من هو محمد الماضي - Mohammed Al Madi؟

محمد بن حمد الماضي
الاسم الكامل
محمد بن حمد الماضي
الوظائف
،
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, نجران
درس في
جامعة كولورادو،جامعة وايومينغ
الشبكات الإجتماعية

محمد بن حمد الماضي هو مهندسٌ كيميائيٌ ورجل أعمال سعوديّ الجنسية، وهو آخر رؤساء المؤسسة العامة للصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية.

نبذة عن محمد الماضي

محمد بن حمد الماضي مهندسٌ كيميائي سعودي، تابع دراساته العُليا في الولايات المتحدة الأمريكية وعادَ إلى المملكة العربية السعودية ليباشِر في بناءِ مسيرةٍ مهنيةٍ عظيمة جعلته رقمًا لا يُستهان به في عالم الصناعات الكيميائية والاقتصادية بشكل عام.

تقلّدَ الماضي العديد من المناصب الإدارية الفخرية والرسمية، فهو رئيس المؤسسة العامة للصناعات العسكرية ونائب رئيس مجلس الأعمال السعودي الأمريكي والرئيس التنفيذي ونائب رئيس شركة سابك السعودية وغيرها الكثير.

دخلَ الماضي ضمنَ تصنيفات عالمية ودولية ومحلية عديدة، فكان ثالث أكثر شخصية مؤثّرة في صناعة الكيماويات في العالم وثاني أقوى شخصية في الصناعات التحويلية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد الماضي

وُلدَ محمد الماضي في مدينة نجران في المملكة العربية السعودية، تلقّى علومه الأولى خلال المرحلة الابتدائية في مدرسة "حوطة سدير" التي كانت تبتعد عن مسكنه بضعة كيلومترات، الأمر الذي أدّى لانتقاله إلى مدينة الطائف وتابع تعليمه فيها حتى وصل إلى الأول الثانوي، وبعدها انتقل إلى مدينة أبها ليُنهي المرحلة الدراسية الثانوية فيها وينتقل مُباشرةً إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

استقرّ في البداية في ولاية كولورادو ودرس في جامعتها (Colorado university) وتخرّجَ منها في عام 1973 مع درجة البكالوريوس في تخصُّصْ الهندسة الكيميائية، تابعَ دراسته العُليا في المجال ذاته في جامعة وايومينغ (university of Wyoming) وحصلَ على شهادة الماجستير في عام 1975.

إنجازات محمد الماضي

بدأت رحلته في البحث عن العمل المُناسِب مع نهاية السبعينات من القرن العشرين عندما عادَ إلى المملكة العربية السعودية مع شهادتي تخصّص في مجال الهندسة الكيميائية، وحصلَ على أول عمل له في مركز الأبحاث والتنمية الصناعية كمُهندِس ومن ثمّ في شركة "سابكو" وبعدها في شركة "أرامكو" وشركة "بترومين".

وفي عام 1987 كانت نقلتهُ النوعية في المجال العملي، عندما بدأ العمل مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (Saudi Basic Industries Corporation)، شركة سابك SABIC السعودية المتخصّصة والشهيرة في الصناعات الكيميائية المُختلِفة، فعملَ أولًا مُديرًا للمشاريع العامة فيها وأصدرَ من خلال هذا المنصب قرارات نظرية وعملية ساعدت في نمو مشاريع شركة سابك وازدهار اسمها، مما ضمنَ له مكانًا مرموقًا في الشركة.

في حوالي عام 1998 عُيِّنَ محمد الماضي رئيسًا تنفيذيًّا في شركة سابك ونائبًا لرئيسها وأصبحَ عضوًا مُنتدبًا فيها، ليُكثِّف جهوده المبذولة ويعمل مع العديد من خبراء وموظَّفي الشركة على وضع وتنفيذ خطّة استراتيجية تضع شركة سابك في مُقدّمة الشركات العالمية.

عُيّن في منصب رئيس مجلس إدارة شركة الأسمدة العربية السعودية (Saudi Arabian Fertilizer Company) المعروفة باسم "سافكو" (SAFCO).

في عام 2004 أطلَقَ مبادرة "شراكة في مكافحة الفساد" في المنتدى الاقتصادي العالمي وكان الهدف من هذه المبادرة هو الوقوف في وجه الفساد الدُوَلي.

وفي عام 2005 حاز محمد الماضي على لقب الرئيس التنفيذي للقطاع الصناعي ضمن جائزة الرئيس التنفيذي للشرق الأوسط السنوية، وفي عام 2007 أصبح عضوًا فخريًا في كلية الأعمال بلندن.

كما أنّ الماضي عضوًا مؤسِّسًا ورئيسًا لمجلس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات التي تُعرَف اختصارًا باسم "جيبكا".

في عام 2012 عُيّن محمد الماضي نائبًا لرئيس مجلس الأعمال السعودي الأمريكي.

وفي عام 2015 عُيّن محمد الماضي رئيسًا للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية بقرار ملَكي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز.

أصبح محمد الماضي عضوًا في العديد من المؤسّسات والشركات، فكان عضوًا في مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري وعضوًا في مجلس إدارة منتدى بواو الآسيوي وعضوًا في مجلِسَي الاستدامة العالمي والأعمال الدولي العائدَين للمنتدى الاقتصادي العالمي، وعضوًا في المجلس الاستشاري العالمي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وعضوًا في مجلس إدارة شركة "ألبا" أو شركة ألومنيوم البحرين.

استطاع محمد الماضي أن يدخل ضمن تصنيفات عربية وعالمية هامّة، فتواجد ضمن قائمة أفضل الشخصيات المؤثّرة في صناعة الكيماويات في العالم على مدار أربع سنوات متتالية في المجلة العالمية (ICIS Chemical Business) من عام 2007 حتى عام 2011 وفي عام 2009 تحديدًا احتلّ المرتبة الثالثة في هذه القائمة، وفي عامي 2009 و2014 كان ضمن قائمة "أقوى 100 عربي" في مجلة أرابيان بيزنس (Arabian Business)، وفي عام 2012 احتلَ المرتبة الثانية ضمن قائمة أقوى 50 شخصية في الصناعات التحويلية حسب مجلة (Arabian oil and gas).

أشهر أقوال محمد الماضي

حياة محمد الماضي الشخصية

لم يتطرّق المهندس محمد الماضي لتفاصيل حياته الشخصية في أي من مقابلاته وحواراته الإعلامية.

حقائق سريعة عن محمد الماضي

حاز محمد الماضي على جائزة خريج الهندسة المميز من جامعة كولورادو في عام 2012.
صرّح محمد الماضي خلال برنامج "من الصفر" أنّ والده توفي وهو يدرس الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك اضطرّ للعودة إلى المملكة العربية السعودية مباشرةً بعد إنهاء دراسته ونقلَ عائلته من الطائِف إلى حي المشرفة في جدة ليقطِنوا في بيت متواضِع في البداية أجاره كان غالي نسبيًا بالنظر إلى الوضع الاقتصادي المتردّي والعائدات القليلة في ذلك الزمن، ولذلك عانى محمد المادي من الناحية المادية جدًّا في بداياته.
أحبَّ محمد الماضي الصحراء منذ صغره وأُغرِمَ في جوّها العام فهي قاسية وباردة في الشتاء وحارّة في الصيف.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد الماضي

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/23