من هو تركي بن بندر - Turki bin Bandar؟

الاسم الكامل
تركي بن بندر بن محمد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1964-07-19 (العمر 55 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
كلية الملك عبد العزيز الحربية
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

تركي بن بندر هو أمير سعودي ورجل أعمال، معروف بمعارضته للسياسة السعودية وطالبها باستمرار بإجراء إصلاحات سياسية، منذ 11 نوفمبر 2015 اختفت أثاره ويقال أنه معتقل في السعودية.

نبذة عن تركي بن بندر

الأمير تركي بن بندر المعروف بحفيد الجدين، فجده من جهة والده هو الأمير محمد بن عبد الرحمن آل سعود، أما جده من جهة والدته فهو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة، يعتبر تركي من الأمراء المنشقين عن الأسرة المالكة، فهو معارض لسياساتها وكثيراً ما ينتقدها ويطالبها بإجراء إصلاحات سياسية في البلاد.

وقبل ذلك كان الأمير تركي مسؤولاً كبيراً في جهاز الأمن السعودي الخاص بفرض النظام بين أفراد الأسرة المالكة، تعرض للاعتقال في فترة سابقة وهو مقيم حالياً في باريس ومن هناك يقوم ببث مقاطع اليوتيوب التي يدعو من خلالها إلى إجراء إصلاحات سياسية في المملكة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن تركي بن بندر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تركي بن بندر

ولد تركي بن بندر بن محمد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في الرياض في المملكة العربية السعودية في 19 يوليو 1964،

درس ونشأ فيها وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الملك عبد العزيز العسكرية حوالي عام 1983،

نال فيما بعد درجة البكالوريوس بالعلوم العسكرية وعين في سلاح المشاة في شرورة، فيما بعد نقل إلى وزارة الداخلية وعين بقسم البحث والتحري ومن ثم اتبع دورات متخصصة بقوانين المرور والشرطة الدولية ما بين عام 1985 و1986.

إنجازات تركي بن بندر

تم تعين الأمير تركي مساعداً لمدير شعبة السلامة في مديرية الإعلام المروري والشؤون الرياضية، وقدم استقالته بين عامي 1996 و1997،

وبعد قبول استقالته بدأ بالتفرغ للأعمال التجارية الخاصة بوالديه، أسس عدة مؤسسات وتسلم مجموعة البنادر العالمية، وأصبح رئيس مجلس الإدارة لها، وذلك بعد وفاة أخوه الأمير محمد بن بندر.

بعد نشوب نزاع كبير بين والدته وأخوها الملك عبدالله حول مسائل لها علاقة بالإرث أدت به للسجن فيما بعد تم إطلاق سراحه، فرحل إلى باريس حيث بدأ من هناك ببث مقاطع يوتيوب يدعو فيها لإجراء إصلاحات جزرية في المملكة،

وكتب الأمير في صحيفة الحقائق اللندنية، ومن كتاباته هذه هي حقيقتنا، وأحلامنا المسروقة وعالم الفشخرة، كما ألف بعض القصائد ومنها بعنوان أنا أحمد الله على كل حال.

وفيما بعد تم إيقافه في المغرب في مطار محمد الخامس وذلك بمقتضى مذكرة توقيف دولية، وفي 11 نوفمبر 2015، صدر قرار من محكمة النقد في محكمة الرباط بترحيل تركي بن بندر إلى المملكة العربية السعودية، ومن بعد ذلك اختفت أثاره.

كان الأمير تركي يتهم الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز باستيلائه على أملاك تخص والدته الاميرة البندري بنت عبد العزيز، وأن والدته قد توفيت قهراً بسبب الاستيلاء على أملاكها،

كما اتهم الأمير تركي كل من الأمير نايف بن عبد العزيز وابنه سعود بن نايف بمشاركة الملك عبد الله بالاستيلاء على أملاك والدته.

أشهر أقوال تركي بن بندر

حياة تركي بن بندر الشخصية

لا تتوفر معلومات حول حياته الشخصية. فهو لم يشارك تفاصيلها مع وسائل الاعلام

حقائق سريعة عن تركي بن بندر

  • كان الأمير ضابطاً برتبة نقيب في المرور وعضو شرف في نادي النصر سابقاً.
  • بسبب مطالبة الأمير تركي بحقوقه وحقوق أسرته تم تلفيق تهمة له بمحاولة الانقلاب على نظام الحكم وإدمانه على المخدرات.
  • تم سجن الأمير تركي بن بندر بسبب شكوى رفعت ضد وزير الداخلية آن ذاك الأمير نايف بن عبد العزيز.

فيديوهات ووثائقيات عن تركي بن بندر

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/14