من هو لؤي الشريف - Loay Alshareef؟

الرئيسية » شخصيات » سعودية » لؤي الشريف
لؤي الشريف
الاسم الكامل
لؤي أحمد أمين الجعفري الشريف
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1982-11-11 (العمر 38 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة بنسيلفانيا
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

لؤي الشريف أحد أهم صانعي المحتوى في المملكة العربية السعودية، اشتهر ببرامجه المختلطة بين الترفيه والتعليم واهتمامه الكبير بالحضارات واللغات المختلفة.

نبذة عن لؤي الشريف

انطلق لؤي الشريف بمشروعه التعليمي من إحدى الوسائل الترفيهية وأهم منصّات التسلية المشاعة في عالمنا الحالي، فاستطاع تقديم محتواه الخاص والابداعي مبتعداً كل البعد عن سمات العالم الافتراضي التي جرّدها العالم العربي من جانبها التعليمي في كثير من الأحيان.

اهتمّ الشريف في الحضارات والمدن العربية الأصيلة وعمل دائماً على نشر ثقافاتها، كما اهتم باللغات العالمية وتمرّس بها حتى امتلك منصة تعليمية الكترونية خاصة به تحت مسمى “أكاديمية التعليم”. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن لؤي الشريف.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات لؤي الشريف

ولد لؤي الشريف في 11 نوفمبر عام 1982 بالمملكة العربية السعودية، تلقّى علومه الابتدائية والمتوسطة والثانوية فيها لينتقل فيما بعد إلى الولايات المتحدة الأمريكية ويلتحق بجامعة ولاية بنسلفانيا ويحصل على شهادة ماجستير في هندسة البرمجيات بتقدير امتياز ومعدل تراكمي ٣.٧٥ من ٤

كتب أبحاث عن الهندسة العكسية واستخدام الهندسة في التعليم وتبسيط الجبر والرياضيات وقواعد البيانات في بنوك السعودية وتحديداً بعد أن عملَ على برمجة أحد المشاريع الكبيرة لأحد البنوك السعودية المحلية.

إنجازات لؤي الشريف

في ديسمبر 2011 أنشأ لؤي الشريف قناة يوتيوب بعنوان "فلّمها"، ومع منتصف يناير 2012 طرح من خلالها أول برنامج في مسيرته المهنية وكان أول برنامج في العالم العربي بأكمله يجمع بين التعليم والترفيه عن طريق الانترنت،

فكان الشريف يقدّم محتوى ومقاطع من أفلام أجنبية مُشاعة ويحاول تعليم هذه اللغة ويوضح كيف يمكن استخدامها في حياتنا الواقعية والعملية في حلقة لا تزيد عن أربع عشرة دقيقة في أغلب الأحيان.

واستمر تقديم الشريف لهذه الحلقات حتى ابريل عام 2017 تحت رعاية شبكة يوتيرن " UTURN" وهي شبكة يوتيوبية سعودية متعددة القنوات، حصدت هذه القناة التعليمة والترفيهية على أكثر من نصف مليون مشترك وحوالي 12 مليون مشاهدة،

واعترف بنجاح هذا البرنامج وأهمية محتواه الكثير من الجهات التعليمية الرسمية في الخليج العربي حتى باتت تُعرض بعض حلقاته في مدارس خليجية عديدة.

عام 2013 عمل لؤي الشريف مع وزارة التعليم العالي التابعة للمملكة العربية السعودية على تطوير فكرة لتبسيط شرح المعرفة في أحد المشاريع المُنفذة من قِبَل الوزارة بعنوان "اشرحها"، كما حصل في هذا العام على جائزة "أفضل فكرة تعليمية" على مستوى المملكة وعندها كرّمه وزير التعليم "الأمير فيصل بن عبد الله" الذي أثنى آنذاك على الجهود التعليمية المبذولة.

في عام ٢٠١٥ بدأ الشريف بدراسة النقوش العربية القديمة مثل "النبطية، اللحيانية، الثمودية، الجنوبية" وترجم عندها الكثير من نقوش الجزيرة العربية إلى اللغة الإنجليزية بهدف تعليمي، مثل نقوش جُبَّة بحائل وعندها وضعت هذه المواد تحت مراجعة أساتذة في التاريخ القديم والحضارات ليتم السماح بالإفصاح عنها وإظهارها للعامة.

في حوالي عام 2016 قدّم لؤي حوالي أربع حلقات في برنامج "حول العالم around the world" وكشف ثقافة وحضارات مدن أوروبية هامة، وهي "سان دييغو، لوس أنجلوس، أوكلاندا، كيب تاون" أيضاً تحت رعاية شبكة يوتيرن،

كما قامت إحدى جهات التعليم في نيوزيلندا بإرسال بعثة خاصة له بغرض تشجيع السعوديين والعرب للدراسة فيها وعندها قام الشريف بتغطية شاملة عن هذا البلد عن طريق برنامج "السناب شات"، لينال شهادة شكر من هذه الجهة التعليمية في نيوزيلندا وينشر صورته مع سفير المملكة السعودية أحمد الجهني،

كما بدأ في تعليم العربية للمتحدثين الرسميين باللغة الإنجليزية من خلال درسين للعربية العامية والخليجية لمساعدة بعثات دبلوماسية في تعلم العربية.

عام 2017 قدّم برنامج "لفة المملكة" وهذه كانت أول تجربة تلفزيونية له من خلال شاشة "mbc" وحاول الشريف من خلاله استكشاف أماكن كثيرة في المملكة العربية السعودية والتطرّق إلى تفاصيل الحضارات العربية بشكل عام ضمن أجواء ترفيهية وتعليمية يتخللها المرح والمتعة والمغامرة وفي كثير من الأحيان المخاطِر،

وفي في نهاية 2017 شارك في إحدى الوثائقيات التي عرضت التاريخ القديم لمدينة دبي بالتعاون مع المكتب الإعلامي لحكومة دبي فزار من خلالها جميع المواقع الأثرية في دبي والتقى مع بعثات علمية فرنسية وإسبانية وألمانية.

في 11 نوفمبر 2018 انطلقت منصة لؤي الشريف التعليمة الكبرى من مدينة البحرين تحت عنوان "أكاديمية التعليم" وانطلقت هذه المنصّة بهدف تغيير مفهوم التعليم الروتيني وجعله تعليم تفاعلي وممتع فتابع مع مسيرة الحضارات واللغات المختلفة بالإضافة لابتكاره منهج موحّد في مجال تعليم العربية للسكان الأجانب، كما قام بجمع المحتوى التراثي الخاص بوثائقي دبي ولخّصه لينشره من خلال هذه المنصّة.

كما عمل الشريف في مجال الترجمة من خلال العديد من الأبحاث والتقارير الرسمية للكثير من الجهات الحكومية وجهات خاصة للغتين العربية والإنجليزية وترجم ما يقارب ١٥ تقرير لجهات خاصة باللغة العبرية، ليتم تكريمه فيما بعد من مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال بعد ترجمته لخطب ملوك المملكة التي ترسم منهج الاعتدال للإنجليزية.

أشهر أقوال لؤي الشريف

حياة لؤي الشريف الشخصية

في يوليو 2018 غرّد لؤي الشريف عن طريق موقع "تويتر" مفصحاً عن خطبته لإحدى الفتيات من الجنسية الأمريكية وتتبّع ديانة مغايرة لديانته، دون ذكر أي تفاصيل خاصة عن هذه العلاقة واكتفى بكتابة "الإرتباط بشريك مختلف في الدين هو تحدي حقيقي خاصة مع قدوم الأولاد، لكني تعلمت أن كل التحديات لها حلول بالتفاهم المشترك، استخرت الله كثيراً فكان الأمر ميسراً جداً وتمت الخطبة.. أسأل الله أن يُباركها ويُثمرها ويجعلها زوجتي في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد".

حقائق سريعة عن لؤي الشريف

يتكلّم لؤي الشريف أربع لغات بحرفيّة وأداء عالي وهي "العربية، الإنكليزية، الفرنسية، العبرية".
لؤي الشريف هو صاحب فكرة برنامج فلّمها، وخطرت له هذه الفكرة من تجربته الشخصية لأنه تعلّم اللغة الانكليزية بطلاقة من خلال الأفلام.
تعلم لؤي الشريف اللغة العبرية في فرنسا كونه كان مقيماً مع عائلة عبرية ومن ثم أكمل تعليمه لهذه اللغة من خلال الانترنت.
في فبراير 2019 صرّح لؤي الشريف في إحدى المقابلات التلفزيونية بأنه لن يظهر في أي مقابلة مع الإعلام الإسرائيلي قبل إحياء السلام بين الشعب الفلسطيني والدولة الإسرائيلية، وفي يونيو 2019 ظهر الشريف في مقابلة مع جهة إعلامية اسرائيلية وعندها أعرب عن حبّه للغة العبرية كونها لغة الأنبياء.
في بدايته واجه لؤي الشريف اعتراض كبير وعدم تفهّم من الناس كونه كان يتكلّم العبرية إلا أنهم سرعان ما اقتنعوا بمحتواه وأفكاره بعد بثّه لرسائل إيجابية كبيرة عن الدين الإسلامي والحضارات عامةً بهذه اللغة.
وصف تجربته التلفزيونية بأنها تجربة ثرية في تاريخ صناعة المحتوى.

فيديوهات ووثائقيات عن لؤي الشريف

المصادر

آخر تحديث: 2020/10/24