من هو فهد اليحيى - Fahed Alyahya؟

الاسم الكامل
فهد بن إبراهيم اليحيى
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1956-01-01 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض

فهد بن ابراهيم اليحيى لاعب كرة قدم في مركز قلب الدفاع، لعب مع نادي النصر وانضم للمنتخب السعودي أيضاً.

نبذة عن فهد اليحيى

فهد إبراهيم اليحيى لاعب كرة قدم سابق في كل من نادي النصر والمنتخب السعودي، يعد اليحيى من أبرز المدافعين الذين دافعوا عن مرمى نادي النصر السعودي، بقي في نادي النصر لحوالي 12 عام، كما انضم في فترات مختلفة للمنتخب السعودي، لعب في المنتخب السعودي في العديد من المباراة الدولية، كانت أول مشاركة له ضمن صفوف منتخب الشباب في عام 1976 في كأس فلسطين في تونس، واعتز اللعب عام 1982. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن فهد اليحيى.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فهد اليحيى

ولد فهد إبراهيم اليحيى في الرياض في عام 1956، وبدأ باللعب بكرة القدم في سن مبكرة في شارع الشميسي القديم في الرياض، ومن ثم انتقل ليلعب الكرة مع زملائه في مدرسة هشام بن عبد الملك الابتدائية، وانضم إلى أشبال نادي النصر فيما بعد.

إنجازات فهد اليحيى

في عام 1972، كانت أول مباراة يخوضها مع الفريق الأول لنادي النصر وذلك في نهائي كأس ولي العهد أمام نادي الوحدة، عندها لعب في الشوط الثاني في مركز الوسط كبديل للاعب سعد الجوهر بعد تعرض الأخير للإصابة،

وظهر فهد اليحيى خلالها بمستوى جيد، وهنا كانت بدايته الحقيقية، فاز في هذه المباريات نادي النصر ونال كأس البطولة، وواصل تألقه الرياضي مع ناديه النصر ففي عام 1980 فاز نادي النصر بدرع الدوري بعد انتصاره على نادي الهلال ب2-0،

وكانت المرة الأولى التي يفوز بها نادي النصر ببطولة الدوري، كان لفهد اليحيى دور في هذه المباراة من خلال ملازمته لنجم الهلال العالمي البرازيلي ريفالينو.

كان لفهد اليحيى مساهمات كبيرة مع نادي النصر بفوزه في عدد من البطولات والكؤوس ومنها، الفوز بالدوري العام أربع مرات متتالية في عام 1970 و1971 و1972 و1973، كما ساهم بالفوز بلقب دوري الشرقية عام 1972،

والفوز بكأس ولي العهد مرتين متتاليتين في 1973 و1974، والفوز بكأس الملك مرتين في عام 1976 و1980، والفوز بالدوري الممتاز لثلاث مرات في عام 1975 و1980 و1981.

بالنسبة لمسيرته مع المنتخب السعودي فكانت أول مشاركة له في كأس فلسطين في تونس عام 1975 لمنتخب الشباب، عندما اختاره المدرب بوشكاش ليلعب ضمن تشكيلة المنتخب،

كما شارك المنتخب بدورة الخليج الرابعة في قطر ودورة الصداقة الدولية في الرياض عام 1976، اعتزل فهد اليحيى اللعب عام 1982 في سن 27 عام، وذلك بعد إصابة تعرض لها أثناء لعبه بالدوري المشترك، وغاب بسببها عن مشاركته النصر.

 

أشهر أقوال فهد اليحيى

حياة فهد اليحيى الشخصية

لا تتوفر معلومات حول حياته الشخصية.

حقائق سريعة عن فهد اليحيى

  • أجريت له عملية الرباط الصليبي في المستشفى التخصصي ثم استكمل مرحلة العلاج الفيزيائي، وشارك في الدوري في الموسم التالي لكنه ما لبث أن توقف عن اللعب بسبب عودة آلام الركبة.
  • أطلق عليه مدرب المنتخب السعودي بوشكاش لقب بكنباور، كما له لقب آخر يدعى بن دحم.
  • قضى فهد اليحيى في نادي النصر قرابة 12 عاماً.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/12/31