من هي مليندا غيتس - Melinda Gates؟

مليندا غيتس
الاسم الكامل
مليندا آن فرينش
الوظائف
تاريخ الميلاد
1964-08-15 (العمر 56 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, تكساس
درس في
أكاديمية اورسولين،جامعة ديوك
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

الزوجة السابقة لمؤسس مايكروسوفت، بيل غيتس. وهي الرئيس المشارك في مؤسسة بيل ومليندا غيتس التي تسعى لتحسين الصحة والتعليم في العالم.

نبذة عن مليندا غيتس

تولت سيدة الأعمال الحالية مليندا وظيفة في شركة مايكروسوفت في العام 1987، وتزوجت من رئيسها بيل غيتس في عام 1994. وفي ذات العام شاركت وزوجها في تأسيس مؤسسة بيل ومليندا غيتس الخيرية، وفي عام 2006 أعادت هيكلة المنظمة. وتعهدت في العام 2012 بتقديم 560 مليون دولار لتحسين حصول النساء في البلدان الفقيرة على وسائل منع الحمل.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مليندا غيتس

ولدت مليندا آن فرينش المعروفة بـ مليندا غيتس في 15 آب/ أغسطس من عام 1964 في دالاس، تكساس. وهي ثاني أربعة أطفال لوالديها وهم أخت كبيرة ومليندا ثم شابان أصغر سنًا. كان والدها راي مهندسًا في مجال الفضاء الجوي، في حين كانت والدتها إلين ربة منزل.

ركزت إلين جيدًا على تعليم أطفالها، وطورت مليندا اهتمامها بالحواسيب أثناء تلقيها تعليمًا في مادة الرياضيات في الصف السابع في أكاديمية اورسولين (مدرسة ثانوية كاثوليكية للبنات). كرست بعدها اهتمامها بعلوم الحواسيب وحصلت على درجة البكالوريوس في هذا المجال من جامعة ديوك عام 1986. وفي العام التالي، حصلت على الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ديوك أيضًا.

إنجازات مليندا غيتس

انضمت مليندا إلى شركة مايكروسوفت عام 1987 كمديرة منتجات. وعلى مدى تسع سنوات من عملها في الشركة، استطاعت أن تجذب الاهتمام نحو مهارتها وتفانيها في العمل؛ فتولت منصب المدير العام.

وإلى جانب زوجها، بدأت مليندا مساعيها الخيرية في مؤسسة ويليام غيتس في العام 1994 بناء على طلب والد زوجها- ويليام غيتس. تابعت مؤسسة ويليام غيتس، برامج صحية عالمية، فضلًا عن مشاريع أقيمت شمال شرق المحيط الهادي. ثم وفي العام 1999، جمع الزوجان بيل ومليندا مؤسسة ويليام غيتس ومنظمتين خيريتين أخريين هما مكتبة غيتس ومؤسسة غيتس للتعليم، وأسموا المؤسسة الخيرية الحديثة باسم مؤسسة بيل ومليندا غيتس. وهدفت مؤسستهما إلى التركيز على إدخال تكنولوجيا المعلومات إلى المكتبات العامة.

جاء بعد ذلك برنامج علماء الألفية عام 1999، والذي وجه ما يقارب المليار دولار لدعم المنح الدراسية للأقليات. وفي حزيران/ مايو 2006، أعلن الملياردير وارن بافيت عن خطته لتقديم نحو 30 مليار دولار من ثروته لمؤسسة غيتس.

وهكذا بدأت المؤسسة الخيرية بالتطور، وأصبحت الأكبر في العالم. وأعيد تنظيم المؤسسة وفق ثلاث أقسام: قسم الصحة العالمية، وقسم التنمية العالمية، وقسم القضايا المجتمعية والتعليمية في الولايات المتحدة. وركزت المؤسسة بشكل خاص على تطوير العلاجات واللقاحات لأمراض الملاريا والإيدز والسل، وإبادة الحشرات التي تنقل الأمراض، ومكافحة سوء التغذية بشتى السبل.

وفي العام 2012، تعهّدت مليندا بتقديم مبلغ 560 مليون دولار لتسهيل حصول نساء العالم الثالث على وسائل منع الحمل.

وبهدف إظهار دعمها وزوجها للسياسات التقدمية المهنية، أعلنا في العام 2015 أن موظفي مؤسستهما سيحصلون على إجازة مدفوعة الأجر لمدة عام كامل بعد حصول الموظف على طفل جديد أو تبني طفل. وحصلت في العام 2016 على وسام الحرية الرئاسي من الرئيس باراك أوباما تقديرًا لذلك.

أما في ظل انتشار وباء كورونا، فقد كرست مليندا وزوجها موارد مؤسستهما الكبيرة لمكافحة تفشي الوباء، وتعاونوا مع شركات الأدوية الرائدة بغية تطوير لقاح للقضاء على الوباء أو الحد من انتشاره.

وفي سعيها لتوثيق رؤيتها المجتمعية، نشرت مليندا كتابًا بعنوان The Moment of Lift: How Empowering Women Changes The World في العام 2019.

أشهر أقوال مليندا غيتس

حياة مليندا غيتس الشخصية

التقت مليندا بمديرها في العام 1987 لأول مرة، وكان ذلك في معرض تجاري للحواسيب في مانهاتن. طلب منها الخروج بعد عدة أسابيع، ووافقت على ذلك. وتواعد الاثنان لمدة ست سنوات قبل أن يتنقل بيل لميلندا بطلب الزواج. وفي عام 1994، أقيم زفافهما في جزيرة لاناي في هاواي.

أنجبت ميليندا ابنتهما الأول جينيفر كاثرين غيتس عام 1996، وقررت في ذلك الوقت ترك وظيفتها في مايكروسوفت حتى تركز على تربية الطفلة. ثم رزق الثنائي بطفلين آخرين هما روري جون وفيبي أديل.

استمر زواج الثنائي حتى أيار/ مايو عام 2021 عندما أعلنا انفصالهما.

حقائق سريعة عن مليندا غيتس

لم تكن مليندا تخطط للعمل في مايكروسوفت عندما أنهت الماجستير في إدارة الأعمال، بل عملت في بداية المطاف في شركة IBM.
قررت أن تتبرع بأغلب ثروتها للجمعيات الخيرية.
احتلت المركز السادس في قائمة فوربس عام 2018 لأقوى نساء العالم بعد مجموعة من قادة العالم.

فيديوهات ووثائقيات عن مليندا غيتس

المصادر

آخر تحديث: 2021/05/11