من هو يوسف الجراح - Yousef Al-Jarrah؟

يوسف الجراح
الاسم الكامل
يوسف سعيد عباس الجراح
الوظائف
مقدم برامج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1965-06-28 (العمر 54 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة الملك سعود
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

يوسف سعيد عباس الجراح ممثل سعودي ومقدم برامج، مشهور بأدواره في المسلسلات الكوميدية مثل طاش ما طاش وجاري يا حمودة. عمل في التمثيل لمدة 34 عام قبل أن يعتزل في عام 2018.

نبذة عن يوسف الجراح

يوسف الجراح الممثل ومقدم البرامج السعودي المشهور والذي يُعتبر واحد من أهم الكوميديين في الخليج العربي. كانت بدايته في المسرح واستطاع بموهبته المميزة وروحه المرحة أن يحجز لنفسه مكان في أهم الأعمال الكوميدية مثل طاش ما طاش مع النجمين ناصر القصبي وعبد الله السدحان.

استمرّت مسيرته المهنية في التمثيل على مدار 34 عام تعاون خلالها مع كبار الفنانين العرب وقدم عدد كبير من الأعمال التي حفرت اسمه في ذاكرة المشاهد. بالرغم من ذلك فقد أعلن الجراح اعتزاله التمثيل في عام 2018 ليتجه إلى المجال الذي أحبه دائمًا وهو تقديم البرامج. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن يوسف الجراح.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات يوسف الجراح

ولد الممثل يوسف سعيد عباس الجراح في 28 يونيو من عام 1965 في الرياض بالمملكة العربية السعودية، لوالده سعيد عباس الجراح.

خلال أيام دراسته الثانوية بدأ اهتمامه بالفن والمسرح، ونَمَت موهبته على خشبة مسرح جامعة الملك سعود لينطلق بعدها بحذر إلى تحقيق طموحه وأحلامه.

إنجازات يوسف الجراح

بدأ يوسف الجراح مسيرته المهنية في المسرح وسرعان ما انتقل إلى الأعمال التلفزيونية حيث كان أول ظهور له في المسلسل السوري غدًا يوم آخر مع الممثل الكبير عبد الرحمن آل رشي وبشير الغنيم في عام 1984. وفي العام التالي شارك في المسلسل الدرامي الكوميدي لا يحوشك حبروك مع الفنان عبد الله السدحان وسعد خضر.

مع بداية التسعينات عمل مع لأول مرة مع الفنان الكوميدي ناصر القصبي في مسلسل وادي الغزلان، واستمرَّ بالعمل مع القصبي وعبد الله السدحان في الأعمال الكوميدية مثل مسلسل حكايات قصيرة للمخرج مصطفى الشال ومسلسل أبو مشعاب للمخرج عامر الحمود، كما شارك في أغلب أجزاء المسلسل السعودي المشهور طاش ما طاش.

في عام 1994 ظهر يوسف بمسلسل الغربال الذي كان من تأليف يوسف العظمة ومن إخراج عدنان ابراهيم، وبطولة محمد المفرغ وراشد الشمراني ومن سوريا وفاء موصللي ومها المصري.

بعد غياب لفترة قصيرة عاد ليكون ضيف شرف في المسلسل الدرامي الوهم الذي تدور أحداثه حول قضايا الإدمان على المخدرات وكان من بطولة الفنان محمد العلي وعُرض في عام 1997، وتبعه في العام التالي مشاركته بالمسلسل الكوميدي عائلة أبو رويشد ومسلسل عفيفة شلهوب.

في عام 2000 لعب دور البطولة مع عدد من نجوم الدراما السعودية في المسلسل التاريخي أساطير شعبية، المُقتبس عن كتاب أساطير شعبية من قلب جزيرة العرب للكاتب عبد الكريم الجهيمان. وبنفس العام كتب يوسف المسلسل الاجتماعي شكرًا يا، الذي يُناقش في كل حلقة قضية اجتماعية مختلفة، وشارك في بطولته مع جعفر الغريب وعلي السبع.

في عام 2002 ظهر في الجزء السابع من المسلسل الدرامي الكوميدي خلك معي للمخرج حسن حسني. كما لعب دور البطولة مع خالد سامي في المسلسل الكوميدي أبو العصافير الذي عُرض لأول مرة في عام 2004 على تلفزيون المملكة العربية السعودية. وفي عام 2009 تألق بدور البطولة مع غانم السليطي في المسلسل السعودي الكوميدي جاري يا حمودة.

كان عام 2012 حافلًا بالأعمال المميزة ليوسف الجراح حيث شارك بعدة مسلسلات مثل المسلسل الدرامي الكوميدي من الآخر للمخرج عبد الخالق الغانم، والمسلسل الدرامي طالع نازل للمخرج محمد عايش، والمسلسل الكوميدي ألو مرحبا للمخرج سمير عارف. بالإضافة إلى ظهوره كضيف شرف في الجزء الثاني من مسلسل الفلتة وبالبرنامج الكوميدي واي فاي الذي عُرض على قناة MBC في نفس العام.

في العام التالي ظهر مع حسن عسيري ورياض الصالحاني في الجزء الثاني من مسلسل كلام الناس الذي ناقش قضايا أساسية في إيجابيات وسلبيات المجتمع السعودي. بعد ذلك عمل من جديد مع ناصر القصبي في الجزأين الأول والثاني من المسلسل الكوميدي سيلفي والذي عُرض على قناة MBC في عامي 2015 و2016 على التوالي.

شارك أيضًا في عام 2016 بعدة أعمال منها المسلسل الاجتماعي الكوميدي شد بلد للمخرج عبد الخالق الغانم، والمسلسل التاريخي حارة الشيخ الذي كان من إخراج المبدع المثنى صبح.

بعيدًا عن التمثيل فقد عمل أيضًا في تقديم البرامج حيث تعاون مع أيمن الزيود في تقديم برنامج آدم على قناة MBC، والذي اهتمَّ بمناقشة مختلف جوانب حياة الرجل والمشاكل التي تواجهه. كما قدم البرنامج الكوميدي الاجتماعي يوميات عباس وهو مسلسل إذاعي بُثَّ على إذاعة mbc fm بين عامي 2004-2013.

أشهر أقوال يوسف الجراح

حياة يوسف الجراح الشخصية

يوسف الجراح متزوج ولديه ثلاثة أبناء هم طلال ومشعل ونواف وبنت وحيدة تُدعى لمياء.

حقائق سريعة عن يوسف الجراح

  • في شهر مايو من عام 2018 أعلن يوسف الجراح عن اعتزاله التمثيل نهائيًا وذلك من خلال استضافته في برنامج ليالي المملكة الذي يُعرض على قناة MBC.
  • تعرَّض يوسف في عام 2013 لأزمة قلبية أثناء تواجده في الولايات المتحدة الأمريكية دخل على أثرها إلى العناية المشددة، ولكنه عاد إلى الرياض في اليوم التالي وعلى مسئوليته الشخصية. حيث تابع علاجه وخضع لعملية جراحية في مستشفى المركز التخصصي الطبي.

فيديوهات ووثائقيات عن يوسف الجراح

المصادر

info آخر تحديث: 2019/12/10