ما معنى اسم يوسف في القران والاسلام وصفاته الشخصيه

الموسوعة » اسماء أولاد » ما معنى اسم يوسف في القران والاسلام وصفاته الشخصيه

مع توجه الكثير من الناس إلى البحث عن أسماءَ جديدةٍ ومميزةٍ وغير شائعة الاستخدام في عالمنا العربي، لتسمية أبنائهم، مقتدين بالأسماء الشائعة في الدول الغربية كأمريكا وأوروبا، والتي لأغلبها أصولٌ أعجمية، توجه البعض نحو أسماء قديمة نسبيًّا، تعود جذورها وأصولها إلى حضاراتٍ سكنت منطقتنا العربية، ومن هذه الأسماء اسم يوسف. في المقال التالي، معلوماتٌ تشمل أصل ومعنى اسم يوسف بالإضافة إلى حكم التسمية باسم يوسف في الإسلام والقرآن الكريم، وبعض الشخصيات المشهورة التي حملت هذا الاسم.

معنى اسم يوسف

معنى اسم يوسف في الإسلام

تنطبق على اسم يوسف كافة المواصفات التي يُحبذ تواجدها في شخصية المولود الذي يرغب المسلمون إطلاق الاسم عليه، فاسم يوسف اسمٌ جميلٌ، لا خلل أو عيب فيه أو في معناه في الإسلام، كما يجب ألّا يجلب الاسم لصاحبه أي نوعٍ من أنواع السخرية أو الاستهزاء، بالإضافة إلى ذلك، إن اسم يوسف من الأسماء المستحب التسمية بها لدى المسلمين، فأفضل الأسماء في الإسلام ما حمّد وما عبّد، أي أسماء كمحمد أو محمود أو عبد الرحمن أو عبد الله، تلي هذه الأسماء أسماء أنبياء الله ورسله كإبراهيم ويونس ويوسف.

معنى اسم يوسف في القرآن الكريم

اسم يوسف من أكثر الأسماء التي ذكرت في القرآن الكريم، فقد ذُكر أربع وعشرين مرةً ضمن سورة يوسف، وهي السورة الثانية عشر في ترتيب المصحف الشريف، وسورة مكية، يبلغ عدد آياتها مئة وإحدى عشر آية، وسميت الآية بهذا الاسم كون قصة نبي الله يوسف قد رويت فيها، كما ذكر اسم يوسف مرتين خارج سورة يوسف؛ مرةً في سورة الأنعام، ومرةً في سورة غافر، وذلك في الآيات:

“وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ”

سورة غافر – الآية 34

“هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ ۖ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ ۚ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ”

سور الأنعام – الآية 84

معنى اسم يوسف في اللغة العربية

اسم علم مذكر، ذو أصلٍ عبرانيٍّ، يختلف لفظه بالعبرانية عن لفظه عند العرب، فبالعبرانية يلفظ (يَوْسِيف) بفتح الياء أول الاسم، أما عند العرب فيلفظ عند العامة بضم الياء في أوله، أما معنى اسم يوسف في العبرية فيعني أن الله يضاعف ويمنح، أو الله يعطي ويزيد، وهو اسم نبيٍّ من أنبياء الله الذين أُرسلوا إلى قوم إسرائيل، وهو ابن نبي الله يعقوب، يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم.

صفات حامل اسم يوسف

يمتاز الذكور الحاملون لاسم يوسف بالعديد من الميزات والخصال الجميلة والحميدة، ومن أبرزها:

  • يوسف إنسانٌ طيب القلب، يسعى دومًا لمساعدة الآخرين، كما أنه شخصٌ شهمٌ يقف دائمًا مع الحق.
  • محبوبٌ من الآخرين، خفيف الدم، هادئٌ جدًا، وخلوق. 
  • يقصده العديد من الأصدقاء الراغبين في أخذ رأيه حول موضوعٍ ما، أو مشكلة تواجههم، إذ يثقون برأيه ورجاحة عقله، وقدرته على مساعدتهم في حل مشاكلهم.
  • متسامحٌ مع من يسيء إليه، لا يبغض ولا يحقد على الآخرين، يمتلك قلبًا صادقًا، لا يحاول خداع من حوله بالكذب عليهم.
  • يمتلك قدرًا كبيرًا من الحكمة، يستطيع قراءة شخصية من حوله بشكلٍ مميزٍ.

أبيات شعرية في اسم يوسف

اقترن اسم يوسف على الدوام بقصة نبينا يوسف عليه السلام، فلدى بحثك عن أبيات شعرية في الاسم يوسف ستجد الغالبية منها تتحدث عن حسن جماله الرباني، وعن غيرة إخوته من حب أبيهم له، ومما ورد في ذلك الأبيات التالية:

وريح يوسف لا تأتي نسائمها إلا لقلب كان هواه يعقوبا
وأنّــــى لتلك الريح أن تأتـــي لقلبٍ ملأهُ الحب عيوبــــا
ولعينٌ انطفأت لمعتهــــــــا بعد أن أدماها قلبًا لعوبـا

وقيل أيضًا:

اشتاق لك عجافا وأنت يوسفها
فهلا رميت على العميان قمصانا

اسم الدلع لصاحب اسم يوسف

أسماد الدلع التي ينادي بها الآباء طفلهم يوسف عديدة، يستخدمونها للتعبير عن حبهم ودلالهم له، ومنها:

  • يوسي
  • ياسو
  • وسوف
  • أسوف
  • يويو
  • يوسو
  • فوفو
  • فيفو

كتابة اسم يوسف بالانكليزية

يكتب يوسف لفظا باللغة الانكليزية بعدة طرق ومنها:

  • Youssef
  • Yousef
  • Yousif
  • Yusif
  • Yusuf

أمّا ترجمته، فيُترجم اسم يوسف في اللغة الإنكليزية إلى Joseph

مشاهير يحملون اسم يوسف

يوسف شاهين

اسمه الكامل يوسف جبرائيل شاهين، مخرجٌ مصريٌّ من أصولٍ لبنانيةٍ، من مواليد مدينة الإسكندرية في نصر، عام 1926، وتوفي عام 2008 عن عمرٍ يناهز الثانية والثمانين. نشأ يوسف شاهين في مدينة الإسكندرية، وتعلم في مدارسها إلّا أنه نال الشهادة الثانوية من كلية فيكتوريا الخاصة، قبل أن ينتقل بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قضى سنتين فيها يدرس فنون المسرح في معهد باسادينا المسرحي.

تعلم فنون التصوير السينمائي في بداياته من المصور السينمائي المحترف ألفيز أورفليني، قبل أن يعود لمصر، ويخرج بعدها أول فيلم له عام 1950 بعنوان “بابا أمين”، لتتوالى بعدها أعمال يوسف شاهين الفنية كفيلم “إسكندرية… ليه!”، و”حدوتة مصرية”، و”إسكندرية كمان وكمان”.

مثّل يوسف شاهين في العديد من الأفلام التي قام بإخراجها، كفيلم “باب الحديد”، كما أُجبر على ترك مصر والعمل في الخارج نتيجةً لخلافاته مع بعض رموز الحكم في فترة حكم جمال عبد الناصر. دخل يوسف شاهين في غيبوبةٍ في حزيران من عام 2008، بعد إصابته بنزيفٍ في المخ، قبل أن يتم نقله إلى فرنسا لاستكمال العلاج، لكن كافة محاولات الأطباء باءت بالفشل، إذ توفي شاهين في السابع والعشرين من تموز لعام 2008، في مستشفى المعادي للقوات المسلحة في القاهرة.

يوسف شعبان

اسمه الكامل يوسف شعبان شميس، ممثلٌ مصريٌّ من مواليد القاهرة، عام 1931 للميلاد، ولد في حي شبرا، ضمن مدينة القاهرة، التي تعلم في مدارسها إلى أن حصل على الشهادة الثانوية، ليلتحق بعدها بكلية الحقوق في جامعة عين شمس، والتحق بفريق التمثيل في الجامعة في سنته الأولى، قبل أن يقوم بتقديم أوراقه للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليترك دراسة الحقوق والتفرغ للمعهد العالي الذي تخرج منه عام 1962.

كانت أولى مشاركاته السينمائية في فيلم “سهم الله” عام 1958، لتتوالى بعدها مشاركات يوسف شعبان في العشرات من أفلام السينما المصرية، بالإضافة إلى بعض المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية كذلك. شغل يوسف شعبان منصب نقيب الفنانين في مصر عام 1997، واستمر في منصبه لدورتين متتاليتين، تمكن خلالهما من تحقيق إنجازاتٍ كبيرةٍ في خدمة النقابة، إلا أنه خسر الرئاسة في الانتخابات التي جرت عام 2013 أمام الفنان أشرف زكي.

أعلن شعبان اعتزاله التمثيل عام 2017، إلا أنه تراجع عن قراره لاحقًا، حيث شارك في مسلسلي “بالحب هنعدي”، و”سيف الله خالد بن الوليد”.

يوسف الخال

ممثلٌ لبنانيٌّ سوري، من مواليد منطقة وادي النصارى في سوريا، ولد عام 1977. يحمل الجنسيتين اللبنانية والسورية، فوالده الشاعر والصحفي يوسف الخال، أما والدته فهي الشاعرة مها بيرقدار.

عمل يوسف الخال في بداية مسيرته الفنية كعارض أزياء وممثل في العديد من الفيديو كليبات الفنية، قبل أن تُطلق مسيرته بشكلٍ حقيقيٍّ مع دخوله عالم التمثيل التلفزيوني، قام بتقديم العديد من البرامج التلفزيونية مثل “هزي يا نواعم” على قناة LBC اللبنانية، و”روتانا أخبار” على شاشة روتانا موسيقى، أما مسيرته بالتمثيل فبدأت عام 1999 في مسلسل “الباشاوات”.

استمر بعدها يوسف الخال بالظهور في الكثير من الأعمال الدرامية اللبنانية بالإضافة لبعض الأعمال العربية المشتركة كمسلسل “هوا أصفر” مع الممثلة السورية سلاف فواخرجي، ومسلسل “مقامات العشق” الذي تناول سيرة الشيخ محي الدين ابن عربي، لتستمر مسيرته التمثيلية إلى يومنا هذا. يوسف الخال متزوجٌ من الفنانة اللبنانية نيكول سابا وله ابنةٌ واحدةٌ فقط.

يوسف الشريف

محمد إسماعيل ناجي، ممثلٌ مصريٌّ من مواليد القاهرة عام 1978، وخريج جامعة عين شمس عام 2002، تخرج من الجامعة بإجازةٍ في الهندسة الميكانيكية. كان فيلم “سبع ورقات كوتشينة” إنتاج عام 2004، أولى خطوات يوسف الشريف الفنية، لتتبعها العديد من المشاركات في أفلام السينما المصرية مثل “العميل 1001″، و”هي فوضى”، بالإضافة إلى مشاركته في الكثير من مسلسلات الدراما المصرية، كان آخرها مسلسل “النهاية” المقرر عرضه في موسم المسلسلات الرمضاني عام 2020.

416 مشاهدة