من هي نجاة الصغيرة - Najat Al Saghira؟

نجاة الصغيرة
الاسم الكامل
نجاة محمد محمود حسني البابا
الوظائف
مغنية ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1936-08-11 (العمر 84 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
البرج
الأسد

نجاة محمد محمود حسني المعروفة بنجاة الصغيرة، فنانة مصرية ظهرت في الأربعينات وتميزت بعدد من الأغاني أول ظهورها بدعم محمد عبد الوهاب لتنمية موهبتها كما أنها دخلت أيضا الى عالم السينما بعدد من الأفلام وحصدت شعبية كبيرة في العالم العربي.

نبذة عن نجاة الصغيرة

هي نجاة محمد محمود حسني البابا ولقبت بنجاة الصغيرة نسبة إلى جسدها الذي كان صغيراً أثناء بداية مشوارها الفني حيث بقي هذا اللقب ملازماً لنجاة طوال رحلتها الفنية.

تلقت نجاة الصغيرة الدعم من الفنان محمد عبد الوهاب كما حصلت بعد ذلك على دعمٍ من والدها فبدأت تظهر أمام الجمهور ملقيةً عليهم الكثير من أغاني أم كلثوم بصوتها العذب. كما تألقت أيضاً في مجال التمثيل منذ الأربعينيات وحتى اعتزالها في عام 2002.

عادت إليه بداية عام 2017 لتعيد أمجاد بعض أغانيها السابقة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن نجاة الصغيرة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نجاة الصغيرة

ولدت نجاة الصغيرة في مدينة القاهرة وكان ذلك في 8 أغسطس من عام 1938 وكان والدها يعمل خطاطاً. بدأت نجاة الغناء عندما كانت في الخامسة من عمرها فكانت تغني كافة أغاني أم كلثوم.

عندما أصبحت نجاة الصغيرة في الثامنة من العمر بدأت تتجه نحو عالم التمثيل فشكارت في فيلم "هدية" وقد أشاد الكاتب فكري أباظة بمواهبها وذكائها كما قام بوصفها بالمعجزة.

كان لدى نجاة الصغيرة 8 أخوات ومنهم الفنانة سعاد حسني، كما كان شقيقها الأكبر عز الدين يقوم بتدريبها على الغنائ إذ كانت نجاة تُشارك في عددٍ كبيرٍ من الحفلات.

نشأت نجاة في عائلةٍ فنية فكان شقيقها عزّ الدين ملحناً كما كان أخوها سامي حسني يهوى العزف على التشيلو رغم عمله في تصميم المجوهرات.

وعلى الرغم من أن بدايتها في طريق الفن كانت عندما أُبهر والدها بصوتها الجميل فجعلها تذهب للغناء في الحفلات والمسارح إلا أنّ البداية الحقيقة للمشوار الفني الخاص بها لم تبدأ إلا في منتصف الخمسينيات.

إنجازات نجاة الصغيرة

احتلت نجاة الصغيرة مكاناً رفيعاً ضمن عالم الفن والغناء والتمثيل وكان محبوها يزدادون بشكلٍ يومي فقد كانت تحتل المرتبة الأولى عربياً بين جمهورها

لحظ الموسيقار محمد عبد الوهاب موهبة نجات الصغيرة وفي عام 1949 ذهب إلى قسم الشرطة وحرر محضراً ضد والدها مطالباً بمنعه من تشغيل ابنته نجاة في احفلات والمناسبات لأنّ صوتها كان جوهرةً ينبغي الحفاظ عليها.

تمكن عبد الوهاب من الحفاظ عليها وقدمت الكثير من الأغاني العظيمة مثل اوصفوا لي الحب وأسهر وانشغل أنا والهي ما أعظمك وحبيبي سامعني وشكل تاني ولا تكذبني وغيرها.

لم تكتفِ بالسير في عالم الغناء بل شاركت في التمثيل أيضاً وكان أول دورٍ سينمائي لها في عام 1947 ضمن فيلم هدية.

بعد ذلك تابعت طريقها في عالم السينما ومثلت في العديد من الأعمال والأفلام وكان من أهم الأعمال التي شاركت فيها فيلم بنت البلد في عام 1955 وفيلم الشموع السوداء عام 1962.

كما مثلت أيضاً في فيلم القاهرة في الليل عام 1963 وفيلم شاطئ المرح سنة 1967 وفيلم سبعة أيام في الجنة عام 1969.

لم تتوقف نجاة عن الغناء فقدمت عدداً من الأغاني المميزة من جديد منها إلى حبيبي التي أصدرتها في عام 1973 واستناني في عام 1974 وعيش معايا في العام التالي

في عام 1976 أصدرت أغنية دبنا يا حبايبنا وأنا لياليك يا حبيبي كما أصدرت أغنية ماذا أقول في عام 1977 وأطلقت ألبوم أنساك في عام 1979.

في عام 1980 أطلقت عيون القلب وفي سنة 1992 أطلقت موكب حب وبعدها بعامين غنت إلا فراق الأحباب وفي عام 1997 أطلقت مسافر وحدك وألبوم سهران يا قمر في عام 1999.

ِبالطبع كان هناك العديد من الأعمال المميزة الأخرى مثل لا تنتقد خجلي وأنا بعشق البحر ويا سلام عليك وأما غريبة وفي عام 2011 شاركت نجاة في قصة حليب وعسل

عادت نجاة من جديد لتظهر إلى الشاشة في عام 2017 وكان ذلك في أغنية كل الكلام

حصلت الفنانة نجاة الصغيرة على جائزة الشاعر الإماراتي سلطان بن علي العويس، كما أنها حصلت على ميدالية ذهبية ومبلغ قيمته مائة ألف دولار من دبي،

وحصلت على وسام الإستقلال من الدرجة الأولى من ملك الأردن، وحصلت على وسام أخر من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وغير ذلك الكثير من الجوائز والأوسمة.

حياة نجاة الصغيرة الشخصية

في سن السادسة عشر تزوجت نجاة من كمال منسي وكان ذلك في عام 1955 فكان هذا زواجها الأول وأنجبت له ابناً يُدعى وليد لينتهي هذا الزواج بالانفصال بعد 5 سنوات

وبعد انفصالها بحوالي 7 سنوات تزوجت نجاة من جديد من المخرج حسام الدين مصطفى ولكن هذا الزواج هو الآخر انتهى بالانفصال لتمتنع بعدها عن الزواج بشكلٍ كلي وتتفرغ لتربية ابنها ولعملها

 

حقائق سريعة عن نجاة الصغيرة

  • تبناها فنياً محمد عبد الوهاب عندما كانت طفلة.
  • بدأت بالغناء لأم كلثوم وكانت تحمل منديلاً أول ظهورها.
  • إعتزلت الغناء عام 2002 ثم عادت عام 2017.
  • كان محمد عبد الوهاب يستمر دوماً بالقول أنّه يجد ألحانه آمنةً مع نجاة الصغيرة

فيديوهات ووثائقيات عن نجاة الصغيرة

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24