من هي ناهد طاهر - Nahed Taher؟

ناهد طاهر
الاسم الكامل
ناهد محمد طاهر
الوظائف
تاريخ الميلاد
1964-06-02 (العمر 56 عامًا)
الجنسية
،
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, تكساس
درس في
جامعة الملك عبد العزيز،جامعة لانكاستر البريطانية
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

دكتورة في علم الاقتصاد وأهم سيدات الأعمال السعوديات، أدرجتها فوربس ضمن قائمتها لأكثر النساء نفوذًا في العالم لثلاثة أعوام على التوالي، فهي السعودية الأولى التي تعمل في المركز الرئيسي للبنك الأهلي التجاري كرئيسة للدائرة الاقتصادية فيه بين 4000 رجل، أسّست في البحرين بنك Gulf one حيث تتولّى منصب الرئيس التنفيذي.

نبذة عن ناهد طاهر

سيدة أعمال سعودية ومستشارة في مجال الاقتصاد، صنّفتها الفاينانشال تايمز البريطانية ضمن أهم 50 سيدة أعمال في العالم لثلاثة أعوام متتالية، 2009 و2010 و2011، وهي أوّل سعودية تتبوّأ منصبًا إداريًا رفيعًا داخل المملكة وخارجها.

أنشأت وترأست تنفيذيًا بنك Gulf one الاستثماري الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط؛ في دولة البحرين إلى جانب فروعه في السعودية والكويت وألمانيا، بالإضافة إلى خدماتها في تطوير أساليب التعليم المصرفي والمناهج التعليمية الاقتصادية في المملكة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ناهد طاهر

وُلدت ناهد محمد طاهر في أوستن، تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ 2 يونيو عام 1964، حيث كان والدها يتلقّى تعليمه.

بعد أن أنهت المرحلة الابتدائية في أمريكا عادت مع أسرتها إلى المملكة العربية السعودية، مسقط رأس والديها؛ ليلتحق والدها بعمله في وزارة البترول هناك، لكن بعد عامٍ واحد من إقامتهم في الرياض تم ندبه إلى دول الكويت فانتقلت الأسرة من جديد حيث أمضت 7 أعوام فيها، تمكّنت خلالها ناهد من إنهاء المرحلة الإعدادية.

أكملت دراستها الثانوية في مدرسة دار الحنان للفتيات بالرياض بعد عودة العائلة للاستقرار هناك، حصلت منها على الشهادة الثانوية بتفوّق وكانت من أوائل دفعتها على مستوى المملكة، لم تفكّر كثيرًا بالاختصاص الجامعي الذي ترغب بدراسته بعد ذلك، فقد غرس فيها والدها الذي تمتّع بنظرة ثاقبة في مجال المال والأعمال؛ حبّ الاقتصاد، فالتحقت بجامعة الملك عبد العزيز أو "جامعة المؤسس" لتحصل على إجازة في الاقتصاد ثم درجة الماجستير، حيث عملت كمدرسة في الجامعة أثناء دراستها للحصول على الماجستير.

كانت عام 1998 من أوائل السعوديات اللواتي يُرسلن في بعثة للدراسة خارج المملكة، ذلك إلى بريطانيا وتحديدًا لجامعة لانكاستر، هناك حصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد الدولي ثم درجة الدكتوراه عام 2001 في الاقتصاد النقدي بتفوّق على مستوى جميع الجامعات البريطانية رغم أنها كانت تعتني بأولادها الثلاثة بمفردها آنذاك.

عادت بعدها إلى المملكة وقامت بالتدريس كأستاذة مساعدة ورئيسة قسم المحاسبة في جامعة الملك عبد العزيز بعد عوتها مباشرةً لستة أشهر قبل أن تنطلق في مجال ريادة الأعمال.

إنجازات ناهد طاهر

أثناء فترة تدريسها الاقتصاد في جامعة المؤسس بالرياض، قدّمت للبنك الأهلي العديد من الدراسات المالية فعُرضت عليها فُرصة غير مسبوقة للعمل في البنك الأهلي السعودي في مقرّه الرئيسي ذلك برتبة مستشارة اقتصادية، فقبلت العرض وأصبحت بذلك أول امرأة في المملكة تعمل في بنكٍ يعمل فيه 4000 رجلٍ، وبعدها بأشهر أصبحت الممثلة الرسمية للبنك في المؤتمرات واللقاءات، ورئيسة الدائرة الاقتصادية فيه.

خلال أكثر من ثلاث سنوات عملٍ مع البنك الأهلي شاركت ناهد مع أسرتها بإطلاق العديد من المشاريع في مختلف المجالات، وبالطبع كانت عضوًا هامًا في مجالس إدارتها ومستشارة مالية فيها، كما وقد شاركت كمتحدثة رسمية في عشرات المؤتمرات الاقتصادية المحلية والعالمية، وساعدت على تعيين أكثر من 50 موظفة في البنك الأهلي قبل أن تتّخذ منحىً جديدًا في مسيرتها.

أقدمت على خطوة جريئة بعض الشيء في ذلك الوقت، فقامت بتأسيس بنك جولف وَن للاستثمار Gulf one في البحرين، والسبب في اختيارها للبحرين هو أن هيئة سوق المال في السعودية لم تكن قد تأسست بعد، بالتالي لم تستطع تأسيس مشروعها هناك، وهو أول بنك متخصّص في تمويل البنية التحتية في الشرق الأوسط، قامت بعدها بافتتاح أفرعٍ له في الكويت وألمانيا والسعودية طبعًا بعد حصولها على الرخصة من هيئة سوق المال وقامت بتسميته "غولف وَن كابيتال" عام 2006، وهي حتى الآن المؤسسة والرئيسة التنفيذية المشاركة وعضوة مجلس الإدارة في بنك Gulf one، لذا وبحكم عملها تترأس إدارة العديد من الشركات.

تطمح ناهد أن تتمكّن من التركيز على تمويل المشاريع البيئية، وفي هذا الصدد قامت بتأليف كتابٍ مع شريكٍ لها في مجال الاقتصاد تم طرحه في الأسواق، كما أنها من أعضاء المجلس الأعلى للبيئة في السعودية، واللجنة الدولية لمركز الملك عبد الله للطاقة والبحوث البترولية، ومجلس المجموعة المالية لمنظمة التعاون والتنمية في الشرق الأوسط، ومجلس الأعمال السعودية والألمانية.

قدّمت خلال مسيرتها العديد من الأبحاث الاقتصادية والمصرفية الهامة وساعدت على تطوير المناهج التعليمية الاقتصادية في المملكة، كما أنّها إحدى أعضاء مجالس الإدارة في بعض الجامعات العالمية مثل جامع IMD في سويسرا التي تعدّ أفضل جامعة أوروبية في مجال الأعمال، وعضو اللجنة السعودية لزمالة آيزنهاور، ومنظمة الرؤساء الشباب YPO، كرّمتها جامعتها البريطانية "لانكاستر" بدرجة الدكتوراه الفخرية في 2015.

أشهر أقوال ناهد طاهر

حياة ناهد طاهر الشخصية

ناهد متزوجة من شخصية غير معروفة ولها من الأولاد ثلاثة، تحبّ أسرتها بقدر ما تحبّ عملها، وتشعر بمتعةٍ كبيرة لقدرتها على التوفيق بين مهنةٍ شاقّة تتطلّب مجهودًا فكريًا ووقتًا كبيرين وعائلة كبيرة تعتمد عليها وتتطلّع لها، ومتابعة هوايتها الأقرب إلى قلبها وهي المطالعة.

طالتها الكثير من الشائعات حول أنها المرأة الأكثر ثراءً في السعودية لكنها نفتها بشكلٍ قاطع، مع ذلك تعتبر طاهر وأسرتها من أثرياء المملكة.

حقائق سريعة عن ناهد طاهر

أول سعودية تترأس بنكًا استثماريًا "بنك جولف ون"، وأول امرأة مستشارة في بنك سعودي "البنك الأهلي التجاري" بين 4000 رجل!
اختيرت لثلاثة أعوام على التوالي من قبل مجلة فوربس العالمية لتكون في المراتب 23 و24 و25 ضمن قائمة النساء الـ100 الأكثر نفوذًا في العالم.
حصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة لانكاستر البريطانية التي درست فيها  سابقًا عام 2015.
صنّفتها آريبيان بيزنيس في المركز 20 بين 50 أقوى امرأة سعودية ووفقًا للفاينانشال تايم من أقوى المدراء التنفيذيين أيضًا.
السيدة العربية الوحيدة التي يتم إدراجها في قائمة أفضل 50 سيدة أعمال في العالم لثلاث أعوام على التوالي 2009 و2010 و2011.

فيديوهات ووثائقيات عن ناهد طاهر

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/17