من هي ريم أسعد - Reem Asaad؟

الرئيسية » شخصيات » سعودية » ريم أسعد Reem Asaad
ريم أسعد
الاسم الكامل
ريم محمد أسعد
الوظائف
، ،
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, جدة
درس في
جامعة الملك عبد العزيز،جامعة نورث وسترن
الشبكات الإجتماعية

ريم أسعد هي كاتبة ومُحاضِرة اقتصادية ومصرفية سعودية، عُرِفَت بمشاركاتها الفعالة والداعِمة للاقتصاد والاستثمار المحلّي والدولي بشكل عام، واقتصاد المرأة واستقرارها المادي بشكل خاصّ.

نبذة عن ريم أسعد

ريم أسعد وهي كاتبة ومُحاضِرة اقتصادية ومصرفية سعودية، بدأت مسيرتها المهنية مع مطلع القرن الواحد والعشرين في البنوك المحليّة السعودية، فعمِلت مُستشارة ومُحلّلة استثمارية وشغلت العديد من المناصب الإدارية والمهنية في المجال الاقتصادي.

شغِلت نساء المملكة العربية السعودية مكانة وأهمية كبيرة في حياة ريم أسعد المهنية، فعمِلت على تنشيطهن الاقتصادي ودعمهن الدائم للوصول إلى كل ما يطمحن إليه من آمال وأحلام مهنية وشخصية، كما شغلت المرتبة الثالثة في قائمة أقوى شخصية عربية لعام 2012 حسب مجلّة أرابيان بيزنس (Arabian Business).

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ريم أسعد

وُلِدت ريم أسعد في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وأكملَت مراحلها التعليمية الأولى فيها حتّى التحقت بجامعة الملك عبد العزيز لدراسة تخصّص الكيمياء وتخرّجت منها في عام 1994.

لم ينتهِ شغفها التعليميّ هنا بل انتقلت بعد حصولها على شهادة البكالوريوس في الكيمياء إلى الولايات المتحدة الأمريكية واستقرّت في ولاية ماساشوستس (Massachusetts) وتحديدًا في بوسطن (Boston)، لتلتحِق بجامعة نورث وسترن (Northwestern University) وتحصَل في عام 2001 على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال.

إنجازات ريم أسعد

في عام 2001، بدأت مسيرتها المهنية من خلال عملِها في البنك الأهلي التجاري في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية كمُحلِّلة استثمارية، وبعد زمن قليل وتحديدًا في عام 2003 ترقّت الأسعد مهنيًّا لتشغل منصب "مدير إنتاج" في هذا البنك وحافظَت على هذا المنصب حتى عام 2007.

في عام 2006 إلى جانب عملها في البنك الأهلي التجاري، تقلّدت ريم أسعد منصب نائب رئيس مجلس إدارة لجنة الأوراق المالية في الغرفة التجارية الصناعية لمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، واستمرّت في هذا المنصب المهني حتى عام 2015.

في عام 2008 بدأت مسيرتها التعليمية، فعمِلَت مُحاضِرة في الاقتصاد والشؤون المالية والمصرفية في كليّة دار الحكمة للنساء.

بين عامي 2009 و2010 استخدَمت ريم أسعد صفحتها الشخصية على موفع فيس بوك (Facebook) ومحاضراتها لتحتجّ على عمل الرجال في متاجر الألبسة الداخلية النسائية في دولة مُحافِظة مثل المملكة العربية السعودية، ودعَت لضرورة عمل النساء بدلًا من الرجال في هذه المهنة وتحديدًا في عملية البيع، وقد جاء الردّ على هذا الاحتجاج في عام 2011 عندما أصدرت وزارة العمل قانونًا يسمح بعمل المرأة في قطاعات البيع بالتجزئة، وتمكّنت ريم أسعد من خلال هذا الاحتجاج تأمين العديد من فرص العمل لمئات النساء في المملكة العربية السعودية.

في عام 2011 بدأت تعمل كمُستشار استثماري في شركة "السعودي الفرنسي كابيتال" (SFC)، لتختارها مجلّة أرابيان بيزنس (Arabian Business) في العام التالي 2012 كثالث أقوى شخصية عربية ضمن قائمة ضمّت حوالي 500 اسم لذلك العام.

في عام 2013 انضمّت ريم أسعد إلى المنظمة الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادي والتنمية كعضو فَخريّ، وإلى لجنة حُكام مُسابقة مُنتدى MIT لريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية.

وفي عام 2014 عرِفها الجمهور العامّ بشكل أكبر وتحديدًا جمهور السوشيال ميديا، عندما بدأت بتقديم نصائح اقتصادية استثمارية حاولت من خلالها مساعدة شريحة كبيرة من المتابعين من خلال العمل على زيادة الوَعي المجتمعي من الناحية الاقتصادية والمالية، وكانت تُقدّم نصائحها في برنامج يُبَث على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع يوتيوب (YouTube) تحت عنوان "نصيحة ريم" (Nasi7atReem).

في عام 2015 ومع استمرار مُشاركاتها الاقتصادية والاستثمارية في المجالات المهنية العملية في المملكة العربية السعودية، كانت ريم أسعد من أهم المُشاركين في "برنامج التحول الوطني" وهو البرنامج الذي يُجسّد ويعبّر عن الخطة الخماسية للمملكة العربية السعودية، وقد نظّمه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ودُعيَت أيضًا للمشاركة في منتدى الأعمال العربي الألماني كمُمثّلة لمملكتها السعودية فيه.

كما تعمَل ريم أسعد في الصحيفة الاقتصادية ككاتبة مقالات اقتصادية، وقد اتّسمَت مقالاتها برفع الروح المعنوية للمرأة على وجه الخصوص ودعمَها الدائم للتقليل قدر الإمكان من بطالتِها ورفع المستوى المعيشي في المملكة العربية السعودية بشكل عام، ومع استمرار محاضراتها المحليّة شاركت الأسعد في العديد من المؤسّسات والجامعات الأكاديمية العالمية والمؤتمرات والندوات كمُتحدّثة اقتصادية دُولية.

أشهر أقوال ريم أسعد

حياة ريم أسعد الشخصية

تزوّجت ريم أسعد ورُزِقَت بابنتها الأولى في عام 2003، وابنتها الثانية في عام 2006، وابنتها الثالثة في عام 2011.

على الرغم من عدم تطرّقها بشكل مُباشر لتفاصيل عائلتها وحياتها الشخصية، إلا أنّها في أغلب حواراتها ومقابلاتها الشخصية تحرصْ دائمًا على ذكر دعم زوجها وعائلتها لها ودورهم الأساسي في مسيرتها المهنية.

حقائق سريعة عن ريم أسعد

من الشخصيات المؤثّرة في حياة ريم أسعد الشخصية هي والدتها بالدرجة الأولى، أمّا في الحياة العملية المهنية فهي الدكتورة "نادية باعشن" عميد كلية جدّة العالمية (JIC).
لم تتطرّق ريم أسعد في مقابلاتها وحواراتها الصحفية إلى ذكر عمرها بشكل واضح وصريح، أو حتّى ذكر أي تفاصيل تخصّ ميلادها.
وُثّقت احتجاجات ريم أسعد الأولى على عمل الرجال في متاجر بيع الألبسة الداخلية النسائية ومطالباتها بحرية المرأة الاقتصادية وعملها المُستقلّ بثلاثةِ كتبٍ عالمية بلغاتٍ مُختلفة "الإنجليزية والإيطالية والسويدية".
من الهوايات المُفضّلة عند ريم أسعد تعلّم اللغات والمواهب الجديدة والقراءة بشكل عام، وفيما يخصّ القراءة كانت قد صرّحت أنّها ورِثَت حب القراءة من والدها.
صرّحت ريم أسعد أنّها تعلّمت اللغة الإنجليزية وهي في عمر صغير بدعم من أسرتها، وكان والديها وأخيها دائمًا ما يدفعونها للتعلّم واكتشاف الآفاق الجديدة، وبعد الزواج أصبح زوجها أيضًا من الدّاعمين بشكل كبير لعلمِها وعملِها.

فيديوهات ووثائقيات عن ريم أسعد

المصادر

آخر تحديث: 2021/02/10