من هو عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود - Abdullah Alfaisal bin Abdull Aziz Al Saud

عبدالله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

  • الاسم الكامل

    عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Abdullah Alfaisal bin Abdull Aziz Al Saud

  • الوظائف

    رجل أعمال

  • تاريخ الميلاد

    1 يناير 1922

  • تاريخ الوفاة

    8 مايو 2007

  • الجنسية

    سعودية

  • مكان الولادة

    المملكة العربية السعودية , الرياض

  • البرج

عبدالله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

ما لا تعرفه عن عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

الأمير عبد الله الفيصل أكبر أبناء الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز، كان وزيراً للداخلية والصحة، كما أنه شاعر من كبار شعراء المملكة، كتب الشعر بلونيه النبطي والفصيح، وغنى من كلماته أهم مطربي العالم العربي.

السيرة الذاتية لـ عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

الأمير عبدالله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود الابن البكر للملك الراحل فيصل بن عبد العزيز، تسلم العديد من المناصب منها مساعد نائب الملك على الحجاز ووزير الصحة ووزير الداخلية، ويعتبر من كبار شعراء المملكة، حيث كتب الشعر بلونيه الفصيح والنبطي، وكتب عنه كشاعر الكثير فقد نشر في الصحف والدوريات، وألفت عن شعره الرسائل الجامعية، بالإضافة لدوره الكبير في تأسيس وتطوير الرياضة في المملكة العربية السعودية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبدالله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود.

ولاسم عبد الله معانٍ ودلالات عديدة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم عبد الله.

بدايات عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

ولد الأمير عبدالله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود في الرياض في المملكة العربية السعودية عام 1922، لوالدته الأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديري، تولى تربيته وهو صغير جده الملك عبد العزيز آل سعود

ولما بلغ الخامسة من عمره انتقل مع والده الملك فيصل إلى الحجاز وهناك بدأ بتلقي علومه، التحق بإحدى المدارس الابتدائية في مكة المكرمة، وحصل على الشهادة الابتدائية منها، كان التعليم آن ذاك في المملكة في بداياته الأولى، واعتبرت فيه الشهادة الابتدائية كشهادة عليا.

حياة عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود الشخصية

تزوج الأمير عبدالله الفيصل من الأميرة الجوهرة بنت خالد بن محمد بن عبدالرحمن آل سعود وأنجبت له الأمير خالد ومحمد وعبدالرحمن وطلال وسلطان وتركي وبندر وهي متوفاة، وتزوج الأميرة نورة بنت عساف العساف وله منها الأمير سعود وهي مطلقة وتوفيت عن عمر ثمانين عاماً، وتزوج أيضاً الأميرة سلوى بنت سعيد بن مسفر العدوي القحطاني، وله منها الأميرة سلطانة والأمير فيصل.

حقائق عن عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

كتب عن شعر الأمير عبد الله الفيصل كل من الدكتور طه حسين والدكتور أحمد كمال ذكي والدكتور حسن هويمل والدكتور سعد ظلام والدكتور صابر عبد الدايم.ألفت رسائل جامعية عن شعره ومنها رسالة الماجستير للباحثة منيرة العجلان في جامعة السوربون ورسالة الدكتوراه للباحث عزت محمود علي الدين في كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر في القاهرة، وسالة ماجستير للباحثة حورية العتيبي في كلية الآداب للبنات في الدمام.لقد وأد الكثير من أعماله الشعرية وذلك بسبب كونه ذات صفة رسمية، أما ما أفاض به من أعماله الشعرية فقد اتسمت أغلب قصائده بالطابع الرومانسي.

أشهر أقوال عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

كاد أشك في نفسي لأني – أكاد أشك فيك وأنت مني، يقول الناس إنك خنت عهدي – ولم تحفظ هواي ولم تصني، وأنت مناي أجمعها مشت بي – إليك خطى الشباب المطمئن.

عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

ا ناعس الطرف قد فازت أعادينا – واستبشروا بمناهم في تجافينا، وكف عنا كؤوس الصفو ساكبها – وعاد بالشجو والأحزان يسقينا، وودعتنا أماني الوصل مسرعة – حتى غدونا بمنأى عن أمانينا.

عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

ردوا سهام الجفون – عن قلبي المسكين، لا توقظوها جراحا – أغفى عليها حنيني، ولا تعيدو عذابي – ولا تزيدوا شجوني.

عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

وفاة عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

توفي الأمير عبدالله الفيصل في الثامن من مايو 2007 في جدة عن عمر يناهز 84 عاماً، وذلك نتيجة صراعه مع المرض، وصلي عليه في المسجد الحرام ودفن في مقبرة العدل.

إنجازات عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

كان الأمير عبدالله مولعاً بقراءة الأدب والتاريخ والسياسية ولكن الشعر كان معشوقه الأول، فقرأ لشعراء العرب القدماء كما قرأ لشعراء معاصرين، ثم بدأ ينظم الشعر الشعبي بالإضافة للشعر الفصيح

غنى لقصائده العديد من كبار المطربين العرب منهم أم كلثوم بأغنيتين ثورة الشك ومن أجل عينيك

كما غنى له عبد الحليم حافظ وعبادي الجوهر ونجاة الصغيرة وعزيزة جلال وغيرهم.

له العديد من الدواوين الشعرية منها ديوان وحي الحرمان الذي نظمه باللغة العربية الفصيحة وطبع عام 1953، وديوان حديث القلب وهو أيضاً بالعربي الفصيح وطبع عام 1980، وديوان مشاعري وهو شعر نبطي طبع عام 1985، بالإضافة لدواوين أخرى هي وحي الحروف وخريف العمر.

أما على الصعيد العملي فقد بدأ عمله الحكومي رسمياً في أواخر أربعينيات القرن الماضي، عندما تم تعينه من قبل جده الملك عبد العزيز وكيلاً لنائبه على الحجاز

وفي عام 1950 تم تعين الأمير عبدالله وزيراً للداخلية، بالإضافة لاستلامه وزارة الصحة،

كان برفقة والده الملك فيصل بحضور العديد من المؤتمرات ومنها مؤتمر تأسيس الأمم المتحدة عام 1945

وكان للأمير عبدالله دور كبير بتأسيس القاعدة الرياضية في المملكة العربية السعودية

ففي عام 1952، أقيم أول دوري رسمي لكرة القدم في المنطقة الغربية من المملكة

وبعد ذلك بعامين أسس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، كما أنشأ صندوق للاعبين

أما في عام 1955، فقد تم انضمام المملكة رسمياً للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، وفي العام التالي تم قبول عضوية المملكة في هذا الاتحاد.

أسس الأمير عبدالله الفيصل ثلاث بطولات لكرة القدم السعودية هي الدوري العام وكأس الملك وكأس ولي العهد

وكان للأمير عبدالله دور كبير بدعم نادي الأهلي السعودي، كما أنه كان داعم أساسي للنادي الأهلي المصري.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

مقابلة 1

آخر تحديث: