من هو عبد الرحمن العقل - Abdul Rahman Al-Aqel؟

عبد الرحمن العقل
الاسم الكامل
عبد الرحمن العقل
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1953-12-18 (العمر 66 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ كويتيٌ حقق شهرةً من على خشبة المسرح، قبل أن ينتقل إلى التلفزيون ثم إلى دبلجة الرسوم المتحركة.

نبذة عن عبد الرحمن العقل

عبد الرحمن العقل ممثلٌ كويتي، ولد ونشأ في الكويت، يعتبر من رواد المسرح الخليجي حيث أدى فيه الكثير من الأعمال المتنوعة بين الكوميدية والتراجيدية، كما أنه من أوائل الذين شاركوا في مسرح الأطفال.

شهدت فترة الثمانينيات والتسعينيات أوج العطاء الفني لعبد الرحمن العقل، حيث تمكن من التنويع بين الأعمال المسرحية والتلفزيونية، كما خاض تجربةً جديدةً من خلال دبلجة بعض مسلسلات الرسوم المتحركة بصوته الذي ارتبط بشخصياتٍ شهيرة ومحببةٍ للأطفال كان أشهرها شخصية “عبسي” في المسلسل الكرتوني الشهير “عدنان ولينا”.

ومع بداية الألفية الجديدة دخل عبد الرحمن العقل مجال السينما وخاض عدة تجارب سينمائية، ليحصل على عدة جوائز في الكويت والخليج.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد الرحمن العقل

وُلد عبد الرحمن عقل في الكويت في 18 - ديسمبر - 1953، ونشأ فيها، حيث بدأت مسيرته الفنية في سنٍ مبكرة بعمر الرابعة عشر مع فرقة مسرح الخليج العربي، فشارك بأدوارٍ صغيرةٍ في عدة مسرحيات مثل "نعجة في المحكمة"، ومع دخول سبعينيات القرن الماضي اتسعت شهرته وازدادت أعماله.

إنجازات عبد الرحمن العقل

تنوعت أعمال عبد الرحمن بين التلفزيونية والمسرحية وتباينت أدواره بين التراجيدية والكوميدية، كما خاض عدة تجارب في السينما والدبلجة والتأليف والإنتاج، ففي عام 1968 ظهر في مسلسل "الصبر مفتاح الفرج". وفي عام 1969 لعب دور سالم في مسرحية "فلوس ونفوس".

وفي عام 1970 كانت بدايته الفعلية في الفن من خلال مسرحية "نعجة في المحكمة"، ليُتابع عام 1971 ويُؤدّي دور علي في مسرحية "ضاع الديك"، كما شارك في مسرحية "الدرجة الرابعة"، وكان له ظهورٌ تلفزيوني في مسلسل "الشاطر حسن". وفي عام 1972 شارك في مسرحيتي "رجال وبنات"، و"1 2 3 4 بم"، ومسلسل "حجا وحجاج وبنت السلطان".

اقتصرت مشاركات عبد الرحمن العقل عام 1973 على الظهور في تمثيلية "إلى أين". أما في عام 1974 أطلّ على جمهوره في مسلسل وحيد "الشاطر حسن ج2"، وثلاث مشاركات مسرحية "ياغافلين"، و"بحمدون المحطة"، و"ضعنا بالطوشة".

في عام 1975 كانت له مشاركةٌ وحيدةٌ في مسلسل "أسطورة الصحراء". تبعها عام 1976 بثلاث مشاركات في مسرحيات "الواوي" بدور سعود، و"العانس"، و"متاعب صيف". وفي عام 1977 لعب دور أبو خوخة في مسرحية "هبان تشاشا"، و شارك في سباعية "المصير".

أما في عام 1978 شارك عبد الرحمن في مسرحية "عريس لبنت السلطتن" بدور منصور، ولعب دور السندباد البحرية في مسرحية الأطفال "السندباد البحري"، كما شارك في مسلسل "الإبريق المكسور"، وتمثيليتي "أمي"، و "نقطة ضعف".

حمل عام 1979 لعبد الرحمن بجاحًا باهرًا في مسيرته الفنية، فكان له الكثير من المشاركات التلفزيونية والمسرحية أهمها مسلسل "إلى أبي وأمي مع التحية ج1"، ومسلسل "أصوات للحب"، ومسرحية "البساط السحري". وفي عام 1980 ظهر بدور الكابتن في مسرحية "ألف باء تاء"، ومسلسل "بيت أبو خالد"، و"أوبريت ميلاد أمة".

عام 1981 كان لعبد الرحمن أربعة مشاركات مسرحية منها: "عزل السوق"، و"تنزيلات"، كما أدى بصوته شخصياتٍ في مسلسل الرسوم المتحركة "عدنان ولينا"، و"صفر صفر واحد"، و "الرجل الحديدي". وفي عام 1982 كان له عدة مشاركات تلفزيونية منها "أحلام صغيرة"، و"بدر الزمان"، كما شارك في مسرحية "الحلاق" بدور يوسف، ومسرحية "الزرزور" بدور زرزور.

ظهر عبد الرحمن في عام 1983 من خلال أدائه دور طرزان في مسرحية "طرزان"، ودور كومار في مسرحية "بالمشمش"، كما حل ضيف شرف على مسلسل "خالتي قماشة". في حين كان له عام 1984 ثلاثة مشاركات مسرحية "فرحة الأمة"، و"القرقور"، و"الشاطر حسن"، ومشاركة تلفزيونية بدور مرجان في مسلسل "كامل الأوصاف".

وفي عام 1985 ظهر بدور علي بابا في مسرحية "محاكمة علي بابا"، وبدور عادل في مسلسل "إليكم مع التحية"، وكان له ظهورين في سهرتين تلفزيونيتين "لم تكن أمنيتي"، و"بين نارين". وتابع مسيرته الفنية عام 1986 ليظهر في عدة مسرحيات أهمها "جسوم ومشيري في الجيش"، ومسلسل "المغامرون الثلاثة".

عام 1987 ظهر في مسرحيتي "فرسان بني هلال"، و"دكتور صنهات"، وفي مسلسل "مدينة الرياح". واكتفى عام 1989 بالظهور المسرحي فشارك في ثلاثة مسرحيات، "لولاكي"، و"إذا طاح الجمل"، و"شبكات بدون رصيد". ثم في عام 1990 شارك في ثلاث مسرحيات أهمها "وراهم وراهم"، و"هدام الديرة"، ومسلسل "العائلة".

عام 1991، شارك في مسرحية "أبطال السلاحف"، وسهرة تلفزيونية "القافلة تسير". وفي عام 1992، ظهر بدور خالد في مسلسل "طيف السلام"، وبدور فيصل في مسلسل "المقلوفة"، وبدور فهد في مسرحية "لولاكي2"، وبدور ابراهيم في مسرحية "عبيد في التجنيد".

أطل عبد الرحمن عام 1993 عبى جمهوره من خلال مسرحيتي "ولعها شعللها"، و"انتخبوا أم علي"، ومسلسلي "أبو متيح يوش متيح يطش"، و "قاصد خير". وفي عام 1994 شارك في مسريحيتي "روان والحرامية"، و"كينج وكونج والسلاحف"، والمسلسل الإذاعي "لكل مدخل مخرج"، ومسلسل "عبد اللع البري وعبدالله البحري".

في عام 1995 تنوعت أعماله بين المسرح والتلفزيون وقدم العديد منها: مسلسل "حكايات من التراث الشعبي"، ومسلسل "زارع البشر"، ومسرحية "روز و الأراجوز"، ومسرحية "بشت المدير". وفي عام 1996 اقتصرت مشاركاته على السهرة التلفزيونية "عمود البيت"، ومسلسل "دلق سهيل ج1".

لم يتوقف عبد الرحمن عن العطاء ففي عام 1997 كانت له ثمانية مشاركاتٍ تلفزيونية أهمها "عندما تشتعل الثلوج"، و"طير الخير"، و"الناس أجناس"، ومسرحية "جنون البشر". وفي عام 1998 كان له مشاركتين مسرحيتين هما "رحلة ABCD"، و "الحكومة أبخص"، وسهرة تلفزيونية "النداء الأخير".

شارك أيضًا في عام 1999 بأربع اعمالٍ تلفزيونية أهمها "الموذي"، و"الرأي الآخر"، ومسرحية "بو متيح". وفي عام 2000 شارك في ثلاثة مسرحيات "سوق شرق"، و "بلاي ستيشن"، و"إشهار"، وثلاثة مسلسلات "تحت الصفر"، و"أضحك وإلا أبكي"، و"السرايات". ليكتفي عام 2001 بالمشاركة في مسلسلات "الاختيار"، و "ديوان السبيل"، و"شعرة على الكتف".

عام 2002 شهد الكثير من المشاركات التلفزيونية والمسرحية أهمها، مسرحية "الرجل الذئب"، و"يا أنا يا البنات"، ومسلسلات "قلوب مهمشة"، و"البدر"، "وتبقى الجذوز"، و"لعبة كبار" وغيرها. وفي عام 2003 ظهر في ثلاث مسلسلات "رحلة أبو بلال"، و"دمعة عمر"، و"لا للجروح"، ومسرحية "رحلة ABCD" الجزء الثاني.

عام 2004 كان له عدة مشاركات تلفزيونية أهمها "خارطة أم راكان"، و"الأرجوحة"، كما دخل عالم السينما لأول مرة هذا العام بمشاركته في فيلم "منصف الليل". نبعها في عام 2005 بخمس مشاركات تلفزيونية أهمها "من طق طبله"، و"إن فات الفوت"، و"الدكتورة"، ومسرحيتين "جمعان والأمريكان"، و"عايلة قريقعان".

شارك عبد الرحمن عام 2006 في عشرة أعمال تلفزيونية أهمها: "أوراق منسية"، و"غلطة عمر"، و"أسد الجزيرة"، بالإضافة إلى مشاركة مسرحية واحدة "زوج سعادة الوزيرة". بينما كان له في عام 2007 سبعة أعمالٍ تلفزيونيةٍ أهمها "مذكرات أمونة"، و"قتالة الشجعان"، و"واقعي"، ومسرحية "أشباح أم علي".

وفي عام 2008 شارك في مسلسل "البيت المائل"، و"عيال أبو سالم"، و"أيوب" ومسرحيات "خاربة خاربة"، و"فشار" وغيرها.
عام 2009، ظهر بدور حمد في مسلسل "أشياء لا تشترى"، وبدور حمود في مسلسل "سدرة البيت"، و ظهر في مسرحية "فندق الرعب".

في عام 2010 كان له مشاركات في عدة مسلسلات أهمها "المنقسي"، و"عواطف"، و"البيت المسكون"، كما كان له مشاركة مسرحية وحيدة في مسرحية "ليلة رعب". وتبعها في عام 2011 في مسلسلات "الحب المستحيل"، و"قصة هوانا2"، ومسرحية "الكابوس".

عام 2012 ظهر عبد الرحمن في عدة مسلسلات منها "أيام العمر"، و"كنة الشام وكناين الشامية"، و"الفلتان"، ومسرحيات "زوج أمي"، و"لولاكي3" وغيرها. وفي عام 2013 شارك في عدة مسلسلات ومسرحيات أهمها مسلسل "الواجهة"، و"سر الهوى"، ومسرحيات "عايلة فن رن"، و"رعب في فيلكا" وغيرها.

عام 2014 شارك في أربعة أعمال تلفزيونية وأهم أعماله "بسمة منال"، و"حنين السهارى"، ومسرحية "البومة". وفي عام 2015 ظهر في مسلسلات "الدنيا مصالح"، و"امرأة مفقودة"، و"الجدة لولوة"، ومسرحية"أبطال السلاحف" وغيرها. ليظهر في عام 2016 من خلال مسلسل "الدعلة"، و"المحتالة"، و"درب العرايس"، و"حكايات حب" وغيرها وفي مسرحية "عائلة آدم"، و"وطن الأبطال" وغيرها.

وفي عام 2017 أدّى أدوارًا في مسلسل "ليش يا جارة"، و "تعبت أراضيك"، و"بو طبيع" كما شارك في فيلمين "المخيم"، و"خميس وجمعة". كما سجل حضوره عام 2018 من خلال المشاركة في مسلسلات "بنقول لكم سالفة5"، و"الحزرة"، و"عطر الروح" وغيرها وفي مسرحية "البطران".

في عام 2019 شارك في عدة أعمال أهمها مسلسل "مفتاح"، و"الديرفة"، و"نهاية خدمة"، ومسرحية "رحلة بدينار ونص"، و"نيو جبلة"، و"جفون الوطن". أما في عام 2020 فيستعد عبد الرحمن للظهور في ثلاثة أعمال تلفزيونية "رتوتلي"، و"دينار نصيب مختار"، و"بيت الذل" المقرر عرضها خلال هذا العام.

كان له عدة تجارب في التأليف حيث شارك في كتابة بعض الأعمال التي مثل فيها أهمها مسرحية "أبطال السلاحف"، ومسرحية "عطلة الربيع"، ومسلسل "واقعي" وغيرها. كما يمتلك عبد الرحمن شركة إنتاج في سجلها عدة أعمال منها مسرحية "هاي فايف"، ومسرحية "أبطال السلاحف" وغيرها.

حاز عبد الرحمن العقل على عدة جوائز خلال مسيرته أهمها جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة بدورته الأولى.

أشهر أقوال عبد الرحمن العقل

حياة عبد الرحمن العقل الشخصية

تزوج عبد الرحمن العقل مرتين خلال حياته، كانت المرة الأولى عام 1975 من الفنانة أحلام محمد، وأنجبا ابنهما جاسم، لكنه انفصل عنها لاحقًا وانتقل للعيش مع والدته.
تزوج مرةً ثانية عام 1979 من سيدةٍ كويتية وأنجبا خمسة أولاد هم: خالد وسالم وعبدالله وفيصل وغالية.

حقائق سريعة عن عبد الرحمن العقل

أثناء الغزو العراقي للكويت، تعرض ابن عبد الرحمن العقل البكر جاسم للأس، ليُطلق سراحه لاحقًا وينتقل للعيش مع والدته في البحرين.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد الرحمن العقل

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/27