من هو سبأ باهبري - Saba Bahabri؟

سبأ باهبري
الاسم الكامل
سبأ عبدالله باهبري
الوظائف
إعلامي ، كاتب ، مهندس
تاريخ الميلاد
1953-01-01 (العمر 67 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, مكة المكرمة
درس في
جامعة أمبري ريدل الأمريكية،مدارس أبناء الضباط بالرياض،معهد العاصمة النموذجي بالرياض
الشبكات الإجتماعية

عميد مهندس سعودي متقاعد وهو شخصية إعلامية معروفة من صغره وقارئ رئيسي لنشرات الأخبار في التلفزيون السعودي لأكثر من 15 عام . كما قدم العديد من المؤلفات العسكرية والعديد من المقالات المدنية والعسكرية في الصحف السعودية .

نبذة عن سبأ باهبري

سبأ باهبري هو إعلامي سعودي مميز، أحب الإعلام منذ الصغر ولم يتخل عنه رغم التحاقه بالسلك العسكري. كان له العديد من الكتب والمؤلفات في المجالين المدني والعسكري.  تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سبأ باهبري.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سبأ باهبري

ولد سبأ باهبري في مكة عام 1953. ودرس المرحلة الابتداية والمتوسطة في مدارس أبناء الضباط بالرياض .كما درس المرحلة الثانوية في معهد العاصمة النموذجي

.تم إراساله في عام 1971م إلى بريطانيا ليلتحق بعد اتمامه دراسة اللغة الانكليزية بكلية Pool Technical College في مقاطعة دورست حيث حصل على الثانوية العامة البريطانية في الرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية والفيزياء .

أكمل بعدها دراسته الجامعية في جامعة أمبري ريدل الأمريكية في ديتونا بيتش في ولاية فلوريدا الأمريكية .عاد بعدها إلى المملكة العربية السعودية وعمل في القوات الجوية السعودية ثم في وزارة الدفاع والطيران (وزارة الدفاع حالياً). ثم عمل في قيادة القوات الجوية في الرياض حتى تقاعد برتبة عميد عام 2001 .

إنجازات سبأ باهبري

أحب سبأ باهبري فن الإلقاء مما جعله يتوجه إلى العمل في المجال الإعلامي ,هذا و إن رفض والده لدراسته المجال الأدبي وكذلك التحاقه بالسلك العسكري لم يمنعانه من أن يكون واحد من أهم الشخصيات الإعلامية المعروفة منذ الصغر في التلفزيون السعودي حيث بدأ مشواره الإعلامي في برنامج للأطفال, إلى أن أصبح قارئ نشرة أخبار رئيسي في التلفزيون السعودي لأكثر من 15 عاماً.

عندما كان عمره 14 عاماً تم ترشيحه من قبل المخرج التلفزيوني بشير مارديني للمشاركة في المسلسل السعودي الشهير (مشقاص خدمات عامة) حيث أدى دور (شوقص) واعتبر سبأ تلك التجربة نقلة نوعية بالنسبة له من خلال احتكاكه مع عمالقة الفن السعودي في ذلك الوقت .هذا وكانت له إسهامات في الإذاعة التلفزيونية السعودية في عدد من البرامج الثقافية والتاريخية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية .

قدم باهبري عدداً من البرامج والتي كان أشهرها: برنامج نادي المشاهدين و برنامج تحية إلى أبنائنا في الخارج.وقدم بالإضافة إلى ذلك العديد من البرامج الوثائقية العسكرية وذلك بفته مدير لقسم الإعلام والنشر في وزارة الدفاع والطيران السعودية .

كما قام بتأليف العديد من المؤلفات المتخصصة في المجال العسكري وكذلك عدد من المقالات المدنية والعسكرية والتي تم نشرها في العديد من الصحف السعودية . ومن أشهر مؤلفاته : الحرب النفسية , حرب العراق (الحقائق والأوهام ) ,تموز لبنان , صفحات من تاريخ الطائرة .

شغل سبأ باهبري العديد من الوظائف ضمن المملكة العربية السعودية وهي كالتالي :

ضابط صيانة في قاعدة الرياض الجوية .
ضابط التفتيش النهائي في جناح الإمدادات في قاعدة الرياض الجوية .
مدرس بكلية الملك فيصل الجوية بالرياض .

مدير قسم الإعلام والنشر في وزارة الدفاع والطيران .
مساعد ملحق عسكري في بريطانيا لشؤون التدريب .

مدير قسم الإعلام والنشر في وزارة الدفاع والطيران ورئيس تحرير مجلة الدفاع العسكرية السعودية .
ملحق عسكري للمملكة العربية السعودية لدى بريطانيا.

مدير التفتيش الإداري في قيادة القوات الجوية الملكية السعودية. وأخيراً تقاعد باهبري برتبة عميد مهندس عام 2001 م ليتابع حياته المدنية مع عائلته .

أشهر أقوال سبأ باهبري

حياة سبأ باهبري الشخصية

متزوج ولديه ثلاثة أبناء هم : ثامر وطراد ويعرب .حالياً سبأ باهبري موجود ويستمتع بحياته كمواطن متقاعد من خلال قضاء الأمور التي منعته ظروف العمل من القيام بها كالتواصل مع الأدقاء والسفر إلى الأماكن التي تحرك ذاكرته بأحاسيس الشباب وأيضاً ممارسة الرياضة .

يقوم باهبري برعاية والدته التي هي بحاجة له حالياً. أما والده فقد ربطته به علاقة قوية كانت أقرب للصداقة لذلك كان لفقدان والده الأثر الكبير في حياته .

احتفظ باهبري بأصدقاء الطفولة والمراهقة وكان الأقرب إلى قلبه المهندس عبد العزيز عبدالله كامل رحمه الله والمهندس الدكتور سلمان بن تركي السديري .

حقائق سريعة عن سبأ باهبري

يستعد سبأ باهبري لتقديم كتاب عن (الحرب الإعلامية عبر التاريخ ) وله حوالي ثمانية سنوات تحت الإعداد حيث أن التغييرات والمستجدات في تغير مستمر ضمن هذا المجال هذا وقد تم الانتهاء من (17) فصل من الكتاب .

فيديوهات ووثائقيات عن سبأ باهبري

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/14