من هو تركي السديري - Turki Alsdairy؟

الرئيسية » شخصيات » سعودية » تركي السديري
تركي السديري
الاسم الكامل
تركي بن عبد الله ناصر السديري
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1944-01-01 (العمر 73 عامًا)
تاريخ الوفاة
2017-05-14
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الغاط

تركي السديري صحفي وإعلامي سعودي، لقب بملك الصحافة، ترأس رئاسة تحرير الرياض لمدة 41 عام، كما ألف عدد من المجموعات القصصية، وكان يكتب في عمود صحفي في جريدة الرياض لمدة 43 عام.

نبذة عن تركي السديري

تركي السديري كاتب وصحفي سعودي، يعتبر من أبرز الصحفيين السعوديين عمل رئيساً لتحرير جريدة الرياض لمدة 41 سنة، كان معروفاً عنه ثقته بنفسه وقوة الشخصية وصرامة الرأي، غير متساهل بالقضايا التي تتعلق بأمور العمل، لقبه الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز بملك الصحافة،

كما أنه قاص إلى جانب عمله الصحفي، ألف العديد من المجموعات القصصية القصيرة كما أنه نال العديد من الجوائز. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن تركي السديري.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تركي السديري

ولد تركي بن عبد الله ناصر السديري في الغاط التابعة لمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية في عام 1944، نشأ فقيراً ويتيماً في مدينة الغاط،

تلقى تعليمه في مدينة الرياض ودرس في جامعة الرياض ولكنه لم يكمل تعليمه، وانتقل إلى مجال الرياضة وانضم للنادي الأهلي أكثر الأندية شعبية، فيما بعد أصبح في مكتب سكرتارية النادي، لكنه لم يلبث حتى تركه وانضم لجيل الصحافة الناشئ آن ذاك.

إنجازات تركي السديري

بدايةً بدأ السديري يكتب في صحيفة الجزيرة ومن ثم انتقل كمحرر رياضي في جريدة الرياض، وتتدرج فيما بعد من محرر رياضي إلى سكرتيراً بعدة أقسام، كان بدايتها للمحليات ثم للتحرير،

فيما بعد أصبح رئيساً لتحرير جريدة الرياض، يقوده طموحه وثقته بنفسه بالإضافة إلى صرامته نحو تحقيق الأفضل ومواكبة الأحداث بما يتناسب ومكانة المملكة،

حاول السديري اطفاء صبغة أدبية على التغطيات الرياضية.

كان السديري صارماً بكل القضايا التي تتعلق بالعمل فقد يعاقب المقصر ويكافئ المتميز بسخاء، ففي عام 1972، بدأ يكتب عاموده الصحفي المعنون لقاء واستمر ينشر هذا العمود لنحو 43 عاماً،

وبقي برئاسة تحرير جريدة الرياض 41 عاماً حيث استلم رئاسة التحرير في عام 1974، وقد طوّر السديري جريدة الرياض فقد أصبحت تصدر طبعاتها بالألوان فقد زاد عدد صفحاتها وملحقاتها وفتح لها مكاتب في عدة عواصم عربية وعالمية.

في عام 2005، انتخب كأول رئيس لاتحاد الصحافة الخليجية وبقي فيها حتى وفاته عام 2017، بالإضافة إلى ذلك فقد كان عضواً في مجلس إدارة مؤسسة اليمامة الصحفية، وفي رئاسة اللجنة التأسيسية لهيئة الصحفيين السعوديين والتي انتخب لرئاستها مرتين.

ألف السديري مجموعات قصصية قصيرة، ففي عام 1991، صدر له عن النادي الرياضي الأدبي الطبعة الأولى مجموعته القصصية القصيرة حادي بادي، في عام 1994 صدرت له عن دار الفرزدق في الرياض الطبعة الأولى من مجموعته القصصية الثانية ناقة العوني،

في عام 2012 صدر له كتاب الإسلام والرياضة، وهو عبارة عن بحث يسلط فيه الضوء على الرياضة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام، حصل السديري على جائزة الصحافة العربية فئة أفضل عمود صحفي، وذلك في حفل كبير أقيم في دبي وبمشاركة كتاب خليجيين وعرب في عام 2010.

أشهر أقوال تركي السديري

حياة تركي السديري الشخصية

السديري متزوج ولديه أبناء ومنهم مازن وأسامة ومحمد.

وفاة تركي السديري

توفي السديري في 14 مايو عام 2017 عن عمر يناهز 73 عاماً.

حقائق سريعة عن تركي السديري

  • وصفه الأستاذ حسن المستكاوي بأن تركي السديري هو صانع الصحافة الرياضية الخليجية، خشي منافسته نخبة الإعلام المصري الرياضي.
  • صدر أمر من وزير الإعلام السعودي السابق الدكتور محمد عبدو يماني بإيقاف جريدة الرياض بعد مقال كتبه السديري انتقد فيه وزارة الإعلام، لكن بعد مساعي حثيثة لإلغاء القرار تم الاعتماد على إيقاف تركي نفسه عن الكتابة لحوالي العام.
  • كان تركي السديري عاشق للشعر سواء الفصيح أو العامي وربما كان متأثراً بوالدته التي كانت تقرض الشعر.
  •  أصيب بسرطان المعدة قبل ثلاثة عقود من وفاته، إلا أنه واجه المرض وحرص بعدها على تناول طعامه كالأرز والخضار مسلوقة وبكميات قليلة.

فيديوهات ووثائقيات عن تركي السديري

المصادر

آخر تحديث: 2020/10/24