أقول". ليُطل على جمهوره عام 1989 في مسلسل "عاد ولكن"، وتمثيلية "عيون الشك"، وغيرها من الأعمال .

وفي عام 1990 كان له الكثير من الإطلالات منها مسلسل "للحياة بقية "، و"رحلة العجائب"، وتمثيلية "الجانب الصعب". ليتبعها في عام 1992 بشاركاٍ في عدة مسلسلات منها "الماضي وخريف العمر"، و"بو مرزوق"، ومسرحية "سيف العرب". أما في عام 1993 فقد أطل في عدة أعمال منها "مرآة الزمان"، وقاصد خير"، و"سليمان الطيب".

وفي عام 1994 شارك عبد الإمام في مسرحية"الحرمنة"، ومسلسل "ميزان العدالة"، و"عيال القرية"، ومسلسل إذاعي "لاحكم عليه". وفي عام 1995 شارك في مسلسل"صالح تحت التدريب"، و"الدعوة عامة"، والمسلسل الإذاعي "مذكرات وزير ساق". ووقف على خشبة المسرح عام 1996 في مسرحية "عالمكشوف "، إضافةً لمسلسل "سفينة الأحلام".

أما في عامي  1997 و 1998 اكتفى بالمشاركة في مسلسل "الصحيح مايطيح"، ومسلسل "سابع جار". ليعود في عام 1999 ويظهر في العديد من المسلسلات منها "الرأي الآخر"، و"الدردور"، و"وين ماأطقها عوية"، وحل ضيف شرف على مسلسل "أبناء الغد".وفي عام2000 أطل عبد الإمام على جمهوره في مسلسلات منها "سوق المقاصيص"، و"خطوات على الجليد"، و"اضحك وإلا أبكي".

كان عام 2001 عامًا مميزًا لعبد الإمام حيث شارك ما يزيد عن ثمانية أعمالٍ منها "دموع شارع"، و"صالح وطالح"، و"من ملفات المحاكم"، و"بيوت من ثلج". ليعود في عام 2002 للعمل المسرحي من خلال مسرحية "قناص خيطان"، كما شارك في عدة مسلسلات منها "الآهات"، و"أنا حر".

أدى أدوارًا في مسلسلات منها "الحريم"، و"قلوب متحجرة" في عام 2003. ليتبعه في عام 2004 ظهورٌ في مسرحية "إعدام أحلام عبد السلام"، ومسرحية "صرخة الرعب"، وعدة مسلسلات منها "الأخطبوط". وفي عام 2005 كان له أدوارٌ في سبعة مسلسلات اختلفت  بين أدوار بطولة وضيف الشرف منها "سوالف دنيا", و"بقايا ليل", و"آه يا زمن".

لم يتوقف عبد الإمام عام 2006 عن العطاء فشارك في مسلسل "أسد الجزيرة"، ومسلسل"أوراق سجينة "، وعدة مسلسلات أخرى . ثم شارك في عام 2007 في مسلسل "لعبة الأيام"، و"أوه يا مال"، و"ولحظة ضعف"، وحل ضيف شرف على مسلسل "بيت من ورق".

ما في عام 2008 كان له عشر أعمالٍ منها المسلسل الإذاعي "قلب حنون"، ومسلسلات تلفزيونية مثل "كباريه"، و"بلا هوية". في حين سجل حضورًا قويًا عام 2009 من خلال عشر مسلسلات منها "العقيد شمة"، و"الورثة"، و"أسرار القلوب". كما كان عام 2010 مثمرًا بالنسبة للفنان عبد الإمام، حيث شارك في اثني عشر عملًا مختلفًا منها مسرحية "فاصل ونعود"، ومسلسلات مثل "شر النفوس"، و"يا صديقي".

وفي عام 2011 كان له ظهورٌ سينمائيٌ في فيلم "صرخة نملة"، وظهورٌ تلفزيونيٌ في مسلسلات عدة منها "العضيد"، و"الحارة". وفي عام 2012 شارك في عدة مسلسلات منها: "عشرة عمر"، و"هجر الحبيب"، و"أنت عمري". أيضًا حمل عام 2013 لعبد الإمام الكثير من الأعمال التي شارك فيها مثل مسرحية "إلحقني يا جاري"، ومسلسلات مثل "وتستمر الأيام"، و"مطلقات صغيرات".

وفي عام 2014, شارك في مسلسلات منها "المرافعة"، و"ابن حلال"، و"عائلة أبو حديد". وفي عام 2015 شارك في مسلسل "الليوان"، و"بنات الروضة"، و"ألوان الطيف"، والمسلسل الإذاعي "علي الزيبق". أما في عام 2016 فكان له أدوارٌ في عدة أعمالٍ منها مسلسل "بعد النهاية"، و"الحطة"، وحل ضيف شرف على مسلسل "لقيت روحي". كم شارك بعدة أدوار في مسلسلات منها "الحالمون", و"دموع الأفاعي", وأفلام مثل "الجولة الأخيرة" عام 2017.

عام 2018, مثل عبد الإمام في مسرحية "جنوب إفريقيا"، ومسلسل "عمود  البيت"، وعدة أعمالٍ أخرى. ليعود عام 2019 ويشارك في فيلم "خط الموت"، ومسلسل "العاصفة"، كما حل ضيف شرف على مسلسل"هلي وناسي"، بالإضافة إلى المسلسل الإذاعي "يوميات صايم".

سيشارك عبد الإمام في مسلسلي "مساحات خالية"، و"رحى الأيام" المقرر عرضهما خلال عام 2020.

أشهر أقوال عبد الإمام عبدالله

حياة عبد الإمام عبدالله الشخصية

الفنان عبد الإمام عبد الله متزوج ولديه عدة أبناء منهم الفنان جاسم بن ثاني، وطلال.

 

حقائق سريعة عن عبد الإمام عبدالله

كان عبد الإمام عبد الله من بين الأسرى الكويتيين أثناء حرب الخليج الأولى، لكنه تمكن من الهروب من الأسر والعودة إلى الكويت.

جارته هي من اختارت له اسمه عند ولادته، وبعد عودة والده من السفر طلق والدته بسبب ذلك، وأعادها بعد فترة، لأن اسم عبد الإمام كان شائعًا لدى الطائفة الشيعية وكان هو من الطائفة السنية.

يعاني ابنه طلال من مرضٍ خطيرٍ، ويتلقى العلاج في بانكوك.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد الإمام عبدالله

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/21