من هي عتاب؟

الفنانه عتاب
الاسم الكامل
طروف عبد الخير آدم محمد الطلال
الوظائف
مغنية
تاريخ الميلاد
1947 - 12-30 (العمر 59 عامًا)
تاريخ الوفاة
2007-08-19
الجنسية
سعودية،مصرية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
البرج
الجدي

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هي مغنية سعودية راحلة، وتعتبر من أوائل المطربات في السعودية إلى جانب ابتسام لطفي وتوحة، اشتهرت عتاب بأسلوبها الاستعراضي في الغناء، ومنحها لونها لقب سمراء الأغنية العربية.

نبذة عن عتاب

وُلدت الفنانة السعودية عتاب في الرياض في 30 كانون الأول/ ديسمبر عام 1947، بدأت حياتها الفنية بالغناء في الحفلات والمناسبات في المجتمع السعودي في السبعينيات، حققت عتاب شهرة كبيرة بأسلوبها الغنائي المميز، وأول من اكتشف الفنانة عتاب هو الفنان السعودي طلال مداح عام 1959، وكان عمرها حينها 13 عاما، ليقدم لها أغنيات سجلت في السعودية ولبنان، بعد بدايتها التي كانت انطلاقا من الحفلات، قررت عام 1972 التفرغ بصورة نهائية للفن، وشكلت مع الفنان حيدر فكري ثنائياً ميزاً في الجلسات الفنية، أما انطلاقتها إلى العالم العربي فقد كانت على يد الفنان عبد الحليم حافظ حين قدمها إلى الجمهور في أحد حفلاته بداية سبعينيات القرن الماضي.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عتاب

بدأت حياتها الفنية بالغناء في الحفلات والمناسبات في المجتمع السعودي في السبعينيات، حققت عتاب شهرة كبيرة بأسلوبها الغنائي المميز، وأول من اكتشف الفنانة عتاب هو الفنان السعودي طلال مداح عام 1959، وكان عمرها حينها 13 عاما، ليقدم لها أغنيات سجلت في السعودية ولبنان، بعد بدايتها التي كانت انطلاقا من الحفلات، قررت عام 1972 التفرغ بصورة نهائية للفن، وشكلت مع الفنان حيدر فكري ثنائياً ميزاً في الجلسات الفنية، أما انطلاقتها إلى العالم العربي فقد كانت على يد الفنان عبد الحليم حافظ حين قدمها إلى الجمهور في أحد حفلاته بداية سبعينيات القرن الماضي.

إنجازات عتاب

بسبب غنائها الاستعراضي، صدر أمر من الملك خالد بإبعادها عن المملكة فاختارت مصر مكاناً لانطلاقتها الفعلية، فكان انطلاقها إلى عالم الشهرة من القاهرة التي انتقلت إليها عام 1982 برفقة زوجها المصري محب فاروق عبد الصبور الباحث في وزارة المالية السعودية.

في عام 1985 طرحت بأغنية (جاني الأسمر) التي لحنها لها الفنان فوزي محسون، اشتهرت بأدائها لألوان الطرب والمقامات، وتعاونت في مصر مع عدد من مشاهير الملحنين وعلى رأسهم محمد الموجي في أغنية(فك قيود) كما تعاونت مع ملحنين آخرين، وهي من القلائل الذين لم يغنوا اللهجة المصرية، فحافظت على اللهجة السعودية في أغانيها، كما فتحت المجال لظهور أصوات نسائية خليجية أخرى.

طرحت عددا كبيرا من الألبومات الغنائية وصل عددها إلى العشرين ألبوم، كما قدمت أغانٍ منفردة ٍ في ألبومات، وقدمت عدا من الأغاني المصورة فيديو كاسيت تحت عنوان (عتاب شو)، من أشهر الملحنين الذين قدموا لها ألحاناً الفنان طلال المداح والفنان الكبير طارق عبد الحكيم والملحن محمد شفيق والفنان عبد الرب إدريس والموسيقار سراج عمر والفنان سلامة العبد الله وفهد بن سعيد والملحن الكويتي يوسف المهنا، ومن أشهر الشعراء الذين تعاونت معهم الشاعر الكويتي فائق عبد الجليل وعبد اللطيف البناي ويوسف ناصر والشاعر اليمني الكبير حسين المحضار والأمير خالد الفيصل والأمير بدر بن عبد المحسن والأمير خالد بن يزيد وصالح جلال والشاعرة ثريا قابل وغيرهم كثيرين.

الفنانة عتاب عضوة في اتحاد الفنانين العرب وعضوة في نقابة المهن الموسيقية في القاهرة وعضوة في مجموعة فناني الجيزة، ومن أبرز مشاركاتها التلفزيونية كان مشاركتها في تقديم برنامج جلسة طرب إلى جانب الشاعر الكويتي الكبير بدر بورسلي على محطة أوربت الفضائية. ومن أبرز أغانيها أحطك في قلبي، أرجع أقول غلطان، اسمعوا شكوتي، دنياك حلوة.

أهم الجوائز التي نالتها

نالت عتاب كأس أفضل مطربة خليجية في استفتاء مجلة صوت الغنائية، وتعد عتاب من الفنانين الذين لم يحظوا بالتقدير المناسب لما قدموه، وفي سنواتها الأخيرة قدمت أعمالا أقل من مستواها الحقيقي رغبة في الإبقاء على تواصلها مع الجمهور، وربما يكفي القول بأن جزءا كبيرا من التراث الشعبي القديم قد غاب بوفاتها لنعلم عن أي وزن من الفنانات نتكلم.

أشهر أقوال عتاب

حياة عتاب الشخصية

تزوجت الفنانة عتاب مرتين، الأولى من سعيد الزهراني، أسفر زواجهما عن ولادة ابتسام سعيد الزهراني، والثانية من محمد فاروق عبد الصبور، وهو مصري الجنسية ولهما ولدان، وقد طلبت الطلاق منه لكنه لم يستجب لطلبها، لتنال الطلاق منه عام.

وفاة عتاب

بعد تشخيص إصابتها بمرض السرطان عام 1997، سافرت إلى الولايات المتحدة للعلاج، لكن صعوبة ظروفها المادية أجبرتها على العودة، فقصدت الإمارات مع ولديها عام 2003 لتبقى قريبة مكن والدتها الإماراتية، وسافرت إلى السعودية قبل أشهر من وفاتها للعلاج، وقد ساندها حينها كبار الفنانين في الوسط الفني السعودي، إلا أن حالتها كانت متدهورة وشفاؤها كان ميؤوسًا منه، فعادت إلى القاهرة وتوفيت بعد عودتها بيوم واحد في 19 آب/ أغسطس عام 2007، ودُفنت بمقابر أسرة زوجها في مدينة 6 أكتوبر.

حقائق سريعة عن عتاب

  • كانت محط اهتمام الفنان طلال المداح الشخصي والفني، وهو الذي علمها قواعد الغناء ودربها العزف على العود في ستينيات الفرن الماضي، كما أحيت حفل زواج الفنان محمد عبده.
  • بلغت فترة وجودها في مصر عشرين عاماً، افتتحت خلالها ملهىً ليلي في شارع الهرم.
  • قمت فيلماً تلفزيونياً من بطولتها حمل عنوان "عتاب رائدة الفضاء" شاركت في بطولته الفنانة المصرية فائزة كمال.
  • احتفل غوغل يوم 30 كانون الأول، ديسمبر بذكرى ميلاها السبعين، تخليدا لما قدمته، وباعتبارها ثالث المطربات في المملكة السعودية بعد ابتسام لطفي وتوحة.
  • مهدت الطريق لظهور الكثير من الفنانات الخليجيات كنوال الكويتية وأحلام الإماراتية.
  • عانت من الفقر في نهاية حياتها.
  • هي والدة الإعلامية السعودية الراحلة ابتسام سعيد زهراني، التي توفيت بمرض والدتها نفسه.
  • تميزت بروح الدعابة وعُرف عنها أنها لم تُغضب أحد في حياتها.

أحدث الأخبار عن عتاب

السيسي ضاحكًا دة مش عتاب أنا باخد حقي - خبر صح

  حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على الرد على الشائعات التي تداولت عبر وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية بشأن القصور الرئاسية وغيرها من المشروعات، ...

انتوا اللي بتشيروا كل حاجة.. السيسي: ده مش عتاب لكن باخد حقي.. فيديو - Sada El-Bald صدى البلد

  قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن 'الإرهابيين عايشين وسطنا ولابسين زينا، والدول المستهدفة ...

قصة كووورة: ميسي ونيمار.. عتاب ما بعد الكارثة - كووورة

  الزمان: السبت أغسطس/ قبل نهاية الميركاتو الصيفي بيومين المكان: منزل ضخم كتالونيا يضم حديقة كبيرة وملعب كرة قدم كانت السماء تقترب الغروب عندما قرر ليونيل ...

كواليس جلسة عتاب ديسابر ولاعبي بيراميدز والخواجة يعترف : أخطأت ولكن - سوبر كورة

  صب الفرنسي سباستيان ديسابر غضبه على لاعبي فريقه بعد الخسارة من الزمالك فى نهائي بطولة كأس مصر، مؤكداً لهم أنهم يتحملوا الهزيمة.

محادثات جديدة تُنشر لـ إسراء غريب مع بنات عمها: عتاب... - newlebanon.info

  قضية الفلسطينية إسراء غريب ما زالت تداعياتها مستمرّة خاصةً بعدما وضعت الحكومة الفلسطينية يدها عليها، وتوعّدت بمحاسبة المتسبّب بوفاتها إذا ما ثبت.

فيديوهات ووثائقيات عن عتاب

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17