من هو طارق عبد الحكيم - Tareq Abdul Hakeem؟

طارق عبد الحكيم
الاسم الكامل
طارق عبد الحكيم الطويرقي
الوظائف
مغني وموسيقار
تاريخ الميلاد
1918 - 10-06 (العمر 93 عامًا)
تاريخ الوفاة
2012-02-21
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الطائف
البرج
الميزان

مغنٍ وموسيقار سعودي الجنسية، وأحد أشهر الفنانين في الساحة الفنية على مستوى المملكة العربية السعودية والعالم العربي، تعاون مع كثيرٍ من المطربين والشعراء والملحنين حتى أصبح في رصيده الفني عددٌ كبيرٌ من الأعمال الفنية أبرزها ما يخص المناسبات الوطنية.

نبذة عن طارق عبد الحكيم

طارق عبد الحكيم الطويرقي مغٍن وموسيقار سعودي شهير أحد أعمدة الفن على الساحة السعودية والعربية أيضًا، كما ذاع اسمه على مستوى العالم، حيث حصل على جائزة اليونسكو الدولية للموسيقى عام 1981؛ ويعود إليه إنجاز التوزيع الموسيقي المطور للنشيد الوطني السعودي. كما شغل الطويرقي منصب رئيس المجمع العربي للموسيقى في جامعة الدول العربية لمدة دورتين متتاليتين.

تجاوزت ألحانه 500 لحن والتي غنى منها ما يقارب 104 مطربًا ومطربة، كما تعاون الطويرقي مع قرابة 157 شاعرًا وكاتبًا، وقدم حوالي 104 نشيدًا وطنيًا، إضافة للسلام الملكي السعودي، و36 نشيدًا عن حرب الخليج، و17 أوبريتًا تاريخيًا دينيًا، و10 سمفونياتٍ، و11 مقطوعةً موسيقية.

وهو أول من أدخل الموسيقى الوترية للسعودية، وأسس معاهد سعودية لتدريسها، ويعود الفضل إليه في اكتشاف العديد من المواهب أمثال محمد عبدو وطلال مداح. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن طارق عبد الحكيم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات طارق عبد الحكيم

وُلد الفنان الراحل طارق عبد الحكيم عام 1338 هجري في ضاحية المثناه وهي إحدى ضواحي مدينة الطائف التي اشتهرت بمزارعها الخصبة ومياهها العذبة واعتماد سكانها على الزراعة، حيث بدأ الطويرقي حياته بمساعدة والده في الحقل، قبل أن يدخل المدرسة عام 1345 هجري.

عندما هاجر والده إلى العراق اضطرته الظروف إلى الانتقال مع اسرته للعيش في بيت خاله، وعمل هناك في بيع الخضار والفواكه، ثم محاسبًا فاستطاع عندها الانتقال للعيش في بيت مستقل مع أسرته لكن تلك الخطوة ألقت على كاهله مسؤوليةً كبيرةً تجاه الأسرة.

في أثناء عمله التقى صدفةً بضابط في الجيش السعودي الذي شجعه على الالتحاق بالجيش، فكان ذلك وانتسب الطويرقي إلى صفوف الجيش السعودي وتدرج بالرتب العسكرية حتى وصل لرتبة عميد.

تمكن  طارق عبد الحكيم من شراء العود بعد عناءٍ ومشقةٍ لندرة هذه الآلة الموسيقية في ذلك الوقت، وخوفه من والدته وخاله لأن العادات لا تسمح بذلك، ثم رشحه الأمير منصور بن عبد العزيز الذي كان وزيرًا للدفاع حينها للالتحاق ببعثة خارج المملكة العربية السعودية لدراسة وتعلم الموسيقى والآلات الموسيقية،

وبتدريب أعضاء الفرقة الموسيقية الخاصة بالجيش السعودي على تقديم التحية العسكرية؛ فكانت هذه هي فرصة العمر بالنسبة له، حيث ذهب إلى مصر ليبدأ هناك مسيرته الفنية.

إنجازات طارق عبد الحكيم

كان أول لحن يضعه الطويرقي في حياته هو لحن أغنية "يا ريم وادي ثقيف" عام 1952م ،كلماتها من قصيدةٍ للأمير عبدالله الفيصل وهي أول أغنيةٍ سعوديةٍ وخليجيةٍ تدخل استديو إذاعة صوت العرب وأول أغنيةٍ تُغنى للأمير عبدالله الفيصل.

أما في مصر ألَّف الطويرقي عام 1965م مقطوعاتٍ موسيقيةً مثل "خيالي في القاهرة" و "أفراح الطائف" و"أنوار المدينة المنورة" و "نجد" و "تهاني" و" وحي الطبيعة" "جمال الصحراء" و "ذكريات" و "أبطال الرياض" و" مناجاة أبها"، وبعد تسجيل هذه المقطوعات في القاهرة، قدّمها كهديةٍ للإذاعة المصرية وإذاعة صوت العرب.

تعاون مع الشيخ عبد الله بن زقر رحمه الله  في عمل فنيٍ مشتركٍ لتسجيل أربع أسطواناتٍ من ألحانه التي غنى اثنين منها، وشارك بعد طرح هذه الأسطوانات في مهرجان عيد الجلاء بمقطوعته الموسيقية "فجر مصر".

غنى من ألحانه الكثير من مشاهير الغناء في مصر منهم نجاة الصغيرة بأغنية "فين يا محبوبي فين" و "يللي في هواك هيمان" وأيضًا فايزة أحمد بأغنية "أسمر عبر" و"حبيت تاني" وأيضًا محمد قنديل "يا حمام الحرم"، وكارم محمود "يا لابس الإحرام" و "حنا رجال الحرب" وأيضًا "نشيد صوت العرب".

انتقل بعد ذلك إلى لبنان وأقام فيها لفترةٍ لحّن خلالها لمجموعةٍ من المغنين أمثال وديع الصافي بأغنية "لا وعينيك"، وإحساس صادق بأغنية "اذكريني يا حياتي" و"دعاني"، وسميرة توفيق بأغنية "أشقر وشعره دهب" و" تعداني وما سلم " و "حبيبي ضمني ضما"،

وسعاد هاشم "غنى الوتر ألحانه"، وسامية كنعان بأغنية "أنا بهواه"، ونزهة يونس" قضيت العمر"، وجاكلين "نزلت السوق" وهيام يونس "تعلق قلبي طفلة عربية" و" يا منية النفس" و"شوفني بساعة وانساني" و "يا قمر سبعة وثماني" و" يهون الله"؛ كما غنى من ألحانه من سوريا فهد بلان" أنا أنت" و "محبوب قلبي".

وبعد أن تخرج طارق عبد الحكيم من معهد الموسيقى العربية في مصر عاد إلى بلده وقدم الكثير من الأعمال في مجال الموسيقى العسكرية، حيث أعاد توزيع لحن السلام الوطني وأسس معهد موسيقى الجيش في السعودية،

وشكّل فرق الموسيقى العسكرية التي تعزف على النوتة وتلحن أناشيد وطنية، إضافةً لتأسيس متحف الموسيقى العسكرية في الرياض ومعهد موسيقى الأمن العام والجمعية العربية للفنون، كما عُيّن مشرفًا عامًا على موسيقى الإذاعة.

غنى طارق عبد الحكيم عددًا من القصائد لشعراءٍ من المملكة العربية السعودية منهم إبراهيم خفاجي وطاهر زمخشري ومحمد الفهد العيسى ومحمد طلعت وعبد الحميد ربيع ومحمد ناصر السويلم وخالد الفيصل وفهد بن محمد.

لحن لطلال مدَّاح أغانٍ مثل "عاش مين شافك" و "يا صاحبي" و"ليت الهوى ما كان" و" مالي أراها" و"يا ناعس الجفن" و" نالت على يدها" وأحب في روابي شهار" و "هلت عيوني" و"بات سجي الطرف" و "لا لا يا الخيزرانة" و "يا ليلة الفرح" و"إذا كشف الزمان" و"جميل وأسمر".

أقام طارق عبد الحكيم أمسياتٍ فنيةٍ في مختلف البلدان العربية والأجنبية مثل ليبيا وتونس والجزائر والأردن والمغرب والسودان والبحرين وأمريكا والمكسيك وألمانيا وفرنسا وكوريا وتركيا والدنمارك. وفي عام 1983 انتُخب رئيسًا للمجمع الموسيقي العربي ،

ثم مرةً ثانية عام 1987، إضافةً لحصوله على جائزة اليونسكو للموسيقى 1981 وجائزة الأسطوانة البلاتينية  ووسام الاستحقاق من الدرجة الثانية في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.

أشهر أقوال طارق عبد الحكيم

حياة طارق عبد الحكيم الشخصية

لا تتوفر الكثير من المعلومات عنه ولكن ما نعلمه أنّ طارق عبد الحكيم تزوج، وأنجب ثلاث بنات وولد اسمه سلطان.

وفاة طارق عبد الحكيم

توفي الفنان القدير طارق عبد الحكيم الطويرقي في 21- فبراير- 2012 في القاهرة، بعد معاناةٍ مع المرض في الآونة الأخيرة، حيث تلقى العلاج فيها ودُفن هناك عملًا بوصيته أن يُدفن في المكان الذي يُتوفّى فيه.

حقائق سريعة عن طارق عبد الحكيم

التقى طارق عبد الحكيم بصحبة الأستاذ أحمد الحنفاوي كوكب الشرق أم كلثوم.

فيديوهات ووثائقيات عن طارق عبد الحكيم

المصادر

info آخر تحديث: 2019/11/30