من هو علي بن صالح البراك - Ali ben Saleh Albrak؟

علي بن صالح البراك
الاسم الكامل
علي بن صالح البراك
الوظائف
تاريخ الميلاد
1952-03-27 (العمر 69 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية
درس في
جامعة كولورادو
البرج
الحمل

مهنس كهرباء سعودي حاصل على الماجستير من جامعة كولورادو، استلم العديد من المناصب أهمها وآخرها الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء السعودية.

نبذة عن علي بن صالح البراك

علي بن صالح البراك من أبرز المهندسين في مجال الكهرباء في المملكة العربية السعودية. تسلم العديد من المناصب سواء في القطاعات العامة الحكومية أو قطاعات خاصة، وله باع طويل في الإدارة والإشراف على الشؤون الفنية للعديد من القطاعات الكهربائية.

إضافة لذلك فهو عضو مجلس إدارة شركة المياه الوطنية في المملكة العربية السعودية، كما تسلم الرئاسة التنفيذية للشركة السعودية للكهرباء في عام 2006، واستمر في هذا المنصب حتى عام 2013 حيث قدم استقالته، رغبةً منه بإفساح المجال للطاقات الشبابية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات علي بن صالح البراك

وُلد علي بن صالح البراك في السعودية في 27 مارس عام 1952، ولكن لا تتوفر الكثير من المعلومات حول نشأته وطفولته.

بعد حصوله على الثانوية العامة التحق بجامعة كولورادو بولدر في الولايات المتحدة الأمريكية في كلية الهندسة الكهربائية، وحصل على ماجستير في هذا المجال، تخرج عام 1979.

إنجازات علي بن صالح البراك

بدأ مسيرته المهنية عام 1980، حيث تسلم العديد من المناصب، وفور تخرجه عمل مديرًا لمشروع الدار السعودية للخدمات الاستشارية أو ما يعرف بمركز الأبحاث سابقًا من عام 1979 حتى عام 1980، وأصبح كبير المهندسين ومشرفًا على الشؤون الفنية في الشركة السعودية للكهرباء في المنطقة الوسطى من عام 1980 حتى عام 1981، ومن ثم أصبح عضو لجنة تنمية الخدمات في منطقة القصيم بين عامي 1980 حتى عام 1986.

كما تسلم منصب نائب المدير العام للشركة السعودية للكهرباء في المنطقة الوسطى من عام 1986 حتى عام 2001، خلال هذه الفترة أصبح عضو مجلس إدارة سيجري الخليج لنظم الطاقة من عام 1994 حتى عام 1998، وقد واصل علي البراك إثبات وجوده كمهندس متميز وموظف مسؤول وناجح في إدارة المؤسسات، ليترقى ويصبح مدير عام فرع المنطقة الوسطى في الشركة السعودية للكهرباء من عام 2001 حتى عام 2002.

بالإضافة لمهامه كمدير، أصبح عضوًا في مجلس إدارة البرنامج الوطني لترشيد الطاقة عام 2002، كما أنه كان عضوًا في مجلس منطقة الرياض من عام 2001 حتى عام 2002، وأصبح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض من عام 2002، إلى جانب ذلك كان عضوًا في اللجنة التنفيذية للشركة السعودية للكهرباء مدة عامين من عام 2000 حتى عام 2002.

أصبح البراك نائب رئيس تنفيذي للتوزيع وخدمات المشتركين في الشركة السعودية للكهرباء من عام 2002 حتى عام 2006، فيما بعد في أكتوبر عام 2006 تسلم منصب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء. تعتبر شركة الكهرباء السعودية من أكبر شركات الكهرباء في الشرق الأوسط،

وخلال فترة ترأسه لها نفذ العديد من المشاريع التطويرية والتي عمل عليها ليواكب نسبة النمو العالية في المملكة العربية السعودية، منها بناء محطات توليد وتطوير الشبكة الكهربائية، إضافة إلى عملية ربط الشبكة ببعضها في كل أرجاء المملكة العربية السعودية، وكان له دور كبير في استكمال ربط الشبكة الكهربائية مع مصر. عمل على دراسة ربطة الشبكة الكهربائية مع تركيا، وأصدر قرارات تتعلق بمصلحة الجمارك لمنع استيراد البضائع الكهربائية غير المطابقة للمواصفات المطلوبة في المملكة العربية السعودية.

وخلال ترأسه للشركة السعودية للكهرباء قامت الشركة بتنفيذ شراكة استراتيجية مع القطاع الخاص وذلك لإنجاز العديد من المشاريع الكهربائية، منها مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية التي تقدر الاستثمارات المطلوبة لها بأكثر من 42 مليار ريال سعودي، حيث شاركت الشركة بحوالي 50% من رأس المال. كما ساهمت الشركة بتنفيذ عدد كبير من مشاريع توليد ونقل وتوزيع الطاقة تجاوزت تكلفتها 150 مليار ريال سعودي، وبلغ إجمالي قدرات التوليد من هذه المشاريع 15500 ميغاواط، إضافة لاستعداد الشركة لطرح مشاريع توليد للطاقة الكهربائية قد تتجاوز قدرتها 12 ألف ميغاواط.

ومن إنجازاته أثناء ترأسه الشركة السعودية للكهرباء اكتمال مشروع ربط الشبكة الكهربائية بين دول الخليج، وقد قدم علي البراك استقالته بعد سبعة أعوام، معتبرًا أن ما أنجزه يعتبر كافيًا بالنسبة له وهو قد أسس طريقًا يجب أن يكمله من يستلم من بعده، وأنه يجب ضخ دماء شابة وجديد في رئاسة الشركة.

كما أنه عضو في لجنة المهندسين الكهربائيين، وعضو لجنة التوجيه العليا لتطوير نظام السداد الآلي للفواتير منذ عام 2002، وقد ترأس مجلس إدارة الاتحاد العربي لمنتجي وناقلي وموزعي الكهرباء من عام 2007 حتى عام 2009، كان عضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني من عام 2007 حتى عام 2010.

أشهر أقوال علي بن صالح البراك

حياة علي بن صالح البراك الشخصية

لا تتوفر الكثير من المعلومات حول حياته الشخصية، سوى أنه متزوج وله أولاد.

حقائق سريعة عن علي بن صالح البراك

كان موظفو الشركة ينادون علي البراك بأبو ياسر دون تكلف أو رسميات.
كان دائم الحرص على أن يجيب على اسئلة الصحفيين والإعلاميين بكل دقة وبلغة الأرقام.
إن استقالته لم تكن استقالة بقدر ما كانت اتفاقًا مع مجلس إدارة الشركة بألا يستمر بالعمل رئيسًا للشركة.

فيديوهات ووثائقيات عن علي بن صالح البراك

المصادر

آخر تحديث: 2021/02/03