من هو محمد القرشي - Mohammed Al-Qurashi؟

محمد بن عبد الصمد القرشي
الاسم الكامل
محمد عبد الصمد القرشي
الوظائف
تاريخ الميلاد
1967-05-11 (العمر 53 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, مكة المكرمة
درس في
جامعة بيتر بورو البريطانية
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

محمد عبد الصمد القرشي من الشخصيات الاقتصادية البارزة في السعودية، يعمل في تصنيع وبيع وتصدير العطور الشرقية الأصيلة.

نبذة عن محمد القرشي

محمد بن عبد الصمد القرشي من أهم رجال الأعمال السعوديين، هو الرئيس التنفيذي في مجموعة عبد الصمد القرشي “بيت العود والعنبر للعطور” وهي من أهم شركات صناعة العطور في المملكة العربية السعودية. ينحدر من إحدى أهم العائلات التي ذاع سيطها منذ سنوات عديدة بتجارة العطور الشرقية.

تميز محمد القرشي بشخصية فريدة من نوعها من حيث إصراره الكبير وصبره للوصول إلى النجاح والشهرة، وسعيه المستمر لتحقيق طموحاته وإثبات ذاته في المجال الاقتصادي على مستوى الوطن العربي والعالم.

في عام 2014 نال جائزة أفضل رئيس تنفيذي في قطاع تجارة التجزئة، من قبل مجموعة “آي تي بي للنشر” وذلك ضمن حفل خاص، يقوم فيه المحررين في مجلة “CEO” و “أريبيان بزنس” باختيار أسماء الشخصيات الفائزة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد القرشي

وُلد محمد عبد الصمد القرشي في مدينة مكة في المملكة العربية السعودية في 11 مايو عام 1967. لديه ثلاثة إخوة هم أنس، وزهير، وإحسان، وأخت وحيدة هي نجلاء.

أتم دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس مدينة مكة، ليتابع دراسته الجامعية في بريطانيا حيث نال شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بيتر بورو البريطانية.

إنجازات محمد القرشي

بعد وفاة عبد الصمد القرشي والد محمد القرشي، كانت مجموعة عبد الصمد القرشي مقسمة لفروع عديدة لمحمد القرشي وإخوته، حينها قرر الإخوة الأربعة دمج فروع المجموعة جميعها والتي كان عددها واحد وعشرين فرعًا، وفعلًا تم جمع جميع الفروع تحت اسم "مجموعة عبد الصمد القرشي بيت العود والعنبر للعطور" وكان ذلك في عام 1988، وقد دعم الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز هذه المجموعة، حيث قام بتركيب خلطة من مجموعة عطور، وتم اعتمادها من مجموعة عبد الصمد القرشي ووضع عليها ختم الملك.

تقلد محمد عبد الصمد القرشي خلال مسيرته المهنية الكثير من المناصب المهمة حيث كان عضو مجلس المنطقة في مدينة مكة المكرمة، كما أنه كان عضوًا في مجلس إدارة شركة أطياف العقارية العاملة على مستوى المملكة العربية السعودية، وترأس لجنة تنمية الخدمات والمرافق في مدينة مكة، كما وشارك في عضوية مجلس إدارة بيت الهدايا المبتكرة في شركة عناقيد في السعودية، وعمل كرئيس لمجلس الإدارة في الغرفة التجارية في مكة، ورئيس تنفيذي لمجموعة عبد الصمد القرشي للعطور، بالإضافة لكونه رئيس مجلس شركة GMC لتقنيات المعلومات في مكة.

استمر محمد عبد الصمد القرشي بنشاطاته الاقتصادية وعمله الناجح ليصبح اسمه من أشهر أسمار رجال الأعمال العرب، حيث ترأس إدارة شركة "لافانغارد" في العاصمة اللبنانية بيروت، وكان عضوًا في مجلس إدارة شركة بيتي للتطوير العمراني والعقاري في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، كما كان عضوًا في مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بين عامي 2005 و2009، وجدد عضويته بين عامي 2010و2014، كما وساهم محمد القرشي في تأسيس جريدة المدينة السعودية، واشترك في مجلس إدارة شركة Cost Plus في السعودية.

حاز محمد عبد الصمد القرشي على الكثير من الجوائز العربية والعالمية التي قدرت نجاحه وتفوقه المهني، ومن هذه الجوائز: جائزة الاتحاد الأوروبي الماسية للجودة النوعية لكونه الرئيس التنفيذي لمجموعة عبد الصمد القرشي وذلك في حفل تكريم أقيم في مدينة باريس عام 2013.

وفي عام 2011 منحه الاتحاد الأوروبي جائزة التميز لخدمة العملاء في اسطنبول، وفي لندن عام 2011 نال جائزة الاتحاد الأوروبي للجودة لكونه الرئيس التنفيذي لمجموعة عبد الصمد القرشي، كما ونال في عام 2012 شهادة تميز وجائزة من معهد الأعمال العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي نفس العام تسلم جائزة ريادة الأعمال العالمية الذي منحه إياها معهد الأعمال العالمي في مدينة برشلونة في إسبانيا.

وفي باريس عام 2013 تسلم جائزة الملهم من معهد الأعمال الفرنسي العالمي، كما ونال جائزة CEO لأفضل الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط في عامي 2013 و2014 في السعودية.

أشهر أقوال محمد القرشي

حياة محمد القرشي الشخصية

تزوج محمد عبد الصمد القرشي في سن مبكرة، حيث كان عمره لايتجاوز الثامنة عشر، ورزق بعدد من الأبناء من بينهم ابنه الأكبر عبد العزيز.

حقائق سريعة عن محمد القرشي

كانت بدايات محمد عبد الصمد القرشي المهنية عندما أسس محلًا تجاريًا متواضعًا في مدينة مكة المكرمة، وبالتحديد في منطقة الصفا، وبدأ من خلاله بتصنيع وخلط أذكى وأجمل روائح العطور على مستوى الوطن العربي والعالم.
انتشر في الأوساط الفنية في الآونة الأخيرة خبر زواج محمد عبد الصمد القرشي من الفنانة السورية لينا دياب، التي سارعت إلى نفي هذه الشائعة عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد القرشي

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/17