من هي سالي رايد - Sally Ride؟

الاسم الكامل
سالي رايد
الوظائف
رائدة فضاء ، عالمة ، فيزيائية
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
درس في
جامعة ستانفورد
البرج
الجوزاء

سالي رايد، رائدة فضاء وعَالِمة فيزياء أميركية، وأوَّل امرأة أمريكية تصعد للفضاء.

نبذة عن سالي رايد

تخرَّجت د.سالي رايد من جامعة ستانفورد، وتغلَّبت على ألف متنافس للالتحاق ببرنامج وكالة ناسا لروَّاد الفضاء. بعد العديد من التدريبات الشاقة، انضمت رايد لفريق مكوك فضاء تشالنجر في 18 يونيو، 1983، لتصير بذلك أوَّل امرأة أمريكية تصعد للفضاء.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سالي رايد

وُلِدَت سالي رايد في 26 مايو، 1951، ولاية لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية. عَمِلَ والدها دايل بورديل رايد Dale Burdell Ride أستاذًا للعلوم السياسية، وكانت والدتها كارول جويس رايد Carol Joyce Ride مستشارة قانونية.

أبْدَت سالي اهتمامًا بكِلَا مِن العلوم والرياضة البدنية منذ سنٍ مُبكِّرَة، وقد شجَّعها والداها على ذلك. درست في مدرسة بورتولا الإعدادية Portola Junior High School، وحصلت على منحة للتدريب على رياضة التنس بمدرسة ويستلايك للفتيات Westlake School for Girls. شاركت في الكثير من بطولات التنس للصغار على المستوى المحلي.

ثُمَّ التحقت بكلية سوارثمور Swarthmore College بولاية بنسلفانيا. وبعد مُضِي ثلاثة فصول دراسية، تركت الكلية وعَزمَت على اتخاذ رياضة التنس مهنةً لها. لكِنَّها لم تُحقق إنجاز يُذْكَر، فقررت العودة للدراسة الأكاديمية بعد مرور ثلاثة أشهر من التدريبات الشاقة، والتحقت بجامعة ستانفورد Stanford University.

في عام 1973، حصلت على درجة بكالوريوس العلوم في الفيزياء وليسانس في الأدب الإنجليزي. وبعد مرور عامين، حصلت على درجة الماجستير في العلوم من جامعة ستانفورد، ثُمَّ واصلت الدراسة للحصول على درجة الدكتوراة.

إنجازات سالي رايد

وفي نفس العام، تفوَّقت رايد على ألف مُتَقَدِّم للالتحاق ببرنامج روَّاد الفضاء لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا NASA). مرَّت بمرحلة تدريبات صارمة خلال البرنامج، ونجحت في الانضمام لفريق مكوك فضاء تشالينجر في عام 1983. وفي 18 يونيو، صارت رايد أوَّل امرأة أمريكية تصعد للفضاء على متن مكوك فضاء تشالنجر، وثالث امرأة على مستوى العالم تُحقق هذا السبق. وبصفتها إخصائية الفريق، كانت مهمتها تشغيل الأقمار الصناعية إلى جانب مهام أخرى، وعادت إلى الأرض بعد مُضِي سبعة أيام في 24 يونيو.

وفي أكتوبر من العام التالي 1984، عادت رايد للفضاء على متن مكوك تشالنجر مُجددًا، واستمرت الرحلة لمدة تسعة أيام. وكان من المُقرر أن تصعد في رحلةٍ ثالثة، ولكنَّ تم إلغاءها؛ بسبب حادث انفجار مكوك تشالنجر المأساوي عقب انطلاقه مباشرةً في 28 يناير، 1986. عقب الحادث، شاركت رايد في اللجنة الرئاسية التي حققت في حادث انفجار مكوك الفضاء.

في عام 1987، تقاعدت رايد عن العمل في وكالة ناسا. وفي عام 1989، أصبحت مديرة معهد كاليفورنيا للفضاء California Space Institute بجامعة كاليفورنيا، سان دييجو، كما عَمِلَت أستاذة للفيزياء بنفس الجامعة. في عام 2001، أنشأت شركتها الخاصة علوم سالي رايد Sally Ride Science؛ لعمل البرامج والمنتجات التعليمية، للمساعدة في إلهام الفتيات والسيدات بمواصلة السعي لتحقيق اهتماماتهن بالعلوم والرياضة. وتولَّت رايد دور الرئيس والمدير التنفيذي للشركة.

تلقَّت رايد العديد من الأوسمة الشرفية؛ نتيجة لمساهماتها في مجال العلوم واستكشاف الفضاء، ومن ضمنها: وسام ناسا للسفر عبر الفضاء NASA Space Flight Medal وجائزة ثيودور روزفلت NCAAs Theodore Roosevelt Award. كما تم تقليدها في قاعة الشهرة الوطنية للمرأة National Womens Hall of Fame وقاعة الشهرة لروَّاد الفضاء Astronaut Hall of Fame.

أشهر أقوال سالي رايد

حياة سالي رايد الشخصية

تزوجت سالي من رائد الفضاء ستيف هاولي، عام 1982. انتهى زواجهما بعد خمس سنوات.

وفاة سالي رايد

في 23 يوليو، 2012، تُوفيَّت سالي رايد عن عُمْرٍ يُناهز الحادية والستين، بعد معاناتها لمدة 17 شهرًا مع سرطان البنكرياس. وستظل ذكراها خالدة كأوَّل رائدة فضاء أمريكية تصعد لحيث لم تصعد أي امرأة أمريكية من قبل.

حقائق سريعة عن سالي رايد

  • كانت سالي في شبابها لاعبة تنس طموحة، فقد تم تصنيفها ضمن أفضل 20 لاعبة تنس ناشئة على مستوى الولايات المتحدة.
  • التحقت ببرنامج روَّاد الفضاء عقب الرد الذي أرسلته على إعلانٍ عنه بالجريدة.
  • لم تَكُنْ أوَّل امرأة أمريكية تصعد إلى الفضاء فحسب، بل كانت أصغر رائدة فضاء كذلك، وكان عمرها 32 عامًا حينما صعدت لأول مرة.
  • قادت الطائرة بنفسها للذهاب إلى حفل زفافها في كانساس، عام 1982.
  • كانت من مُحبِي مسلسل الخيال العلمي Star Trek.
  • كانت بارعة في حل الكلمات المتقاطعة بجريدة نيويورك تايمز، ولا عجب في ذلك.
  • كانت تكتب الكتب العلمية عن استكشاف الفضاء للأطفال.

فيديوهات ووثائقيات عن سالي رايد

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17