من هي آنا وجسكي - Anne Wojcicki؟

الاسم الكامل
آنا أي وجسكي
الوظائف
سيدة أعمال ، عالمة وراثة
تاريخ الميلاد
1973 - 07-28 (العمر 46 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
درس في
جامعة ستانفورد،جامعة يال
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

عالمة وراثة ورائدة في العلوم الجينية، شاركت في تأسيس شركة 23andMe، ومن المهتمين بقضية المساواة بين الرجل والمرأة.

نبذة عن آنا وجسكي

آنا أي وجسكي، سيدة أعمال أمريكية مشهورة والمديرة التنفيذية والمؤسسة المشاركة في انطلاقة شركة 23andMe التي تبحث في علم الجينوم البشري. وهي رائدة برسم خريطة الجينوم للرجل العادي لتتبّع السلالة الأبوية وكذلك المعالجة الطبية. كان والديها مشهورين في العالم التربوي.

هي الزوجة السابقة لمؤسس شركة غوغل سيرجي برين Sergey Brin. وبنفس الوقت كانت هي وزوجها الثنائي الأكثر تأثيرًا في منطقة سيليكون فالي Silicon Valley. انتهى زواجهما بعد أن أنجبا طفلين وبدأت وجسكي بلقاء أليكس رودريجيز، وهو لاعب فريق البيسبول نيويورك يانكيز. جذبت علاقتهما انتباه وسائل الإعلام ذات الطابع الاجتماعي وكذلك الآتية من مختلف الخلفيات، لكن ذلك لم يمنع وجسكي من أن تعيش حياتها بالطريقة التي تريدها. وهي الداعمة للمرأة بقضية المساواة وسيدة الأعمال الناجحة.

اختبارات الجينوم الشخصي المعتمدة على لعابها كانت إبداعًا حديثًا ،حيث ظهرت في مجلة تايم بعنوان “اختراع السنة” وذلك في عام 2008. تملك وجسكي رؤيةً واضحةً لكل ما تريد انجازه ولُقبت”أكثر المدراء التنفيذيين جرأة The Most Daring CEO”من قبل مجلة التجارة الأمريكية Fast Company في طبعة شهر تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2013.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات آنا وجسكي

وُلدت آنا وجسيكي في 28 تموز/ يوليو 1973، في مقاطة سان ماتيو بولاية كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأمريكية. والديها ستانلي وجسكي وإستير وجسكي، كانت أمها يهودية بينما والدها من أصول بولندية. لديها أختان هما سوزان وجانيت. أصبحت سوزان المدير التنفيذي لشركة You Tube، وجانيت عالمةٌ بارزة في علم الإنسان والأوبئة في جامعة كاليفورنيا.

كان عمل والديها في المجال التربوي، ودرست آنا وأختيها في جامعة ستانفورد Stanford University حيث كان والدها أستاذ جامعي في الفيزياء، ووالدتها صحفية وعضو في مجلس إدارة مؤسسة المشاع الإبداعي غير الربحية Creative Commons. كانت مغرمة بالرياضة وتعلمت بعمرٍ صغير التزلج على الجليد، أما هوكي الجليد فتعلمته عندما كانت في الحرم الجامعي.

دخلت مع أختيها إلى ثانوية Gunn في مدينة بالو آلتو Palo Alto  في كاليفورنيا. لاحظت الإدارة المدرسية موهبتها في الكتابة والتحكم باللغة، ونظرًا لذلك تمَّ تعيينها كرئيسة تحرير لمجلة المدرسة The Oracle. أحبت الكتابة عن الرياضة وحصلت على منحةٍ دراسية بسبب تبرعاتها.

سجلت آنا وجسكي في جامعة يال Yale لدراسة علم الأحياء، واستمرت باهتماماتها الرياضية خلال أيام الجامعة. خلال فترة صباها شاركت في مسابقة التزلج على الجليد ولعبت في فريق فتيات الجامعة لهوكي الجليد. وفي عالم 1996 حصلت على بكالوريوس في علم الأحياء وبدأت أبحاثها بعلم الأحياء الجزيئية في معاهد الصحة الوطنية، بالإضافة إلى جامعة كاليفورنيا في سان دييغو.

منذ سنٍ مبكرة، كانت آنا تفكر بالمساواة بين الجنسين، وركزت على إثبات ذلك من خلال حلمها الشخصي داخل وخارج العمل. كانت والدتها الشخص الأكثر تأثيرًا في حياتها وكانت المسؤولة الرئيسية عن دعمها للإيمان بقدراتها والسعي لإيصال رسالتها في الحياة.

إنجازات آنا وجسكي

بدأت آنا وجسكي مسيرتها المهنية في توظيف التحليل النفسي بالرعاية الصحية مع الشركة الاستثمارية Passport Capital في سان فرانسيسكو، حيث عملت لعشر سنوات. ركزت خلال هذه الفترة على مؤسسات التقانة الحيوية مثل اهتمامها بمجال التقانة الحيوية، ولم تكن راضية عن مستوى العمل والاهتمام بالرعاية الصحية، وفي عام 2000 قررت أن تستقيل.

في البداية فكرت بالمشاركة باختبار القبول لكلية الطب MCAT لتصنيع أدويتها، لكن اهتمامها بالتقانة الحيوية ازداد، وفي النهاية قامت بإجراء دراسة عن هذا الموضوع.

وفي عام 2006 تعاملت مع عالمة الأحياء ليندا آفي، وشاركت بتأسيس شركة التقانة الحيوية والجينوم البشري 23andMe. تمت تيمنًا بال 23 شفعًا الصبغيات في الخلية البشرية الطبيعية الواحدة التي كانت أساس بحثها.

كانت بداية الشركة في مدينة ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، للبحث في الجينوم البشري والتقانة الحيوية والاختبارات الجينية. وقد حققت انطلاقة جيدة برئاسة وجسكي التي تمَّ تعيينها كمديرٍ تنفيذي للشركة. وقد ظهرت طريقتهم في فحص الجينوم البشري الشخصي المعتمدة على الجينوم البشري الموجود في اللعاب بعنوان "اختراع السنة" في مجلة تايمز Times في عام 2008. وكذلك قامت المجلة الأمريكية Fast Company بتسمية وجسكي "المدير التنفيذي الأكثر جرأة" The Most Daring CEO في عدد شهر تشرين الأول/ فبراير لعام 2013.

اليوم شركة 23andMe أنشأت واحدة من قواعد البيانات العالمية الأكثر شمولية لمعلومات الجينات البشرية، لمنح عملائها المقدرة على رعاية صحتهم عن طريق تثبيت فكرة "امتلاك البيانات الشخصية". يحتوي موقع الشركة 23andMe.com على معلومات عن العملاء وكذلك الأشخاص الذين يقومون بالبحث.

طرحت الشركة خدمة لمعرفة النَسَب بقيمة 99 دولار، تسمح لأي شخص مهتم بتتبع نسبه الوراثي عن طريق أخذ عينة من اللعاب. تسعى وجسكي إلى زيادة عملائها لتغطية السوق العالمية التي تضم العديد من السلالات. وبسبب النقص في البيانات الجينية لمختلف سكان العالم، تعرض المشروع لعدة انتقادات.بعد ذلك بدأت بعدة برامج لإنشاء قاعدة بيانات تحتوي أكبر مجموعة سلالات من ضمنها السلالات الهجينة.

تشعر وجسكي دائمًا أن العلماء لا يُمنَحوا حقوقهم مثل غيرهم من المشاهير، لذا أرادت أن تضيف بعض البهجة لعالم العلماء، ولهذا ساهمت في تأسيس جائزة Breakthrough Awards في الولايات المتحدة الأمريكية لتكريم أعظم العلماء.

في عام 2016 تمَّ ترشيح آنا وجسكي في الموسم التاسع لجائزة Crunches ضمن فئة المخترعين.

أشهر أقوال آنا وجسكي

حياة آنا وجسكي الشخصية

التقت آنا بمؤسس شركة غوغل سيرجي برين في منزل شقيقتها التي تعمل أيضًا مع الشركة. وفي أيار/ مايو عام 2007، تزوجت آنا من سيرجي في حفلةٍ خاصة ضمّت حوالي 60 ضيفًا فقط. وأصبحا الثنائي الأكثر تأثيرًا في منطقة سيليكون فالي. لهما طفلين هما بيجي ووجين وكلو ووجين.

بدأت آنا وزوجها بالعيش منفصلان في عام 2013، وذلك بسبب الإشاعات عن علاقته السرية مع مديرة التسويق في شركة جوجل أماندا روزنبرغ. وفي النهاية وقع الطلاق في عام 2015 وذهب كلٌ منهما في طريقه.

فيما بعد بدأت بمواعدة لاعب فريق نيويورك يانكيز أليكس رودريجيز، نجم البيسبول الذي كان في علاقات سابقة مع كل من مادونا، كيت هيدسون، و كاميرون دياز وغيرهم.

جذبت هذه العلاقة اهتمام وسائل الإعلام الاجتماعية لأنَّ وجسكي مختلفة تمامًا عن صديقات أليكس رودريجيز السابقات، وتقول آنا أنها لا تتابع أخبارها على وسائل الإعلام الاجتماعية وهي لا تهتم لما يقوله الناس عنها.

حقائق سريعة عن آنا وجسكي

  • بالإضافة إلى أنها المدير التنفيذي لشركة 23andME وأم لطفلين. هي المستثمر العقاري والمالك لمقهى Bumble الذي يقدّم أطباقًا خاصة مناسبة للأطفال.
  • لمواجهة الأعباء العديدة في حياتها، فإنَّ وجسكي تستيقظ باكرًا وتتأخر في العمل ليلاً. تحب القهوة وتحاول أن تحصل على سبع ساعات نوم على الأقل.

فيديوهات ووثائقيات عن آنا وجسكي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07