من هو محمد راشد الفقيه - Mohammed Rashid Alfagih؟

الرئيسية » شخصيات » سعودية » محمد بن راشد الفقيه Mohammed Rashid Alfagih
محمد بن راشد الفقيه
الاسم الكامل
محمد بن راشد الفقيه
الوظائف
تاريخ الميلاد
2021-11-29
الجنسية
مكان الولادة
العراق, الزبير
درس في
جامعة أدنبرة،جامعة بغداد،جامعة غلاسكو،جامعة لندن

رائد جراحة القلب عند الأطفال في الوطن العربي، وبروفيسور ورجل أعمال سعودي، يشغل اليوم رئاسة مجلس إدارة شركة أوميغا الصحية الكندية ومشفى الأسرة في الرياض ومشفى “د. محمد الفقيه”، أحد مشاريع شركة دلّة Dallah للخدمات الطبية وهو أيضًا أحد أعضاء مجلس إدارتها، تعزى له العديد من السوابق وفي مجال جراحة القلب عربيًا.

نبذة عن محمد راشد الفقيه

طبيبٌ سعودي مختصٌ بجراحة القلب، وأول جرّاح من جنسية غير أمريكية يحصل على شهادة أستاذٍ زائر من جامعة هارفارد المرموقة.

تنقّل بين المشافي والمراكز الطبية في المملكة العربية السعودية وترأس مجالس إدارة بعضٍ منها، وكان من مؤسسي مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، وساهم في تطوير عملية إيقاف الدورة الدموية عند الأطفال بالتثليج، وأول من قام بعملية زراعة قلب لطفل في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد راشد الفقيه

وُلد محمد بن راشد الفقيه في مدينة الزبير بالعراق عام 1948 حيث كان والده يعمل، وهناك حصل على الشهادة الثانوية عام 1964.

خلال إقامة الأسرة في العراق كان لوالده طبيبٌ أرمني تأثّر به كثيرًا بحيث أقنع أربعةً من أبنائه أن يصبحوا أطبّاء؛ كان أولهم محمد، الذي ذهب إلى الرياض محاولًا الحصول على بعثة لدراسة الطب في الخارج لعدم وجود أي كلية طب في السعودية حينها، لكنه لم ينجح في ذلك لأن شهادته الثانوية من خارج المملكة، فسافر إلى ألمانيا محاولًا الالتحاق بأحد الكليات الطبية فيها، لكنه عاد منها إلى تركيا بعد أن علم أنّ الأمر سيستغرق منه 9 أعوام قبل أن يبدأ حتى بالتدريب والاختصاص.

درس في تركيا قرابة 6 أشهر قبل أن يتقدّم بامتحان القبول في الكليات الطبية هناك وتم قبوله إلى جانب 14 متقدمًا غيره من بين مئات المتقدمين، أثناء تلك الفترة كان والده في الزبير قد قرأ إعلانًا في الصحيفة عن منحتين للطلاب السعوديين فقام بالتقديم لهذه المنحة بالنيابة عن ابنه.

عاد محمد إلى العراق بعد أن تم قبوله في كلية الطب ببغداد لأنها تدرّس الطب بالإنجليزية، ولها ارتباط بجامعة أدنبرة في بريطانيا، ولقربها من مكان تواجد أهله، ثم عاد إلى المملكة بعد أن حصل على إجازة لممارسة الطب ليبدأ تدريبه وذلك في المشفى المركزي بالرياض (مركز الملك سعود حاليًا)، بعدها بثلاثة أعوامٍ قرّر الحصول على اختصاصٍ في الجراحة.

حصل على بعثة للاختصاص الجراحي في بريطانيا فسافر مع زوجته وابنته، وبدأ بالدراسة للحصول على زمالة في الجراحة خلال خدمة مدتها 6 أشهر في قسم الطوارئ في مشفى غلاسكو الجامعي، تقدّم بعدها إلى كلية الجراحين في غلاسكو وأدنبرة ولندن وحصل على زمالتها معًا عام 1977.

وبعد عامٍ ونصف في الاختصاص عاد إلى السعودية للبقاء مع والدته التي كانت تعاني في المراحل الأخيرة من سرطانٍ مميت، وجلس ما يقرب 6 أشهر بدون عمل إلى أن قام الملك سلمان الذي كان أميرًا آنذاك بدعوته شخصيًا لمقابلته.

حصل بعد المقابلة على وظيفةٍ مع الفريق الأمريكي في المشفى التخصصي بالرياض، لكن وبعد أسبوعٍ من العمل انتقل إلى المشفى العسكري عام 1978 ومن هنا بدأت مسيرته الفعلية.

إنجازات محمد راشد الفقيه

عمل الفقيه في المشفى العسكري منذ افتتاحه بالرياض وحتى إقامة أول عملية قلب مفتوح ناجحة فيه بالمشاركة مع فريق أطباء مقيمين من جامعة لومايندا الأمريكية والتي منحته لاحقًا صفة بروفيسور غير مقيم في علوم القلب والرئة. أثناء عمله رئيسًا للأطباء ورئيسًا لقسم جراحة القلب في العسكري لاحظ عدم وجود جراحة قلب تعنى بالأطفال وحديثي الولادة، فعمد لإنشاء قسمٍ يخدم هذا الغرض، الأمر الذي تطلّب تدريبًا خارج المملكة.

سافر مع زوجته وابنتيه بمنحة لمدة عامٍ واحد مقدمة من شركة زيروكس الطبية ليتدرّب في مشفى رويال برومبتن بلندن في إنجلترا عام 1981، وتخلّى عن وظيفته في العسكري. مع مرور العام كان قام بدورة تدريبية في أمريكا أيضًا نظرًا لأن جراحة قلب الأطفال كانت حديثة نسبيًا في كل أنحاء العالم، ثم عاد إلى المملكة؛ إلى المشفى العسكري تحديدًا وبدأ مباشرةً بجراحة القلب للأطفال وحديثي الولادة، وتنظيمها والتعريف بها بين الأطباء هناك، وإنشاء قسم عناية خاص بأحدث التجهيزات عام 1982.

كان عمله ناجحًا للغاية وحصل على سمعة عالمية لدرجة أن بعض المجلّات الطبية في إيطاليا واليابان وأمريكا طلبت من الفقيه أن ينضم لهيئة التحرير فيها.

نجح بالقيام بأول عملية زراع قلب لطفل في الشرق الأوسط والوطن العربي عام 1986، وكانت آنذاك من العمليات النادرة التي أعطته تجربة فريدة في مسيرته ومنحته إشادات دولية ومحلية كوسام الاستحقاق من الدرجة الأول من الملك فهد خادم الحرمين الشريفين، وطبعًا مرضى من شخصياتٍ هامة قدموا من داخل وخارج السعودية للاستطباب لديه، وفي محاولةٍ منه لتوسيع القسم الخاص بجراحة القلب قرر مقابلة الأمير سلطان وطلب منه ذلك شخصيًا، فتمّ له ذلك حيث أصدر الأخير أمرًا بإنشاء مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب الذي كان حينها الأول من نوعه ويعد اليوم أكبرها في الشرق الأوسط.

انتقل للعمل في المركز عام 1992 كرئيسٍ له ورئيس قسم جراحة القلب، بعد أن قام بتأسيس وتوسيع قسم جراحة القلب في المستشفى العسكري، تلقّى خلال تدريبه للأطباء دعوة من جامعة هارفارد كأستاذ زائر وهو كان شرفٌ يمنح لأول مرة لطبيبٍ غير أمريكي تقديرًا لإنجازاته في السعودية وسعيه العلمي المتواصل، كما نجح في تطوير عملية التثليج التي ابتكرها اليابانيون للقيام بعمليات القلب لدى الأطفال والتي تتطلّب جرّاحًا سريعًا وعالي المستوى لكي تتكللّ العملية بالنجاح.

استطاع الفقيه بعد سنواتٍ من تنظيم العمل في مركز الأمير سلطان وبالتعاون مع الجهات المسؤولة في جامعة لومايندا الأمريكية منح الأطباء المقيمين تحت إشرافه شهادة دبلوم اختصاص من لوميندا أيضًا والمعترف بها عالميًا فيما يُعرف بـ"Extended campus"، وهي تسمح لحاملها مزاولة مهنته في أي مكانٍ مباشرة، وبحلول عام 1997 عيّن أستاذًا للجراحة الإكلينيكية في جامعة الملك سعود هو منصبٌ يشغله حتى الآن إلى جانب كونه رئيس مجلس إدارة جامعة المملكة بالبحرين منذ 2001.

دخل مجال الأعمال في 2001 بعضويّة في مجلس إدارة الشركة التقنية المتقدمة في الرياض، ومنها بدأ بتوسيع نشاطه في هذا المجال محافظًا على مهنته الأساسية حيث عيّن رئيسًا لمستشفى الأسرة في الرياض مباشرةً بعد أن أصبح عضو مجلس إدارة شركة أوميغا للخدمات الحرجة في بريطانيا عام 2002، ولا يزال يشغلها حتى اليوم إضافة لكونه عضو مجلس إدارة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض منذ 2008، ورئيس مجلس إدارة شركة أوميغا الصحية في مونتريال كندا منذ 2009 التي قام بتأسيسها مع شركائه.

كما أنه قام بالاستثمار في شركة دلّة Dallah للخدمات الصحية التي أنهت مؤخرًا مشروع "مشفى الدكتور محمد الفقيه" المملوك للفقيه وشركائه بنسبة 31%، وبدأت بتشغيل المرحلة الأولى منه على أن يظهر مردوده المالي مطلع عام 2022 بطاقة استيعابية تقدّر بـ308 سرير وتكلفة تتجاوز 630 مليون ريال سعودي والذي قام بتصميمه مكتب المهندس خالد الفقيه للاستشارات الهندسية؛ أحد أبنائه.

أشهر أقوال محمد راشد الفقيه

حياة محمد راشد الفقيه الشخصية

الفقيه متزوج من شخصية غير معروفة، وله من الأولاد بنتين وثلاث صبية، منهم الطبيب راشد بن محمد بن راشد الفقيه، والمهندس الاستشاري خالد بن محمد بن راشد الفقيه، ويعيش اليوم مع أسرته في السعودية.

يبرز في عائلة الفقيه الطبيب سعد الفقيه أحد إخوة محمد، ومؤسس ورئيس الحركة الإسلامية للإصلاح والمعارض للعائلة الملكية في السعودية، وقد تسبب هذا الأمر بنوعٍ من القطيعة بينهما.

حقائق سريعة عن محمد راشد الفقيه

رائد جراحة القلب عند الأطفال عربيًا خاصةً حديثي الولادة، وأوّل جرّاح عربي يقوم بعملية زراعة قلب وذلك لطفلة بعمر السنتين.
محمد الفقيه هو شقيق الجرّاح سعد الفقيه السياسي المعارض والمؤسس للحركة الإسلامية للإصلاح في السعودية.
نال إحدى أهم الجوائز الطبية في الشرق الأوسط وهي جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للشخصيات الطبية المتميزة بدورتها التاسعة لإسهاماته في جراحة الأطفال وتطويرها.
في رصيده أكثر من 6000 عملية جراحة قلب ناجحة.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد راشد الفقيه

المصادر

آخر تحديث: 2021/02/22