من هي بسمة - Basma؟

بسمة
الاسم الكامل
بسمة أحمد سيد حسن
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1976-12-07 (العمر 43 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
جامعة القاهرة،مدرسة اليسيه الفرنسية
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

ممثلة ومذيعة مصرية دخلت عالم الشهرة من خلال تقديم البرامج وسرعان ما أصبحت من ألمع النجوم المصريين وحصدت العديد من الجوائز.

نبذة عن بسمة

بسمة أحمد سيد حسن ممثلة ومذيعة مصرية، دخلت عالم الفن في أواخر التسعينات من القرن الماضي وكان ذلك في فترة دراستها الجامعية؛ عملت كمذيعة في بداية مشوارها الفني ثمّ حصلت على فرصة للعمل في مجال الأفلام، وقد استغلتها بسمة بشكلٍ جميل واستطاعت أن تترك بصمتها الخاصة في السينما والتلفزيون المصري؛ حيث حققت شهرةً على اساحة الفنية بأعمالها التي تركت أثرًا واضحًا.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بسمة

وُلدت بسمة أحمد سيد حسن في 7 - ديسمبر - 1976 في العاصمة المصرية القاهرة، والدها أحمد حسن الذي كان يعمل بالصحافة المصرية أمّا والدتها فهي الباحثة والناشطة الحقوقية نولة درويش. درست في مدرسة "اليسيه الفرنسية" ثمّ التحقت بجامعة القاهرة وتخرجت منها بشهادة بكالوريوس في الأدب الإنكليزي.

بدأت بسمة حياتها الفنية كمذيعة في قناة النيل بين عامي 1998-2000.

إنجازات بسمة

اختاره المخرج يسري نصر الله الفنانة بسمة لتشارك في أول عملٍ لها من خلال فيلم "المدينة" عام 2000 والذي أدت دور نادية وشاركت في العام نفسه في فيلم الناظر من بطولتها إلى جانب حسن حسني وأحمد حلمي.

وفي عام 2001 شاركت بدور زينب في فيلم "شرم برم" كما شاركت في العام نفسه في مسلسل "الرقص على سلالم متحركة"، وفي عام 2002 شاركت بسمة في عدة أعمال أهمها فيلم "كذلك في الزمالك" حيث أدت دور روكي، ومسلسل "أميرة في عابدين" من بطولة سميرة أحمد ويوسف شعبان والعديد غيرهم.

ومن أبرز أعمال بسمة الأخرى قبل انتهاء العقد الأول من الألفية الجديدة فيلم "من نظرة عين" ومسلسل "حكايات زوج معاصر" من بطولة أشرف عبد الباقي عام 2003، وفي عام 2005 شاركت في فيلم "ويجا" من تأليف وإخراج خالد يوسف وبطولة نخبة من النجوم منهم هاني سلامة وشريف نجم ومنة شلبي.

كما شاركت في فيلم "ليلة سقوط بغداد"، وفي عام 2006 أدت دور حنان في فيلم "لعبة الحب" كما شاركت في الفيلم الكوميدي "مرجان أحمد مرجان" من بطولة عادل إمام، وشاركت في فيلم "زي النهاردة" عام الذي أدت فيه دور مي عادل، وشاركت في مسلسل "قصة حب" من بطولة جمال سليمان واختتمت العقد من خلال مشاركتها في فيلم "المسافر" عام 2010.

تابعت بسمة حياتها الفنية بمزيدٍ من النجاحات والمشاركات التي تكللت بالنجاح؛ ففي عام 2011 "واحد صحيح" الذي أدّت فيه دور نادين وفيلم "حكاية الثورة" من إخراج ناجي إسماعيل وتأليف أحمد حداد. وفي عام 2013 شاركت في بطولة مسلسل "الداعية" إلى جانب هاني سلامة وأحمد فهمي والذي كان من تأليف مدحت العدل.

وفي عام 2017 أدت دور شيرين في الجزء الثاني من مسلسل "نصيبي وقسمتك" إلى جانب شيري عادل وكريم قاسم والعديد غيرهم، كما شاركت في العام نفسه في فيلم الدراما "شيخ جاكسون" الذي جمع الدين مع الفن بشكلٍ فريد من نوعه وكان من بطولة أحمد الفيشاوي. وفي عام 2018 شاركت في فيلم الدراما "ليل/خارجي" للمخرج أحمد عبدالله، كما شاركت في العام نفسه في مسلسل "اختفاء" بدور سلافة.

وفي عام 2019 شاركت في بطولة فيلم "بعلم الأصول" من تأليف وإخراج هشام صقر. وفي عام 2020 شاركت في مسلسل "شاهد عيان" إلى جانب حسن الرداد، كما شاركت في فيلم "ماكو" الذي لم يُعرض بعد، وكان آخر أعمالها فلم الدراما "رأس السنة" للمؤلف محمد حفظي وبطولة إياد نصار وأحمد مالك والعديد غيرهم.

أما أهم الجوائز التي حصلت عليها بسمة، ففي عام 2002 حصلت على جائزة أحسن وجه جديد في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، كما حصلت في العام نفسه على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "النعامة والطاووس". وفي عام 2006 حصلت على جائزة أحسن ممثلة لدور أول عن دورها في فيلم "ليلة سقوط بغداد".

وفي العام الذي تلاه حصلت على جائزة في أوسكار السينما المصرية عن دورها في فيلم "لعبة الحب". وفي عام 2009 حصلت على جائزة أحسن ممثلة مقدمة من مهرجان جمعية الفلم.

أشهر أقوال بسمة

حياة بسمة الشخصية

أعلنت بسمة في 15 فبراير عام 2012 زواجها من الكاتب والنائب السابق في البرلمان عمرو حمزاوي، إلّا أنهما انفصلا في عام 2019 بعد أن أنجبا ابنة اسمها نادية.

حقائق سريعة عن بسمة

جد بسمة من طرف والدتها هو يوسف درويش، وهو مؤسس الحركة الشيوعية والحزب الشيوعي في مصر.

كان للمخرج يسري نصر الله دورًا كبيرًا في اكتشاف موهبة بسمة في التمثيل.

حاولت بسمة الدخول إلى عالم التمثيل من خلال الإذاعة قبل حصولها على فرص للعمل في فيلم المدينة؛ حيث قدمت امتحان الإذاعة والتلفزيون.

شاركت في مسلسل "حكايات مستر أيوب ومسز عنايات" عام 1996.

ظهرت إشاعات أنّ أصول أجدادها من اليهود إلّا أنّها لم تعلق على الموضوع.

فيديوهات ووثائقيات عن بسمة

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23