من هو سلطان بن سلمان آل سعود - Sultan bin Salman Al Saud؟

الاسم الكامل
سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الوظائف
رائد فضاء ، سياسي ، طيار
تاريخ الميلاد
1956 - 06-27 (العمر 63 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة سيراكيوز
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود طيار سابق لسلاح الجو الملكي السعودي وأول رائد فضاء عربي مسلم.

نبذة عن سلطان بن سلمان آل سعود

وُلد سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 27 حزيران/ يونيو 1956.

هو طيارٌ سابق لسلاح الجو الملكي السعودي حلق على متن مهمة المكوك الفضائي STS-51-G الأمريكية كمتخصص في الحمولة. ويُعتبر بذلك أول عضو في عائلة مالكة يصبح رائد فضاء، وأول عربي ومسلم يسافر إلى الفضاء الخارجي.

يشغل منصب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية حاليًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سلطان بن سلمان آل سعود

وُلد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في الرياض في 27 حزيران/ يونيو 1956، وهو الابن الثاني للملك سلمان. ولد شقيقه الأكبر فهد في 20 تموز/ يوليو، 1955 وتوفي في عام 2000.

والدته هي سلطانة بنت تركي السديري وقد توفيت في تموز/ يوليو 2011. كانت والدته ابنة عم الملك سلمان تركي بن أحمد السديري، الذي كان أحد الحكام السابقين في الجوف وجيزان ومقاطعة عسير، وكان مشاركًا في حملة التوحيد فترة حكم ابن عمه، مؤسس المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن سعود.

أكمل سلطان تعليمه الابتدائي والثانوي في الرياض، وحصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في عام 1999.

بدأ سلطان بن سلمان حياته المهنية في عام 1982 كباحث في قسم الاتصالات الدولية في وزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية.

استمرت فترة عمله حتى عام 1984. كما شغل منصب نائب مدير لجنة الإعلام السعودية للرياضيين السعوديين المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1984 في لوس أنجلوس. في وقتٍ لاحق من ذلك العام، تم إنشاء قسم الإعلانات التلفزيونية في وزارة الإعلام، وتم تعيينه مديرًا بالنيابة.

إنجازات سلطان بن سلمان آل سعود

وفي الفترة من 17 إلى 24 حزيران/ يونيو عام 1985، سافر سلمان كمتخصص في الحمولة على متن مكوك Discovery ضمن مهمة STS-51-G باعتباره أحد أفراد الطاقم الدولي المكون من سبعة رواد فضاء، والذي ضم أيضًا رواد فضاء أمريكيين وفرنسيين.

مثّل سلطان المنظمة العربية للاتصالات بالأقمار الصناعية (أربسات) في نشر قمرها الصناعي ARABSAT-1B.

يحمل سلطان أيضًا الرقم القياسي لكونه أصغر شخص يسافر على متن مكوك فضاء، بعمر 28 سنة فقط.

في وقتٍ لاحق، ساعد في إنشاء رابطة مستكشفين الفضاء، وهي منظمة دولية تضم جميع رواد الفضاء وملاحيي الفضاء الذين سافروا إلى الفضاء، وعمل في مجلس إدارتها التنفيذية لعدة سنوات.

في عام 1985، سجل سلطان رسالة تجارية تم بثها على MTV  خلال حفل Live Aid. وقد ذكر في رسالته رحلته الأخيرة على متن مكوك الفضاء، وكان واحدًا من 33 شخصًا بارزًا بما في ذلك سيزار تشافيز، وكوريتا سكوت كينغ، كارل ساجان، جيسي جاكسون وبيتر أوبيروث.

خدم سلطان بن سلمان في سلاح الجو الملكي السعودي ابتداءً من عام 1985 وحصل على رتبة مقدم وتقاعد من القوات الجوية في عام 1996 برتبة عقيد.

منذ عام 2009، شغل سلطان بن سلمان منصب رئيس مجلس إدارة ورئاسة الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني. وقد شغل منصب الأمين العام للجنة منذ إنشائها في عام 2000.

أثناء توليه منصب الأمين العام، ساهم بشكلٍ كبير في تحسين استراتيجية المملكة العربية السعودية للسياحة، والبنى التنظيمية في الحكومة السعودية.

وفيما يتعلق بالعلاقات بين الدولة والشعب، فقد قال أنّ كل مواطن في هذا البلد هو شخص مسؤول هنا، إن الدولة هي المواطن والمواطن هو الدولة، ولا يوجد انقسام بين القيادة والمواطنين. كما يؤمن سلطان ببناء شراكات في كل ما يتم إنجازه ودافع دائمًا عن أهمية دور المجتمعات المحلية.

حاز سلمان على العديد من الأوسمة والتكريمات نذكر منها:

وشاح الملك عبد العزيز ـ المملكة العربية السعودية.

شهادة تقدير - إدارة الطيران والفضاء الوطنية ناسا.

نوط الفضاء - إدارة الطيران والفضاء الوطنية ناسا.

وسام الفارس الفخري ـ جمهورية فرنسا.

نوط الجمهورية من الدرجة الأولى ـ الجمهورية التونسية.

نوط مملكة البحرين من الدرجة الأولى ـ مملكة البحرين.

أشهر أقوال سلطان بن سلمان آل سعود

حياة سلطان بن سلمان آل سعود الشخصية

سلطان بن سلمان متزوج من ابنة سعود بن فيصل، وزير الخارجية السابق للمملكة العربية السعودية، ولديهما ثلاثة أطفال. ارتاد ابنه سلمان (من مواليد 1990) جامعة سانت أندرو في اسكتلندا وجامعة أكسفورد وتزوج من ابنة الأمير خالد بن سعود آل سعود، وهو حفيد محمد بن عبد الرحمن، شقيق الملك عبد العزيز في الرياض في 5 كانون الأول/ ديسمبر 2012. كما ارتادت ابنته (من مواليد 1994) جامعة سانت أندروز أيضًا.   أما من حيث ديانة سلطان بن سلمان آل سعود ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

حقائق سريعة عن سلطان بن سلمان آل سعود

بدأ سلطان بن سلمان حياته المهنية في عام 1982 كباحث في قسم الاتصالات الدولية في وزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية.
في الفترة من 17 إلى 24 حزيران/ يونيو عام 1985، سافر سلمان كمتخصص في الحمولة على متن مكوك Discovery ضمن مهمة STS-51-G.
منذ عام 2009، شغل سلطان بن سلمان منصب رئيس مجلس إدارة ورئاسة الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني.
سلطان بن سلمان متزوج من ابنة سعود بن فيصل، وزير الخارجية السابق للمملكة العربية السعودية.

فيديوهات ووثائقيات عن سلطان بن سلمان آل سعود

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/18