من هو وليد فتيحي - Walid Fitaihi؟

وليد فتيحي
الاسم الكامل
وليد أحمد حسن فتيحي
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1964-09-29 (العمر 56 عامًا)
الجنسية
،
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, جدة
درس في
جامعة هارفارد،جامعة واشنطن
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

يعتبر الدكتور وليد فتيحي من أشهر الأطباء السعوديين الذين لطالما كان توجههم وهمهم الأكبر هو تطوير المجتمع واستثمار الطاقات الكامنة في الإنسان وبشكلٍ خاص الطاقة الشبابية.

نبذة عن وليد فتيحي

وليد أحمد حسن فتيحي هو طبيب ومحاضر سعودي، درس وتتلمذ في الولايات المتحدة الأمريكية وهو حاصل على الجنسية الأمريكية. لديه العديد من المشاركات التلفزيونية التي يُلقي من خلالها بنصائح ومحاضراتٍ طبية وغيرها من المواضيع والأمور الحياتية، كما أن له منصة على اليوتيوب يظهر من خلالها في برنامجٍ يتناول العديد من الأمور الصحية وبعض القضايا العامة.

تعرض للكثير من المشاكل في الفترة الماضية من حياته إلا أنّه تخطاها بدعمٍ من جمهوره الكبير ومحبيه حول العالم. ومن أكثر الامور المعروفة عنه هو دمجه ما بين الأمور الصحية والدينية ليقدم مزيجًا توعويًا فريدًا من نوعه يعالج المشاكل النفسية والاجتماعية قبل الصحية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات وليد فتيحي

وُلد الدكتور وليد فتيحي في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية في 24 أيلول/ سبتمبر من العام 1964؛ والده أحمد حسن فتيحي وهو رجل أعمال له شركة عالمية باسم "شركة الفتيحي العالمية" لتجارة المجوهرات والذهب.

درس وليد الفتيحي في المملكة حتى الثانوية ثمّ سافر في العام 1980 إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيثُ درس في جامعة جورج واشنطن George Washington University في العاصمة الأمريكية واشنطن وتخرج منها بإجازة في الطب، وأكمل دراسته في جامعة هارفرد Harvard University في ولاية ماساتشوستس وتخرج منها بشهادة الماجستير في علوم الصحة العامة "علم الوقاية من الأمراض".

بعد أن أنهى دراسته عاد إلى بلده الأم في العام 2006 ليعمل بشهادته التي اكتسبها.

إنجازات وليد فتيحي

كانت بدايات وليد فتيحي المهنية قبل عودته إلى المملكة العربية السعودية وتحديدًا في العام 1999؛ حيث كان عضوًا في الهيئة التدريسية في جامعة هارفرد في كلية الطب، كما كان استشاري في مركز Joselin جوزلن التابع لجامعة هارفرد، وكان تخصص وليد الفتيحي في المركز السكر والغدد الصماء.

ساهم الدكتور وليد في العديد من الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية وألقى العديد من المحاضرات هناك، وانتقلت شهرته إلى البلدان العربية لينشر عددًا كبيرًا من المقالات التي تناول فيها أمورًا ونصائح طبية وتنويرية داعمة متنوعة.

وبعد عودته إلى المملكة العربية السعودية قرر وعائلته افتتاح مستشفى، وبالفعل تمّ الأمر في مدينة جدة بتاريخ 29 أكتوبر من العام 2006 تحت اسم International Medical Center المركز الطبي الدولي الذي كلّف ما يقارب 500 مليون ريال سعودي بالمشاركة مع المركز الطبي الأمريكي Cleveland Clinic، وهو تحت إدارة نجل وليد الفتيحي "أحمد وليد الفتيحي"، وإشراف وليد على جميع أمور الاتفاقيات والتصميم والتطبيق والاجتماعات. ونظرًا لنجاح هذه التجربة اختارته مشفى "دار الفؤاد" في مصر ليكون عضوًا من مجلس إدارتها.

ولم يكتفِ الدكتور وليد بالعمل "المحاضراتي" والإداري فقط إنما توجه إلى التلفاز ليضمن وصول صوته وإعطاء ما يملك من علم لجميع الناس؛ ففي العام 2013 عرضت شاشة الـMBC برنامج "ومحياي" الذي أعده وقدمه الدكتور وليد وتناول العديد من الأمور الطبية والحياتية المختلفة؛ إلا أن البرنامج توقف دون سبب واضح، وبحسب تصريحه فإنه لم يتلقَّ أي سبب أو تفسير صريح لسبب إلغاء برنامج قيم كهذا.

وبعد ذلك توجه إلى اليوتيوب ليكمل مسيرته في هذا المجال عبر عدد من المنصات التابعة له والقنوات التلفزيونية مثل اقرأ وفور شباب وروتانا التي لاقت ترحيبًا ودعمًا واسعًا من محبيه وبالأخص من فئة الشباب من البنين والبنات، وكان شعاره الأساسي هو "الاستثمار الحقيقي هو استثمار الإنسان".

أشهر أقوال وليد فتيحي

حياة وليد فتيحي الشخصية

لا يحب الدكتور وليد الفتيحي الإفصاح عن حياته الخاصة إلا أنه متزوج ولديه 6 أبناء، أحد أولاده اسمه أحمد ويتولى إدارة مشفى والده.

حقائق سريعة عن وليد فتيحي

بعد مرور 10 أعوام على عودته إلى المملكة وفي العام 2017 كان الدكتور وليد من المعتقلين في حملة "ريتز"؛ حيث طالت هذه العملية عددًا كبيرًا من الشخصيات السعودية المهمة وكان منهم أمراء، وناشطون في مجال الحقوق، ورجال الأعمال والذين اتُهموا جميعًا بالفساد. ونُقل الجميع إلى فندق ثمّ إلى سجن يُعرف باسم "الحائر" في العاصمة الرياض. وبقي وليد مُحتجزًا قرابةالـ20 شهر حتى أُفرج عنه في العام 2019 بعد ضغطٍ كبيرٍ من متابعيه وكبار الشخصيات المحلية، كما طلب محامي الدكتور وليد التدخل الأمريكي في القضية نظرًا لكون وليد مواطنًا أمريكيًا، وتحولت القضية إلى قضية رأي عام.
نظرًا للنظام المُتبع في الولايات المتحدة الأمريكية اضطر وليد الفتيحي لدراسة الهندسة الصناعية وتخرج بشهادة بكالوريوس من جامعة هارفرد قبل دراسته الطب فيها.
على الرغم من كونه يحمل الجنسية الأمريكية إلا أنه ما زال محتفظًا بجنسيته السعودية.
صرح أن البحث في الموضوع الواحد من برنامجه "ومحياي" يأخذ منه ما يقارب 30 ساعة.
يعمل في مجلة "صحتك" كنائب رئيس تحرير فيها.
استضافه أحمد الشقيري في حلقاتٍ من برنامج "خواطر".
لاقت بعض الحلقات التي طرحها الدكتور ويد الفتيحي جدالًا كبيرًا وحتى بعض الرفض وذلك بسبب جرأتها.
المهندس عادل الفقيه يكون زوج شقيقة الدكتور وليد، وعمه حمزة هو مؤسس "نادي الاتحاد" في السعودية.
يُعتبر من الأشخاص المهمين الذين يقدمون خطبة الجمعة في عدد من مساجد جدة.

فيديوهات ووثائقيات عن وليد فتيحي

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/08