من هو عبد الرحمن الفضلي - Abdulrahman Al Fadley ؟

عبد الرحمن الفضلي
الاسم الكامل
عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي
الوظائف
،
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية
درس في
جامعة الملك سعود
الشبكات الإجتماعية

عبد الرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، وبقي الرئيس التنفيذي لشركة المراعي من عام 2000 حتى عام 2015.

نبذة عن عبد الرحمن الفضلي

عبد الرحمن الفضلي وزير الزراعة والبيئة والمياه في السعودية منذ عام 2015، وحاصل على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الملك سعود.

ترأس إدارة العديد من الشركات وقبل ذلك عمل لمدة 13 عامًا في الصناعات البترولية.

يمتلك الفضلي خبرة كبيرة في مجال المشاريع والاستثمارات وذلك بحكم عمله لسنين طويلة في عدة مجالات. في عام 2014 حصل على جائزة الشرق الأوسط للتميز للشخصيات التنفيذية في قطاع الصناعات الغذائية من معهد جائزة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد الرحمن الفضلي

وُلد عبد الرحمن بن عبد المحسن االفضلي في السعودية، لكن لا تتوافر اي تفاصيل حول تاريخ مولده أو طفولته ونشأته. بعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الهندسة الكيميائية في جامعة الملك سعود ونال البكالوريوس عام 1982.

إنجازات عبد الرحمن الفضلي

عمل بدايةً عبد الرحمن الفضلي لحوالي 13 عامًا في الصناعات البترولية من عام 1983 حتى عام 1996، ومن ثم انتقل ليعمل بشركة المراعي المنتجة لكافة أنواع الألبان والأجبان، وهي شركة رائدة في المملكة العربية السعودية والخليج، حيث تسلم منصبين هما نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لمصانع الشركة المركزية في الخارج. وبعد أربع سنوات في عام 2000، أصبح رئيسًا تنفيذيًا للشركة وبقي في هذا المنصب حتى عام 2015.

كما تسلم العديد من المناصب في عدة شركات صناعية منها منصب رئيس مجلس إدارة للشركة الدولية للألبان والعصائر، والمعهد التقني للألبان والأغذية، إضافة للشركة الحديثة لصناعة المواد الغذائية، كما تسلم منصب رئيس مجلس إدارة شركة المزارعون المتحدون، إضافة لذلك فقد كان عضوًا في كل من الشركات التالية في المجلس الهندسي لكلية الهندسة لجامعة الملك سعود، وعضوًا في مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني.

كما شغل العديد من المناصب الأخرى كرئيس مجلس إدارة كل من هيئة الري والصرف، ورئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية، ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للحياة الفطرية، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لإدارة تحلية المياه المالحة، ورئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية، والشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني، كما تسلم منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب وهيئة الري والصرف، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ورئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية.

إلى جانب ما سبق عُين عبد الرحمن الفضلي بمرسوم ملكي وزيرًا للزراعة في 15 يناير 2015. وبعد ذلك في مايو 2016 صدر مرسوم ملكي بتعديل اسم وزارة الزراعة لتصبح وزارة البيئة والمياه والزراعة.

شهدت الزراعة في المملكة العربية السعودية في عهد الفضلي العديد من المشاريع التنموية والتطويرية، منها تدشين الفضلي لأربعة مراكز للتمور في ثلاثة مدن سعودية هدفها تقديم الخدمات والإرشادات للمزارعين ما بعد جني المحصول، ومن الخدمات التي تقدمها المراكز، الفرز والتدريج، إضافة للتغليف والتخزين المبرد، وذلك بهدف مساعدة المزارع في الحفاظ على محصوله وبيعه في الوقت المناسب، كما تهدف هذه المراكز إلى المساعدة في تسويق التمور.

إضافة إلى سعي الوزير لوضع خطط لمشروع الأمن الغذائي للملكة العربية السعودية بما يتوافق مع رؤية 2030، ومن هذه الخطط تنظيم زراعة الأعلاف والعمل على الحد من هدر المياه من خلال دعم المشاريع التي تعمل على ترشيد وتوفير المياه، وتشجيع الاستثمارات في المجالات الزراعية في المملكة. كما وقع العديد من العقود لتنفيذ مشاريع جديدة توفر مليون متر مكعب من المياه المحلاة مع السعي لتخفيض تكلفة المتر المكعب من المياه وتخفيض تكلفة استهلاك الكهرباء في هذه المشاريع.

كما دشن الوزير عبد الرحمن الفضلي ما يعرف بصندوق البيئة إضافة لخمسة مراكز للحفاظ على البيئة والتنوع الإحيائي في المملكة، وهي المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، والمركز الوطني لإدارة النفايات، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي.

أشهر أقوال عبد الرحمن الفضلي

حياة عبد الرحمن الفضلي الشخصية

لا تتوفر اي معلومات حول حياته الشخصية.

حقائق سريعة عن عبد الرحمن الفضلي

عمل 13 عامًا في مجال البترول قبل انتقاله إلى مجال الصناعات الغذائية.
بقي الرئيس التنفيذي لشركة المراعي من عام 2000 حتى عام 2015.
حصل على جائزة الشرق الأوسط للتميّز للشخصيات التنفيذية في قطاع الصناعات الغذائية من معهد جائزة الشرق الأوسط.
حصل على جائزة الشرق الأوسط للتميّز للشخصيات التنفيذية في قطاع الصناعات الغذائية من معهد جائزة الشرق الأوسط.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد الرحمن الفضلي

المصادر

آخر تحديث: 2021/02/17