من هي نادية الدوسري - Nadia Aldosary؟

الرئيسية » شخصيات » سعودية » نادية الدوسري Nadia Aldosary
نادية الدوسري
الاسم الكامل
نادية خالد الدوسري
الوظائف
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الخبر

سيدة اعمال سعودية، وكانت الرئيس التنفيذي لشركة DNA العالمية المحدودة، حاليًا الرئيس التنفيذي لشركة السلي الشرقية.

نبذة عن نادية الدوسري

سيدة أعمال سعودية تسلمت منصب الرئيس التنفيذي لشركة DNA العالمية المحدودة، كما أنها عضو في مبادرة كلينتون العالمية والتي طرحها وأسسها الرئيس بيل كلينتون، وتضم قادة سياسيين ورجال أعمال وأخصائيين في كافة المجالات.

درست الدوسري الآداب وتخصصت باللغة الإنجليزية، كما أنها ناشطة في مجال البيئة، وتم تصنيفها ضمن قائمة النساء العربيات الأكثر تأثيرًا في مجال التجارة في عام 2012 في مجلة فوربس الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نادية الدوسري

ولدت نادية خالد الدوسري في الخُبر في المملكة العربية السعودية، لوالدها السعودي أما والدتها فمن أصل بحريني.

نشأت في بداية طفولتها في البحرين، وقد أثرت جدتها في تربيتها وقوة شخصيتها، ومن ثم عادت إلى مسقط رأسها الخبر في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، ومن ثم انتقلت إلى سويسرا وأكملت تعليمها الثانوي فيها، ومن ثم درست الأدب الإنجليزي في المملكة العربية السعودية.

إنجازات نادية الدوسري

بدأت الشيخة نادية الدوسري حياتها المهنية بالعمل في شركة أفون لمستحضرات التجميل، وقد حققت خلال سنواتها الأولى نجاحًا وتميزًا في عملها، وبعد سنوات عدة تسلمت منصب المدير الإقليمي للشركة. فيما بعد انتقلت للولايات المتحدة الأمريكية وعملت في شركة للبورصة، كانت مهمتها فيها وضع خطط لتوظيف العمال وتأمين العمالة إضافة لخطط لتسويق المبيعات.

وبعد سنوات من العمل دفعها طموحها أن تسعى لتسلم منصب أكبر يتوافق مع إمكانياتها ومشروعها الذي تطمح لتحقيقه، لذلك انضمت لشركة يملكها زوجها وهي السلي الشرقية، وهي شركة لإعادة تدوير المعادن والخردوات. لقد توافق عمل الشركة واختصاصها مع هدف الدوسري من ناحية الحفاظ على البيئة، إضافة للأرباح الكبيرة التي تجنيها الشركة، حيث أصبحت الرئيس التنفيذي والشريك لشركة السلي الشرقية.

خلال ترأسها للشركة تطورت لتصبح مورد الحديد الأساسي لشركة سابك، وهي شركة رائدة في الصناعات المعدنية إضافة للعديد من الشركات الأخرى، وتوسع نشاط شركة السلي في المملكة، وحاليًا تمتلك أكثر من 15 ساحة خردة مجهزة بمقصات كبيرة، وأنظمة وزن، وقوى عاملة.

وضعت الدوسري أهدافها في العمل فسعت إلى توسيع نطاق مجال عمل الشركة من خلال الاستثمارات في دول عدة، كما وضعت معدات حديثة ذات إنتاجية عالية وميزات الحفاظ على البيئة، وترشحت نادية الدوسري لغرفة تجارة وصناعة المنطقة الشرقية في السعودية وحصلت على 400 صوتًا ولكنها لم تفز بمنصب العضوية، وصرحت أن غالبية الأصوات من الرجال، وعزت أمر عدم فوزها لعدم دعم المرأة السعودية للمرأة السعودية.

امتلكت نادية الدوسري طاقة هائلة بحيث كانت تقضي وقتها بين عملها وعائلتها، وتخلت عن حياتها الاجتماعية، وتربطها بأطفالها علاقة قوية ولم تستطع تركهم لوحدهم في المنزل، وبسبب اصطحابها لهم بأغلب رحلاتها، فقد تمكنوا من التعرف على أماكن غاية في الروعة في دول عدة، حيث زاروا المتاحف والمتنزهات والحدائق.

لم يكن عمل الدوسري في المكتب فقط، إنما كان عليها أن تتواجد خارج مكتبها في ورشات العمل الخارجية، وقد استطاعت بسبب قدراتها الذهنية ومهاراتها في الإدارة أن تثبت وجودها كسيدة أعمال متميزة تنافس الرجال في مجال أعمالهم.

أشهر أقوال نادية الدوسري

حياة نادية الدوسري الشخصية

متزوجة من يوسف الدوسري، ولديهما ولدين هما دينا وخالد، تعرض زوجها لحادث سير خطير كاد يودي بحياته، مما جعلها تأخذ زمام العمل حتى تحسنت صحته، وتعيش العائلة حاليًا في الخبر.

حقائق سريعة عن نادية الدوسري

شاركت الدوسري في انتخابات مجلس الإدارة في غرفة تجارة وصناعة المنطقة الشرقية، ولكن لم تفز إلا أنها حصلت على 400 صوت أغلبهم رجال، وقد أحبت تجربتها في مجال الانتخابات.
موجودة ضمن قائمة النساء العربيات الأكثر تأثيرًا في مجال التجارة في عام 2012 في مجلة فوربس الشرق الأوسط.
صاحبة أول مشروع وطني للمحافظة على البيئة.
كانت تصطحب أطفالها الصغار إلى أغلب رحلاتها الخاصة بالعمل خارج المملكة العربية السعودية.

المصادر

آخر تحديث: 2021/02/21