من هو سعد جمعه - Saad Juma؟

سعد جمعه
الاسم الكامل
سعد عبد الله جمعة الحوطي
الوظائف
مطرب
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
الشبكات الإجتماعية

مطربٌ سعوديٌ شهير نال شهرةً واسعةً على مستوى المملكة العربية السعودية، وبرع في مجال الفن العدني واللون السامري، ترك بصمةً خاصةً به في الفن السعودي الشعبي.

نبذة عن سعد جمعه

مطربٌ سعوديٌ قديرٌ برزت موهبته الغنائية منذ أن كان صغيرًا إضافةً لعزفه على العود، تحدى المصاعب والمعوقات التي اعترضت مسيرته الفنية واستطاع تجاوزها ليُثبت نفسه كأحد أبرز الفنانين في الساحة الفنية السعودية.

أتقن سعد جمعة مقامات العدني وإيقاعاته ما جعله يُبدع في أداء هذا اللون لدرجةٍ ساهمت في انتشاره وطلبه من شريحةٍ واسعةٍ من الجمهور، حتى اقترن اللون العدني باسم سعد جمعة، ليبدأ بتلحين الأغنية العدنية، إضافةً لتولّعه باللون السامري وإبداعه فيه.

خلال مسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من 40 عامًا سجّل حضورًا مميزًا في عددٍ من المهرجانات، إضافةً لأدائه قرابة 174 أغنيةٍ خاصةٍ به زادت من شهرته على مستوى الخليج العربي. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سعد جمعه.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سعد جمعه

وُلد سعد عبدالله جمعة الحوطي في حي الشميسي بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وأمضى طفولته فيه قبل أن ينتقل مع عائلته إلى حي الجرادية ومنه إلى حي البديعة ويستقر فيه.

برزت موهبته الفنية منذ أن كان صغيرًا من خلال عشقه لآلة العود لكنه تعلّم الإيقاع قبلها وانضم إلى الفنان محمد الربيع كعازف إيقاع خلال الحفلات المحلية التي كان يُحييها، شكّلت كلمات محمد ربيع التشجيعية دافعًا لسعد جمعة للمضي قدمًا في عالم الفن وتبعها إهدائه آلة العود التي لطالما أحبها وعشق العزف عليها.

لم تدم فرحة سعد جمعة بآلة العود كثيرًا بعد أن تحطمت على يد والده الذي اعتبر الفن مُخالفًا لتعاليم الدين ومتأثرًا بالبيئة المحافظة في منطقته، ثم تطور الأمر بينهما إلى طرده لسعد من المنزل بعد إصداره لأول شريطٍ غنائيٍ له، فأمضى عامين بعيدًا عن عائلته قبل أن يتراجع والده ويُعيده إلى كنفه من جديد فانطلق سعد في مجال الفن بشكلٍ أكبر مُتأثرًا بعددٍ من الفنانين الكبار ممن أدوا اللون العدني.

إنجازات سعد جمعه

كان أول شريطٍ غنائيٍ لسعد جمعة بعنوان "قالوا علامك تزور حي البديعة" ثم لحّن عددًا من الأغاني من اللون العدني مثل أغنية "الناس للناس لا تخلف مواعيدك" وأغنية "سوالف ليل" وأغنية  "في قمة المأساة"

وأغنية "شكيناهم" وأغنية "حيرة مع الليل" وأغنية "ما تبت منه" وأغنية "الحب من نظرة" وأغنية "المحبة عذاب" وأغنية " قل ليش" وأغنية "من هوى السمر" وأغنية "في حكم الغرام" وأغنية "المحبة ولا شي".

قدّم عددًا من الأغاني التي لاقت نجاحًا كبيرًا مثل أغنية "يا سعود قلبي" و "بلا خطبة" و "لا باس يا أسمر يا قاسي" و " يا زين خاف الله" و "غزالي وش علامه" و "يا طير يا ابو جناح" و "قالوا تحبه" و "ياهلي ارحموني" و "كفى ياخلي" و "خلف السوار" و "زارني عقب العشاء".

تعاون مع عددٍ من الشعراء أمثال الأمير سعود بن بندر صاحب الفضل الكبير في شهرة سعد جمعة، والأمير سليمان بن سعود بن عبد العزيز والأمير فهد بن خالد والأمير بدر بن محمد والأمير سعود بن عبد الله والشاعر حمد المغيض والشاعر عبد العزيز الحميدي وعبد الله فيصل وفهد عبد الكريم الأحمد وبندر الرشود،

كما استعان مع عددٍ من شعراء الأغنية العدنية الشاعر السعودي عبد الرحمن شار وأيضًا شعراء من اليمن أمثال يسلم بن إسحاق ويسلم بن علي.

أشهر أقوال سعد جمعه

حياة سعد جمعه الشخصية

تزوج سعد جمعة وأنجب ولدًا واحدًا أسماه عبد الله وخمس بنات.

حقائق سريعة عن سعد جمعه

  • غنى الفنان راشد الماجد من ألحان سعد جمعة دن موافقته ما أثار مشاعر الغضب لديه.
  • عام 1981 حلّ سعد جمعة ضيفًا في إحدى حلقات برنامج "بقايا الأمس" من تقديم بندر الدوخي، ما ساعد في انتشار اسمه في كافة أنحاء المملكة.

فيديوهات ووثائقيات عن سعد جمعه

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/14