من هو أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود - Ahmed bin Salman bin Abdul Azizi Al Saud؟

أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الاسم الكامل
أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1958-11-17 (العمر 43 عامًا)
تاريخ الوفاة
2002-07-22
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
البرج
العقرب

الأمير أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الابن الثالث للملك سلمان، حائز على بكالوريوس في العلوم الاجتماعية، وكان ضابطاً برتبة نقيب، ثم أسس شركة أساس العالمية للمقاولات والصيانة والتشغيل.

نبذة عن أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

أحمد بن سلمان بن عبد العزيز الابن الثالث من أبناء الملك سلمان بن عبد العزيز، حاصل على درجة بكالوريوس في علم الاجتماع من الولايات المتحدة الأمريكية، تسلم العديد من المناصب، كما أنه داعم لعدد المؤسسات والجمعيات الخيرية والإنسانية، وكان عضو شرف في نادي النصر السعودي. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

ولد أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في الرياض في المملكة العربية السعودية في 17 نوفمبر من عام 1958، وهو الابن الثالث للملك سلمان بن عبد العزيز ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري، أشقاؤه هم الأمير فهد والأمير سلطان والأمير عبد العزيز و الأمير فيصل والأميرة حصة.

درس وتعلم الابتدائية والمتوسطة والثانوية في معهد العاصمة النموذجي، وبعد حصوله على الثانوية العامة في عام 1974، التحق بمدرسة كلورادو للتعدين لدراسة اللغة الإنكليزية لمدة عام، وفي عام 1977،

التحق بأكاديمية ونتورث العسكرية لمدة عامين وتخرج منها برتبة ملازم أول، في عام 1981، شدّ رحاله إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهناك التحق بجامعة كاليفورنيا في إفاين، حيث نال درجة البكالوريوس بعلم الاجتماع تخصص ثقافات مقارنة.

إنجازات أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

في عام 1978، اتبع دورة صاعقة متقدمة في Rort Riley في ولاية كنساس، وفور عودة الأمير أحمد من الولايات المتحدة الأمريكية التحق بقوات الدفاع الجوي وكان برتبة ملازم اول، وتدرج بالرتب حتى وصل إلى رتبة نقيب وذلك عام 1985،

فيما بعد استقال وأنشأ شركة خاصة به تحت مسمى شركة أساس العالمية للمقاولات والصيانة والتشغيل، حيث تولى رئاسة إدارتها، فيما بعد دعم الأخوين هشام ومحمد علي حافظ بتأسيس المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق عام 1987، والتي نقرها الرئيسي في الرياض وهي شركة مساهمة سعودية.

في عام 1989، تولى رئاسة إدارة المجموعة التي أصدرت عدد كبير من المطبوعات اليومية والأسبوعية والشهرية، كما تولى الامير أحمد أمين عام جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي، كما قاد الامير أحمد حملة لجمع التبرعات لصالح الجمعية وكان شعار الجمعية يد العون.

كان الأمير أحمد مهتماً في المجال الرياضي، فقد كان عضو شرف وهو داعم لنادي النصر السعودي المعروف بالفريق العالمي، يمتلك الأمير أحمد شركة متخصصة بالخيل، مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد اختارته ولاية نيويورك رئيساً فخرياً لمجلس إدارة نادي سباقات الخيل في الولاية.

حياة أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الشخصية

الأمير متزوج من الأميرة لمياء بنت مشعل بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، وله منه أربعة بنات وولد، وهم الأميرة نجلاء وياسمين ولنا وعلياء والأمير فيصل وهو من مواليد 2001 في الرياض.

وفاة أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

توفي الأمير أحمد بن سلمان بن عبد العزيز في 22 يوليو 2002، في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض بعد صراعه مع مرض عضال، وصلي عليه في جامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض ودفن في مقبرة العود بمشاركة أفراد العائلة المالكة.

حقائق سريعة عن أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

  • توفي الأمير احمد بعد وفاة فهد بن سلمان بعام واحد فقط.
  • كان الأمير أحمد عضو في الجمعية العمومية لجمعية الأطفال المعاقين.
  • الأمير أحمد كان الرئيس الفخري للجمعية الفخرية للطب المخبري.

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25