من هي لمى السليمان - Lama Alsulaiman ؟

لمى السليمان
الاسم الكامل
لمى عبد العزيز السليمان
الوظائف
تاريخ الميلاد
1966-02-25 (العمر 55 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, جدة
درس في
جامعة الملك عبد العزيز،جامعة لندن
الشبكات الإجتماعية

لمى السليمان سيدة أعمال سعودية وأول امرأة منتَخبة في مجلس بلدية جدة، وعضوة في مجلس تجارة جدة لدورتين.

نبذة عن لمى السليمان

لمى السليمان سيدة أعمال سعودية لمع اسمها بعد فوزها بعضوية غرفة تجارة جدة لمرتين متتاليتين، وهي السيدة الوحيدة التي فازت بهذه العضوية، بالإضافة لفوزها بالمقعد في مجلس بلدية جدة. وهي عضو في مجالس مختلفة، كما أنها حاصلة على دكتوراه في الكيمياء الحيوية من كلية كينغز في جامعة لندن.

شغلت العديد من المناصب خلال مسيرتها المهنية، صُنفت عام 2013 من ضمن 100 أقوى امرأة عربية في مجلة CEO.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات لمى السليمان

وُلدت لمى عبد العزيز السليمان في جدة في المملكة العربية السعودية في عام 1966، لوالدها عبد العزيز السليمان من منطقة القصيم ولوالدتها من أصل لبناني.

درست السليمان في مدرسة دار الحنان في السعودية، وبعد حصولها على الثانوية العامة التحقت بجامعة الملك عبد العزيز لتختص بالكيمياء الحيوية، وحصلت على درجة البكالوريوس عام 1989، ومن ثم تابعت دراستها والتحقت في جامعة لندن الكليةالملكية، ونالت الماجستير والدكتوراه عام 2003 حيث تخصصت بالتغذية الحيوية.

لقد ساعدتها أستاذتها في المركز البحثي على استكمال رسالتي الماجستير والدكتوراه في جامعة لندن.

إنجازات لمى السليمان

بعد تخرج السليمان من الجامعة التحقت بمختبرات مركز الملك الفهد للأبحاث الطبية لتعمل به لحوالي 14 عامًا، وبدأت مشوارها المهني حيث أصبحت عضو في مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، لتُنتخب عام 2005 كعضوة في مجلس إدارة الغرفة التجارية، ومن ثم أُعيد انتخابها مرةً ثانية كنائبة لرئيس غرفة تجارة وصناعة جدة وذلك في ديسمبر 2009، لتكون بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ المملكة العربية السعودية.

كما ترأست الوفد السعودي في منظمة العمل الدولي حيث مثلت القطاع الخاص، إضافة لعضويتها في مجلس إدارة أعمال رولاكو القابضة، وهي عضوة في مجلس إدارة فرص للاستثمار في المملكة العربية السعودية، وعضوة في المجلس الاستشاري لبنك كوتس في إنجلترا منذ عام 2014.

لقد استطاعت لمى السليمان أن تثبت جدارتها ونجاحاتها فقد أصبحت عضوة في منظمة القيادات العربية الشابة لتعزيز إمكانيات الشباب، وهي منظمة تابعة لملتقى العالم الاقتصادي في دافوس، ونالت العضوية في اللجنة التنفيذية في مجلس الأعمال السعودي- الفرنسي.

تسلمت في عام 2014 منصب نائبة رئيس مجلس إدارة جمعية ماجد للتنمية واستمرت حتى عام 2019، كما أنها نائبة رئيس مجلس إدارة مجموعة رولاكو، وهي شريكة في نادي ومنتجع شامل بلازا منذ عام 2001. عملت كعضو في مجلس إدارة المؤسسة الخيرية إخاء لرعاية الأيتام، وهي عضو في جمعية سعفة القدوة الحسنة لمحاربة الفساد وتشجيع الشفافية والنزاهة في العمل.

تسلمت عضو مجلس إدارة خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال بين عامي 2005 و2019، لقد حققت من خلاله الكثير من الإنجازات من خلال دعم النساء بتوفير فرص العمل التي تتوافق مع إمكانيتهن.

تبذل الدكتورة لمى جهودًا كبيرة ومضنية في دعم المرأة السعودية لتوفير الكثير من فرص العمل في مختلف المجالات، وتهيئ الظروف المناسبة لعملهن من خلال محاولة إيجاد مزايا للعمل تساعدهن على ممارسة أعمالهن والاستمرار بها، وتخصيص أماكن لهن بمختلف الدوائر والمؤسسات دون الحاجة للبقاء في أماكن منفصلة.

بين عامي 2011 و2013، صُنفت من قبل مجلة CEO ضمن أقوى 100سيدة في العالم العربي، واحتلت المرتبة 21 كأقوى امرأة وفقًا لمجلة آربيان بيزنسز.

أشهر أقوال لمى السليمان

حياة لمى السليمان الشخصية

متزوجة ولديها أربعة أولاد: ثلاثة أولاد وابنة واحدة، يتلقون تعليمهم في جامعات خارج السعودية.

حقائق سريعة عن لمى السليمان

قدمت السليمان استقالتها من مجلس بلدية جدة إثر تلقيها تهديدًا بالقتل بسبب إصرارها على الجلوس على نفس طاولة اجتماع المجلس مع الرجال، كما رصدت عدسات الكاميرات لوسائل الإعلام خيبة أملها من تعامل نظائرها الرجال في المجلس.
حاصلة على وسام الشرف الفرنسي.
صرحت أنها تغلبت على سرطان الثدي قبل أسابيع من فوزها في انتخابات البلدية في جدة عام 2015.

فيديوهات ووثائقيات عن لمى السليمان

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/14