من هو خالد سامي - Khaled Sami؟

خالد سامي
الاسم الكامل
خالد حمد الدسيماني
الوظائف
مؤلف ، مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1961 - 12-04 (العمر 58 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, بريدة
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

خالد حمد الدسيماني الممثل والمخرج والمؤلف السعودي المعروف باسم خالد سامي، والذي يُعتبر واحد من الفنانين المشهورين في الخليج والوطن العربي.

نبذة عن خالد سامي

خالد سامي الممثل والمؤلف والمخرج السعودي المشهور، الذي حقق نجاحات كبيرة من خلال أدواره المميزة في المسلسلات التلفزيونية ولاسيما في الأعمال الكوميدية.

كانت انطلاقته من المسرح في بداية ثمانينات القرن الماضي وتمكن بموهبته ومهاراته من أن يصنع لنفسه اسمًا لامعًا في ساحات الفن العربي والخليجي.

قدم خالد خلال مسيرته العديد من الأعمال الخليجية مثل عائلة أبو رويشد وطاش ما طاش وأبو العصافير، كما كان له مشاركة جيدة بالأعمال العربية المشتركة حيث عمل في بداياته بالمسلسلات البدوية السورية وأيضا شارك بأعمال مصرية وأتقن اللهجة المصرية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن خالد سامي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خالد سامي

ولد خالد حمد الدسيماني في 4 ديسمبر من عام 1961 في مدينة بريدة بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

إنجازات خالد سامي

بدأ الفنان خالد سامي مسيرته المهنية في عام 1980 حيث كان في تلك الفترة يعمل في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، وهناك تعرّف على الممثل والمخرج المسرحي محمد الكنهل الذي أخرج إحدى المسرحيات في الجمعية والتي ظهر فيها خالد سامي كممثل لأول مرة.

بعد ذلك انطلق في رحلته لتحقيق النجاح والشهرة من خلال عدة برامج منها البرنامج الإذاعي أوراق ملونة وبرنامج من كل بستان زهرة الذي كان يُقدم في كل حلقة قصة مختلفة.

في عام 1985 بدأ خالد بالظهور في الأعمال التلفزيونية، وكانت بدايته جيدة فقد شارك بعدة مسلسلات منها المسلسل الدرامي المصري بوابة المتولي مع المخرج فؤاد عبد الجليل والمسلسل الكوميدي عودة عصويد مع المخرج عدنان ابراهيم، والمسلسل الكويتي الدرامي الجوهرة والصياد.

في عام 1989 لعب دور ثانوي مع نخبة من كبار النجوم السوريين والسعوديين في المسلسل الدرامي المشترك عيون ترقب الزمن، بالإضافة إلى تأديته دور الطبيب منصور في مسلسل بنات زينب.

مع بداية تسعينات القرن الماضي خاض خالد تجربة جديدة عندما سجل صوته لشخصية آرثر في المسلسل الكرتوني ليدي ليدي. كما تألق في تلك الفترة بعدة أدوار رئيسية في أعمال مختلفة منها المسلسل المصري السعودي الخروج من الدائرة في عام 1992 مع الممثل محمود حميدة والممثلة سمية الألفي، والمسلسل المصري الدرامي أهل الطريق مع محمود ياسين ومحمد وفيق وشيرين في عام 1993. وفي العام التالي ظهر خالد سامي بدور البطولة مع الممثل الكوميدي المشهور ناصر القصبي في المسلسل الكوميدي الدنيا حظوظ.

استمرَّ بالتألق في الأعمال الكوميدية وحقق فيها نجاحًا كبيرًا حيث لعب دور البطولة المطلقة في عام 1998 في المسلسل الكوميدي السعودي عائلة أبو رويشد للمخرج عامر الحمود. وفي العام التالي شارك في الموسم السادس من المسلسل الكوميدي المشهور طاش ما طاش مع المخرج عبد الخالق الغانم، كما شارك في الموسم الثامن من المسلسل الذي عُرض في عام في عام 2000 والموسم العاشر في عام 2002 والموسم الرابع عشر في عام 2006.

في عام 2003 لعب دور البطولة إلى جانب حسن البلام وزهرة عرفات ولطيفة المجرن في المسلسل الكوميدي الدرامي أبو رش رش للمؤلف تيسير عبد الله. وفي العام التالي تعاون مع عبد الله السدحان وناصر القصبي ومازن طه في تأليف المسلسل الكوميدي أبو العصافير، الذي لعب فيه دور البطولة أيضًا.

في عام 2008 شارك في المسلسل التلفزيوني العربي المشترك عرب لندن للمخرج السوري أنور قوادري، والذي صوّر في سوريا وبريطانيا وسلوفينيا وقُدرت تكلفة العمل بحوالي 3 ملايين دولار أمريكي.

كان عام 2009 حافلًا بالأعمال المميزة للفنان خالد سامي حيث كتب وأخرج المسلسل الكوميدي وراك وراك، وشارك ببطولته مع الممثل بشير الغنيم والممثلة فخرية خميس. كما ظهر ببطولة مسلسل الساكنات في قلوبنا الذي يُناقش في كل حلقة قضية جديدة من قضايا ومشاكل المجتمع السعودي.

في نفس العام كان له ظهورًا قويًا في الدراما السورية حيث لعب دور البطولة مع روعة ياسين وميلاد يوسف وعبد الحكيم قطيفان في المسلسل الدرامي تعب الليالي بالإضافة إلى مشاركته بمسلسل أغراب مع سوسن ميخائيل وميلاد يوسف.

تابع خالد سامي مسيرته وظهر في عام 2010 بمسلسل الشبح الذي يجمع بين الدراما والرعب والكوميديا كما أنّه يُعتبر أول مسلسل رعب سعودي، بالإضافة إلى مشاركته في الموسم السابع عشر من مسلسل طاش ما طاش.

في عام 2012 ظهر بالمسلسل الكوميدي الدرامي كلام الناس للمخرج عمر الديني، والمسلسل الكوميدي هشتقة للمخرج إياد النحاس. تبعه في العام التالي أداؤه لدور البطولة مع روان العامر وعبير أحمد وهيا الشعيبي في المسلسل الكوميدي العائلي عائلة الدكتور سعود.

في عام 2015 عمل مرة أخرى مع ناصر القصبي وهيا الشعيبي في المسلسل الكوميدي سيلفي للمخرج العراقي أوس الشرقي والذي عُرض على قناة MBC.

في العام التالي شارك في الجزء الخامس من المسلسل الكوميدي شباب البومب مع المخرج ماجد الربيعان. وكان آخر أعماله مسلسل أصعب قرار في عام 2017 مع المخرج مازن السعدي.

أشهر أقوال خالد سامي

حياة خالد سامي الشخصية

لا يوجد معلومات مفصلة عن حياة خالد سامي الشخصية إلا أنّه متزوج ولديه ولدين هما تركي وفيصل.

حقائق سريعة عن خالد سامي

  • تمّ تكريم خالد سامي في مهرجان الكوميديا الدولي لعام 2010 والذي يُقام في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى العمل في التلفزيون فقد كان له تجربة في السينما في عام 2006 حيث شارك ببطولة الفيلم الكوميدي الدرامي كيف الحال مع المخرجة هيفاء المنصور. الفيلم من انتاج مجموعة روتانا ويُعتبر أول فيلم سعودي بميزانية ضخمة.

فيديوهات ووثائقيات عن خالد سامي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/11/29