من هي أنغام - Angham؟

أنغام
الاسم الكامل
أنغام محمد علي سليمان
الوظائف
مغنية ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1972 - 01-19 (العمر 47 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, الاسكندرية
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

أنغام محمد علي سليمان وهي مغنية مصرية، نالت شهرة واسعة في الوطن العربي وعرفت بصوتها الدافئ وأغانيها المعاصِرة وغزارة إصداراتها.

نبذة عن أنغام

نشأت أنغام في عائلة فنية موسيقية، مما ساعد في تبلور موهبتها من جهة وتقديم هذه الموهبة في عمر صغير من جهة أخرى، عُرفت في البدايات بتقديمها للأغاني الكلاسيكية والطربية القديمة، فغنّت في عدّة حفلات لكل من ام كلثوم وليلى مراد والكثير من الأساطير الكلاسيكية القديمة.

إلا أنها سرعان ما غرّدت خارج السرب الكلاسيكي وبَنتْ شخصيتها الفنية المستقلّة، فقدّمت أغاني معاصرة واستطاعت أن تكون واحدة من أهم نجوم الوطن العربي في زمن قصير جداً، وحازت على الكثير من التكريمات العربية كما كان لها مشاركة تمثيلية ناجحة في التلفزيون المصري. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن أنغام.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أنغام

ولدت أنغام محمد علي سليمان في 19 يناير عام 1972، في الإسكندرية بمصر، لوالدها الموسيقار الكبير محمد علي سليمان وعمّها المغني والممثل المصري عماد عبد الحليم، وعاشت طفولة فنيّة تماماً، فصعدت على مسارح مصر وغنّت لعمالقة الفن المصري منذ صغرها.

إنجازات أنغام

في 1984 غنّت شارة مسلسل "الزنكلوني". وفي عام 1988 كان الألبوم الغنائي الأول لأنغام بعنوان "في الركن البعيد الهادي"، هذا الألبوم كان من انتاج شركة علم الفن وضمّ 7أغاني، وكان الألبوم من تلحين والدها السيد محمد علي سليمان كما قام الموسيقار الكبير "محمد عبد الوهاب" بتلحين أغنية بسبوسة وقد تم تقديم الشكر لهذا الجهد على غلاف الألبوم،

قامت بتصوير أغنية في الركن البعيد فقط بطريقة الفيديو كليب. وفي العام ذاته أصدرت ألبومها الثاني "أول جواب" وقد ضمّ 6 أغاني وصوّرت منه أغنية برسملك صور.

عام 1989 أصدرت الألبوم الثالث "لالي لي لالي" وضمّ 7 أغاني أيضاً بالإضافة لألبومها الرابع "لايق" الذي ضمّ 6 أغاني، وصوّرت خمة أغاني بطريقة الفيديو كليب هي "لالي لي لالي، حبك علمني الغيرة، شكراً، وش تبي عاد، ولايق"

عام 1990 أصدرت ألبوم اتفقنا الذي ضمّ 7 أغاني، وصوّرت أغنية هيه هيه. وفي عام 1991 كان الألبوم السادس بعنوان "ببساطة كده" وصُوّرت منه هذه الأغنية فقط بطريقة الفيديو كليب.

عام 1992 أصدرت ألبوم "انت العالم" وصوّرت أغنية تقدر عالمشوار. وفي عام 1993 كان ألبوم "إلا أنا" وصوّرت 8 أغاني بطريقة الفيديو كليب هي "إلا أنا، وقدرت خلاص، مين قال لحبيبي، بكره تشوف، الشوق العجيب، شنطة سفر، لو حسيت، ونمرة تلفونك كام"، وفي عام 1994 قامت بتصوير أغنية "معرفش مين" وقامت بغناء شارتي "العائلة، وسر الأرض".

عام 1995 أصدرت ألبوم "بقولك إيه" وصوّرت "بقولك ايه، معنى حبي، وبحبك قولها" بطريقة الفيديو كليب.

عام 1996 أصدرت ألبومين هما "أقدر، وشيء ضاع" وصورت اغنية لا تغيب. وفي العام التالي كان ألبوم "بتحب مين" وصوّرت منه أغنية بتحب مين. وبعدها في عام 1998 صوّرت أغنية "ليه احبه" وأصدرت البوم "خلي بكره".

عام 1999 كانت تجربتها الأولى على المسرح المصري فشاركت في مسرحية "رصاصة في القلب" وأصدرت ألبومين هما "وحدانية، وهيبة"، وصوّرت أغنية "بتحبها ولا". وفي عام 200 صوّرت أغنية نحلم ايه وهو ديو مع الفنانة الراحلة "ذكرى" وأغنية بعتلي نظرة.

عام 2001 أصدرت ألبوم "ليه سبتها" وصوّرت أغنية سيدي وصالك التي لايزال نجاحها إلى يومنا هذا، وقامت بأداء شارة مسلسل "حديث الصباح والمساء"

عام 2003 كان ألبوم "عمري معاك"، وفي 2005 أصدرت "بحبك وحشتيني"، وفي 2006 صوّرت أغنية "بحب نفسي".

في 2007 أصدرت ألبوم "كل ما نقرب"، وفي عام 2008 قامت بتصوير أغنية ما بتعلمش، كما قامت في 2009 بإصدار ألبوم "نفسي أحبك" وصورت أغنية ساعات كتير.

عام 2010 وبخطوة غير مسبوقة للفنانة أنغام أصدرت ألبوم "الحكاية المحمدية" وهو أول ألبوم ديني لها وتناول قصص عشرة نساء أثّرت في حياة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وأصدرت في ذات العام ألبوم آخر هو "محدش يحاسبني"، وكُرّمت من إذاعة نجوم اف ام كأفضل مطربة عربية.

عام 2011 تم تكريمها من قبل مجلة الديرجست وبحفل الميما كأفضل مطربة عربية، كما كرمت في العام ذاته من إذاعة ميجا اف ام.

عام 2012 ظهرت على التلفزيون المصري في المسلسل الدرامي الاجتماعي "في غمضة عين" إلى جانب كل من داليا البحيري ورجاء الجداوي ومحمد الشقنقيري وغيرهم الكثير. كما قامت بأداء شارة هذا المسلسل. وتم تكريمها في هذا العام من قبل الأمم المتحدة في يوم المرأة العالمي.

عام 2015 أصدرت ألبوم "أحلام بريئة" وقامت بتصوير أغنية أهي جات، وصوّرت في عام 2016 أغنيتي بين البينين وحتة ناقصة.

عام 2018 أصدرت ألبوم "راح تذكرني" الذي تضمّن 12 أغنية، كما قامت بتصوير ديو مع محمد الشرنوبي بعنوان "فاكر زمان"، وأدت شارة مسلسل "ممنوع الاقتراب أو التصوير".

في فبراير 2019 قامت بإصدار آخر ألبوماتها "حالة خاصة جداً" الذي ضمّ 14 أغنية، وأدّت شارة مسلسل "حدوته مرة"، كما حازت على جائزة الموريكس دور كأفضل مطربة عربية.

في عام 2011 كرمت مجلة الديرجست أنغام كأفضل مطربة عربية. وفي عام 2012 كرمتها الأمم المتحدة في يوم المرأة. كم حصدت أنغام جائزة الموريكس ديور كأفضل مطربة عربية في عام 2019.

أشهر أقوال أنغام

حياة أنغام الشخصية

في عام 1996 تزوّجت أنغام من رجل الأعمال والموزع مجدي عارف وأنجبت ابنهما "عمر"، لينفصلا عام 2001، وفي عام 2004 تزوّجت بالموزع الموسيقي الكويتي فهد محمد الشلبي ورُزقت بابنها الثاني عبد الرحمن، لينفصلا في عام 2007.

في عام 2011 تزوّجت من الممثل المصري أحمد عز وانفصلا بعد عام فقط من الزواج، وفي 2019 تزوّجت أنغام من الموزع الموسيقي الشاب أحمد إبراهيم وقد تعرّضت للكثير من الانتقادات في هذه الزيجة بسبب فرق العمر بينهما من جهة وبسبب زوجة أحمد إبراهيم الأولى من جهة أخرى.

حقائق سريعة عن أنغام

  • أنغام هي اخت غير شقيقة "من الأب" للمثلة الراحلة غنوة سليمان، وقد عارضت دخولها للفن في البداية وصرّحت أن غنوة لا تمتلك الموهبة الكافية لخوض هذه التجربة.
  • عارض والد الفنانة أنغام زيجتها من الموزع مجدي عارف ورغم إنهاء هذا الزواج بعد سنوات قليلة، إلا أن السيد محمد علي سليمان بقيَ على خلاف مع ابنته لفترة طويلة جداً بعد انفصالها عنه.
  • بقي زواجها من الممثل أحمد عز في سرية تامّة إلا أن تم تسريب ورقة الزواج مما أجبرها على الاعتراف بهذا الزواج والانفصال أمام الرأي العام.
  • قامت المطربة السورية أصالة نصري بمهاجمة أنغام وقطع صداقتها بها بعد زواجها من الموزع أحمد إبراهيم الذي كان زوج ابنة شقيقة زوجها طارق العريان، وقالت بأنّ أنغام تسببت في خراب أحد المنازل العامرة وتشريد أبناءه.
  • عارضَ عمر عارف ابن أنغام زواجها من أحمد ابراهيم، وصرّح أن لديه مشاكل مع هذا الشخص.

فيديوهات ووثائقيات عن أنغام

المصادر

info آخر تحديث: 2019/09/02